دراسة تحليلية للقيم المتضمنة في کتاب اللغة العربية للصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس ،کلية التربية ،جامعة بني سويف ،بني سويف،مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى تضمين محتوى کتاب اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للقيم الرئيسة المطلوبة، وقد تم تحليل محتوى کتاب اللغة العربية. اتبع الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي، حيث يمثل استقصاء ينصب على ظاهرة من الظواهر التعليمية کما هي قائمة فعلاً، بقصد تشخيصها وکشف جوانبها عن طريق رصد عدد تکراراتها ومعدل تلک التکرارات ومواطن الترکيز عليها، وإلى التعرف على الواقع ودلالاته، بما قد يفيد مستقبلاً.
        کما استخدم الباحثان أسلوب تحليل المحتوى لمادة کتاب اللغة العربية للصف الثاني الثانوي، حيث يمکن من خلاله أي تحليل – التصنيف الکمي لمضمون محتوى الکتاب عن القيم.واعتمد الباحثان في دراستهما هذه على أداة من تصميمهما وإعدادهما على شکل قائمة تحتوي على ثمانية مجالات رئيسة من القيم هي (القيم الروحية الأخلاقية، القومية الوطنية، الاجتماعية الإنسانية، المعرفية الثقافية، قيم تکامل الشخصية، العملية الاقتصادية، الصحة الوقائية، والترويحية الجمالية)، اختار الباحثان عينة عشوائية من وحدات الکتاب تقدر بحوالي 20% ، أعطاها لثلاثة معلمين من ذوي الخبرة والتميز وممن سبق لهم تدريس المادة منذ إقرارها، وطلبا منهم القيام بتحليلها وفق التصنيف المستخدم والأداة المعدة بغرض الدراسة بعد أن قام الباحثان بتحديد مفهوم مجالات القيم الرئيسة والفرعية، وتدريب المعلمين على عمليات التحليل، وثم حساب نسبة الاتفاق بين کل واحد منهم.ومن نتائج الدراسةأن کتاب اللغة العربية للصف الثاني الثانوي قد تضمن (308) قيم فرعية، توزعت على مجالات القيم الثمانية التي احتواها قائمة القيم

الكلمات الرئيسية