هدف البحث الي تطوير البحث والتربوي بمؤسسات التعليم العالي في مصر في ضوء إدارة المعرفة، من خلال التعريف بالمعرفة المطلوب إدارتها وأنواعها کما تبين عمليات إدارة المعرفة ومراحل تنفيذها من أجل استشراف الدور المفروض تأديته من قبل المعلومات والمهارات المطلوب اکتسابها للعمل ضمن فريق إدارة المعرفة، وذلک لتطوير البحث التربوي واعتمد البحث على منهج البحث الوصفي لرصد بعض التجارب التي تقوم بها بعض الجامعات في دول أخرى في مجال إدارة المعرفة وخاصة في البحث والتربوي، وتحليلها واستخلاص أوجه الاستفادة من هذه التجارب. وتوصل البحث الي انه يوجد عدداً من الأخطاء يمکن أن تؤدي إلى فشل برنامج إدارة المعرفة ومنها: عدم القدرة على تطوير التعريف أو التحديد العملي للمعرفة، وتحدد الفشل في التمييز بين البيانات والمعلومات والمعرفة، الاعتماد على المعرفة المخزونة في القواعد المعرفية، وعدم الاهتمام بالتدفق المعرفي، سيما المعرفة الجديدة، التصور المطلق للمعرفة بوصفها موجودة خارج عقول الأفراد، في حين أن أغلب المعرفة هي ضمنية وکامنة في عقولهم، تجاهل الهدف الأساسي لإدارة المعرفة المتمثل في ابتکار السياقات المشترکة عبر الحوار، واقترح البحث عدد من الآليات لضمان إدارة المعرفة بالجامعة ومنها : ضرورة دمج مبادرة إدارة المعرفة مع استراتيجية الأعمال بالجامعات ودمجها في ثقافة المؤسسة، وتوافر المعلومات الموثوقة للأفراد الملائمين في الوقت الملائم.
قاسم, محمد فتحى محمود. (2016). تطوير البحث التربوي بمؤسسات التعليم العالي في ضوء إدارة المعرفة في مصر. مجلة کلية التربية, 13(س13.ع76.ج2(دیسمبر2016)), 261-342. doi: 10.21608/jfe.2016.74065
MLA
محمد فتحى محمود قاسم. "تطوير البحث التربوي بمؤسسات التعليم العالي في ضوء إدارة المعرفة في مصر", مجلة کلية التربية, 13, س13.ع76.ج2(دیسمبر2016), 2016, 261-342. doi: 10.21608/jfe.2016.74065
HARVARD
قاسم, محمد فتحى محمود. (2016). 'تطوير البحث التربوي بمؤسسات التعليم العالي في ضوء إدارة المعرفة في مصر', مجلة کلية التربية, 13(س13.ع76.ج2(دیسمبر2016)), pp. 261-342. doi: 10.21608/jfe.2016.74065
VANCOUVER
قاسم, محمد فتحى محمود. تطوير البحث التربوي بمؤسسات التعليم العالي في ضوء إدارة المعرفة في مصر. مجلة کلية التربية, 2016; 13(س13.ع76.ج2(دیسمبر2016)): 261-342. doi: 10.21608/jfe.2016.74065