فعالية برنامج تدريبى قائم على الوعى الفونولوجى لتنمية الأدراک السمعى لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية من المرحلة الأبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية ، کلية التربية ، جامعة بني سويف، بني سويف ، مصر

المستخلص

هدف االبحث الحالى إلى تنمية الأدراک السمعى ( التمييز السمعى – التذکر السمعى – الترابط السمعى الصوتى – التفسير السمعى للتعليمات ) لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية من المرحلة الأبتدائية ، وتکونت عينه البحث من (6) تلاميذ من ذوى الإعاقة السمعية بالمرحلة الأبتدائية بمدرسة الأمل (للصم والبکم) بمحافظة بنى سويف ، وتتراوح أعمارهم ما بين (6-7) سنوات ،  ولديهم فقد سمع ما بين (20-40) ديسيبل ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبيى ذو المجموعة الواحدة ، وتم تطبيق مقياس الأدراک السمعى ، والبرنامج التدريبيى (إعداد/الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلى والبعدى للأدراک السمعى لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدى والتتبعى للأدراک السمعى.

الكلمات الرئيسية