هدفت الدراسة الحالية إلى التحري عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين تقرير المصير الذاتي والرفاه الذاتي لدى الطلاب المراهقين بالمرحلة الثانوية، وکذلک دلالة الفروق بين هؤلاء الأفراد في کلٍ من المتغيرين والتي قد تعزى إلى متغير نوع الدراسة (علمي – أدبي)، علاوة على التعرف على مدى إسهام تقرير المصير الذاتي في التنبؤ بالرفاه الذاتي لديهم، وتکونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة من الطلاب المقيدين بالمرحلة الثانوية بمحافظة بني سويف، تراوحت أعمارهم من (16-17.5) عامًا. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياسي تقرير المصير الذاتي والرفاه الذاتي للطلاب المراهقين بالمرحلة الثانوية (من إعداد الباحثة)، واستخدام المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فروضها، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين تقرير المصير الذاتي والرفاه الذاتي لدى أفراد عينة الدراسة، أما الفروق بين هؤلاء الأفراد في کلٍ من المتغيرين والتي قد تعزى إلى متغير نوع الدراسة (علمي – أدبي) فکانت ضئيلة وغير دالة إحصائيًا، في حين وجد أن تقرير المصير الذاتي يُسهم بشکل مقبول في التنبؤ بالرفاه الذاتي لديهم