استهدفت الدراسة التعرف على إدارة الأقطاب ومبادئها، ومميزات ومراحل تطبيقها بالجامعات ، والقدرة التنافسية بالجامعات ، وأسس بنائها ومعاييرها محليا وعالميا ، ووضع تصور مقترح لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة الأقطاب ، وتوصلت لمجموعة من المتطلبات لتحقيق التصور منها نشر الوعي وتهيئة العاملين ، وتمکين الأعضاء الإداريين والأکاديميين من المهارات المختلفة المتعلقة بإدارة الأقطاب مثل الاستماع الفعال ، والقدرة على الإقناع، وصناعة القرار، وتوافر أفراد يمتلکون مهارات التحليل والترکيب للقيام ببناء الخرائط القطبية ، ودعم العمل من خلال الفريق وتوفر المناخ التنظيمي الملائم لتحقيق جودة الأداء ، وتطور الجامعة من سياستها وأساليبها ولوائحها الداخلية بما يحقق الجودة في الأداء ، وتوفير مناخ تنظيمي يشجع الأفراد على إنتاج وتطبيق أفکار جديدة ومبتکرة ، وتطبيق نمط مرن ومفتوح للاتصال بين کافة وحداتها التنظيمية وأفرادها ، مع توفير معلومات کافية عن الأقطاب التي تحقق القدرة التنافسية داخل الجامعة.
جابر, منار محمد, & خيرت, نجلاء محمد. (2017). تحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة الأقطاب. مجلة کلية التربية, 14(س14ع77.ج2(ینایر2017)), 1-103. doi: 10.21608/jfe.2017.74029
MLA
منار محمد جابر; نجلاء محمد خيرت. "تحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة الأقطاب", مجلة کلية التربية, 14, س14ع77.ج2(ینایر2017), 2017, 1-103. doi: 10.21608/jfe.2017.74029
HARVARD
جابر, منار محمد, خيرت, نجلاء محمد. (2017). 'تحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة الأقطاب', مجلة کلية التربية, 14(س14ع77.ج2(ینایر2017)), pp. 1-103. doi: 10.21608/jfe.2017.74029
VANCOUVER
جابر, منار محمد, خيرت, نجلاء محمد. تحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة الأقطاب. مجلة کلية التربية, 2017; 14(س14ع77.ج2(ینایر2017)): 1-103. doi: 10.21608/jfe.2017.74029