استقطاب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والأمريکية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، کلية التربية ، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

المستخلص

تهتم الجامعات المعاصرة بنظام تعيين أعضاء هيئة التدريس بصورة کبيرة, من حيث الترکيز على المسار الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس واللوائح والتشريعات المرتبطة بنظام تعينهم, ولجان التعيين الخاصة بعمليات اختيارهم وتثبيتهم وترقيتهم, وذلک من أجل تحسين کفاءتهم المهنية, وتطوير أداءاتهم البحثية والتدريسية والخدمية, بما يضمن لهم تحقيق الأمن الوظيفي.
وتعتبر عملية استقطاب أعضاء هيئة التدريس أهم عمليات نظام تعيينهم؛ لما لها من دور في اختيار أکفأ العناصر لتولي المهام المختلفة في الجامعة, وفي هذا الصدد فإن الجامعات الأمريکية تهتم بنظام تعيين أعضاء هيئة التدريس بشکل کبير وخاصة عملية استقطابهم.
 ويهدف البحث الحالي إلى وضع إجراءات مقترحة لتفعيل استقطاب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية‘ في ضوء خبرة الجامعات الأمريکية، وبما يتفق والسياق المجتمعي لجمهورية مصر العربية.

نقاط رئيسية

    أ‌-      الأستقطاب الداخلی .

  ب‌-    الاستقطاب الإلکترونی .

  ت‌-    الاستقطاب من خلال شبکات التوظیف المهنی .

  ث‌-    الاستقطاب من خلال المؤتمرات والندوات العلمیة .

   ج‌-     الاستقطاب من خلال المجلات العلمیة المتخصصة .

   ح‌-     الاستقطاب من خلال مکتب أکادیمی متخصص .

الكلمات الرئيسية


  • [1])) باری کشوای, إدارة الموارد البشریة, ترجمة: معرض فرانکوفورت, (القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزیع, 2006م), ص ص 65-69.

    )[1]) see:

    • Michael Armstrong, A Handbook of human resource management  practice, (London: British Library Cataloguing, 2006), p420.
    • علی السید الشخیبی وآخرون, معجم مصطلحات الحاکمة التربویة: الحکم الرشید, (الرباط: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, 2012م), ص ص 106-107.

    )[1]) Cherilynn R. Shadding and others, Cost-Effective Recruitment Strategies That Attract Underrepresented Minority Undergraduates Who Persist to STEM Doctorates, (SAGE: Open July-September, 2016), p5

    ([1]) Josephat Stephen Itika , "Fundamentals of human resource management: Emerging experiences from Africa",  African Public Administration and Management Series, vol. 2 , 2011,p75.

    [1])) مصطفى مصطفى کامل, إدارة الموارد البشریة, (القاهرة: الشرکة العربیة للنشر والتوزیع, 1994م), ص255. 

    ([1]) G. Demo and others, "Human Resources Management Policies and Practices Scale (HRMPPS): Exploratory and Confirmatory Factor Analysis", BAR Rio de Janeiro, v. 9, n. 4, art. 2, Oct./Dec. 2012,p399.  

    [1])) جاری دیسلر, إدارة الموارد البشریة, ترجمة: محمد سید أحمد عبدالمتعال, (الریاض: دار المریخ للنشر, 2012م), ص  165.

    ([1]) Denise M. Jepesn and Suzanne Grob, "Sustainability in Recruitment and Selection: Building a Framework of Practices", Journal of Education for Sustainable Development,  9:2, 2015, p166.

    ([1]) J. Coyle-Shapiro and others,  OP. CIT. p29.

    ([1]) Michael T. Nolte and others, "Analysis of four recruitment methods for obtaining normative data through a Web-based questionnaire: a pilot studyp", American Association for Hand Surgery, vol 10, 2015, p530.

    ([1]) Heinke Roebken, Similarity Attracts: An Analysis of Recruitment Decisions in Academia,  (Educational Management Administration & Leadership vol 38(4), 2010), p475.

    ([1]) Sue Penckofer and others, Improving Subject Recruitment, Retention, and Participation in Research through Peplau’s Theory of Interpersonal Relations, (Nursing Science Quarterly, vol 24(2), 2011), p p 146-147.

    [1])) جیوىنجو لی, "إنشاء جامعات ذات مستوى عالمی: أفکار واقتراحات للدول النامیة", مجلة مستقبلیات , المجلد 43 , العدد 2, (جنیف: مکتب التربیة الدولی, 2013م ), ص 368. 

    [1])) مصطفى مصطفى کامل, مرجع سابق, ص255.  

    ([1]) Denise M. Jepesn and Suzanne Grob, OP. CIT. pp163-164.

    ([1]) Michael Armstrong, OP. CIT. p415.

    [1])) جمهوریة مصر العربیة, وزارة التعلیم العالی, قانون تنظیم الجامعات ولائحته التنفیذیة وفقا لآخر التعدیلات, (القاهرة, الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة, 2006م), اللائحة التنفیذیة, المادة رقم (50).

    [1])) جامعة القاهرة, قطاع الدراسات العلیا والبحوث, تعیین أعضاء هیئة التدریس بالإعلان, مُتاح على الموقع https://cu.edu.eg/ userfiles//(13).pdf  , تاریخ الدخول (29/5/2018م).

    [1])) جامعة عین شمس, إدارة شئون أعضاء هیئة التدریس, الموقع الرسمی لجامعة عین شمس, مُتاح على الموقع http://www.asu.edu.eg/arabic/article.php?action=show&id=8027#.Wu7Eu3--nIU , تاریخ الدخول (28/5/2018م).

    [1])) جامعة القاهرة, قسم الکادر الخاص, اختصاصات القسم, مُتاح على الموقع  https://cu.edu.eg/ar/page.php?pg=contentFront/SubSectionData.php&SubSectionId=187 , تاریخ الدخول (27/5/2018م).

    [1])) جمهوریة مصر العربیة, الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد, ورشة عمل معاییر اعتماد الجامعات, معاییر اعتماد الجامعات, الإصدار الثانی, ابریل 2017م, ص 5.

    [1])) رئاسة الجمهوریة, قانون رقم 84 لسنة 2012م الخاص بتعدیل بعض أحکام قانون تنظیم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972م, المادة رقم (123).

    [1])) مجلس الوزراء, مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار, بوابة معلومات مصر, النظام السیاسی, متاح على الموقع التالی http://www.eip.gov.eg/AboutEgypt/PoliticalInfo.aspx, تاریخ الدخول على الموقع (5/6/2019م). 

    [1])) جمهوریة مصر العربیة، دستور 2014م ،( القاهرة: المطابع الأمیریة ، 2014م) ، المادة رقم (5).

    [1])) محمود شریف بسیونی ومحمد هلال, الجمهوریة الثانیة فی مصر, (القاهرة: دار الشروق, 2012م), ص 259.

    [1])) جمهوریة مصر العربیة، دستور 2014م , مرجع سابق, المادة رقم (27).

    [1])) مجلس الوزراء: مرکز المعلومات ودعم إتخاد القرار، نشرة " ملامح الاقتصاد فی مصر والعالم", العدد رقم (24), یونیو 2016م, ص1.

    [1])) علی عبداللطیف, القوى الاجتماعیة فی مصر وتطورها: 1882م – 1919م, (القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة, 2006م), ص ص191-193.

     ([1])عبدالمنعم ابراهیم الجیعی وآخرون, الجامعة المصریة والمجتمع: مائة عام من النضال الجامعی 1908م – 2008م,  (القاهرة: رؤوف عباس للنشر, 2008), ص71.

    [1])) علی عبداللطیف, مرجع سابق, ص 199.

    [1])) أحمد ثابت, الدولة والنظام العالمی: مؤثرات التبعیة ومصر, (القاهرة: مرکز البحوث والدراسات السیاسیة, 1992م), ص ص 114-115.

    www.academic-personnel.calpoly.edu, Accessed on (4/9/2018), pp 6-7.

    ([1])  University of California San Diego, Academic Jobs, Welcome to Recruit, avilable at:  https://jobs.ucsd.edu/Academic.aspx, Accessed on (4/9/2018).

    ([1]) Center for Digital education, education job search, education job, avilable at:  http://www.govtech.com/education/jobs/?gclid=EAIaIQobChMIzpe7vP42wIVjMqyCh3LEQH4EAAASAAEgIE4PD_BwE,  Accessed on (26/8/2018).  

    ([1]) California University san luis obispo,  Academic Personnel, Procedure for Recruiting Tenure-Track Faculty,  OP. CIT. p14.

    ([1])  california  university, university california  Human resources,  Procedure 20 – Recruitment,  avilable at: https://www.chr.ucla.edu/hr-administration/procedure-20-2013-recruitment,  Accessed on (28/8/2018).   

    [1])) مکتب تعداد سکان الولایات المتحدة الأمریکیة, تقدیرات سکان الولایات الأمریکیة, متاح على الموقع  https://www.census.gov/popest/states/tables/NST-EST2009-01.csv, تاریخ الدخول: (2/9/2018م).

    [1])) مکتب تعداد سکان الولایات المتحدة الأمریکیة, مرجع سابق.

    ([1]) Rebecca Brent, Richard M. Felder and Sarah A. Rajala, Preparing New Faculty Members to be Successful: A No-Braner and Yet A Radical Concept,  ASEE Conference, Washington, DC: ASEE, 2006, pp2-4.

    ([1]) The University of North Carolina at Chapel Hill, Ron Strauss Executive Vice Provost and Chief International Officer, Promotion and Tenure 101, Types of  Permanent Employees at UNC-Chapel Hill, 2015,. p8.

    ([1]) Sharon Wallace Williams, Recruitment and Retention Strategies for Longitudinal African American Caregiving Research: The Family Caregiving Project, Journal of Aging and Health, Vol. 16 No. 5, November 2004, p144.

    ([1]) The University of North Carolina at Chapel Hill, Ron Strauss Executive Vice Provost and Chief International Officer, Promotion and Tenure 101, OP. CIT. p8. 

    ([1]) The University of North Carolina at Chapel Hill, Academic Personnel, office of the executive vice Chancellor and provost, Faculty Policies, Procedures & Guidelines, Recruitment and Selection, avilable at: https://academicpersonnel.unc.edu/faculty-policies-procedures-guidelines/recruitment-and-selection/, Accessed on (10/9/2018).

    [1])) أحمد زکی بدوی, معجم المصطلحات السیاسیة والدولیة, مرجع سابق, ص 112.

    [1]))  تم تعریف هذا المصطلح من قبل.

     ([1])شاکر محمد فتحی أحمد, ولاء السید عبدالله صقر, وأحمد رفعت علی, معجم مصطلحات التربیة المقارنة والدولیة, الصادر عن الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة, القاهرة, 2019م, ص 11.

    [1])) حسن شحاتة وزینب النجار, معجم المصطلحات التربویة والنفسیة, (القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة, 2011), ص97.

    [1])) إسماعیل عبدالفتاح عبدالکافی, معجم مصطلحات عصر العولمة: مصطلحات سیاسیة واقتصادیة واجتماعیة ونفسیة وإعلامیة, (القاهرة: کتب عربیة للنشر, 2003م) ,  ص412.

    [1])) أحمد زکی بدوی, معجم المصطلحات السیاسیة والدولیة, (القاهرة: دار الکتاب المصری, 1989م),  ص 25 .

    (([1]إسماعیل عبدالفتاح عبدالکافی, مرجع سابق, ص 322.

    [1])) أحمد زکی بدوی, معجم مصطلحات العلوم الاداریة, مرجع سابق, ص284.