برنامج تدريبي للحد من الانفعالات الأکاديمية السلبية لطلاب الجامعة وأثره في الذاکرة الدلالية واللفظية في ضوء نموذج ديز/روديجر-ماکديرموت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي للحد من الانفعالات الأکاديمية السلبية (القلق، والملل، والغضب، والخجل) لدى طلاب الجامعة، بالإضافة إلى التعرف على أثر ذلک في الذاکرة الدلالية واللفظية في ضوء نموذج ديز/ روديجر-ماکديرموت، والتعرف على بقاء أثر فعالية البرنامج التدريبي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (60) من طلاب الفرقة الأولى أساسي شعبة العلوم بکلية التربية -جامعة بني سويف بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016-2017م، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (30) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة عددها (30) طالباً وطالبة، تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس الانفعالات الأکاديمية إعداد "مروة مختار بغدادي" (2016ب)، ومقياس الذاکرة الدلالية واللفظية إعداد "محمد حسين سعيد" (2015ب)، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة، وباستخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة، وحجم التأثير، بينت نتائج البحث فعالية البرنامج التدريبي في الحد من الانفعالات الأکاديمية السلبية لدى عينة البحث وتأثيره في الذاکرة الدلالية واللفظية، وکانت جميع قيم حجم التأثير من النوع القوي، کما أظهرت النتائج وجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي في الانفعالات الأکاديمية السلبية والذاکرة الدلالية واللفظية لدى طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية