دور شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب کلية التربية جامعة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية ، کلية التربية ،جامعة بني سويف، بني سويف ،مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لدور شبکات التـواصل الاجتماعي في تعزيز الأمن الفکــري لدى طلاب کلية التربية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، کما استخدمت الاستبانة کأداة طُبقت على عينة قوامها (809) طالباً بنسبة (50%) من إجمالي عدد الطلاب بالفرقة الرابعة عام والرابعة أساسي وبلغ إجمالي عددهم (1618) طالباً ، وتوصلت الدراسة إلىوضع تصور مقترح لدور شبکات التـواصل الاجتماعي تتضمن أبعاده ما يتعلق بالدور الاجتماعي والنفسي للشبکات من خلال تفعيل خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي للطلبة الجامعين عبر الشبکات ، والعناية بالبرامج الثقافية عبر شبکات التواصل الاجتماعي ، والتى ترسخ الهوية وتساعد الشباب على التحرر من تأثيرات الثقافة الغربية ، وما يتعلق بالدور الديني والأخلاقي للشبکات من خلال تشجيع شرکات الدعاية والإعلام لنشر وعرض وسائل وإرشادات عن أخطار الإباحية بشبکات التواصل الاجتماعي ، وتکثيف البرامج الإسلامية الخاصة بفئة الشباب ومن شأنها بيان خطورة ما تدعو إليه بعض شبکات التواصل الاجتماعي ، وما يتعلق بالدور السياسي من خلال طرح مواقع شبکة التواصل الاجتماعي القضايا التى تهم الطالب والتى تتعلق بحرية التعبير والرأي دون المساس بحرية الآخرين ، وتعزيز أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات مفاهيم الانتماء والمشارکة السياسية بکافة أشکالها ، ونشرها بين الطلبة .

الكلمات الرئيسية