فاعلية برنامج قائم على نموذج ميوزيک MUSIC للدافعية الأکاديمية في تحسين مهارات التدريس الإبداعي وخفض قلق تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية جامعة الفيوم، الفيوم، بني سويف

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن فاعلية برنامج قائم على نموذج ميوزيک MUSIC للدافعية الأکاديمية في تحسين مهارات التدريس الإبداعي، وخفض قلق تدريس الرياضيات لدى طلاب الرياضيات المعلمين. اشترک في الدراسة (52) طالبا من طلاب قسم الرياضيات بکلية التربية - تعليم عام وأساسي. وتکونت أدوات الدراسة من بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، ومقياس قلق تدريس الرياضيات، وقد اشترک الطلاب في برنامج تدريبي لمهارات التدريس قائم على تفعيل مکونات نموذج ميوزيک لمدة اثنى عشر أسبوعا. وقد أظهرت النتائج تحسن أداء الطلاب في مهارات التدريس الإبداعي في التدريب الميداني الفعلي في التطبيق البعدي والتتبعي بفروق دالة إحصائيا، وأيضا، انخفاض قلق تدريس الرياضيات في التطبيق البعدي والتتبعي عن التطبيق القبلي بفروق دالة إحصائيا. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الأدب التربوي الخاص بنموذج ميوزيک والعلاقة بين الأداء والقلق واستثارة الدافعية.

نقاط رئيسية

أولا:  نموذج میوزیک فی الدافعیة الأکادیمیة:

أهمیة نموذج میوزیک:

کیفیة استخدام مکونات نموذج میوزیک کمدخل للتدریس داخل الجامعة:

مهارات التدریس الإبداعی:

1-    مهارات التدریس الإبداعی المرتبطة بالتخطیط للتدریس :

2-    مهارات التدریس الإبداعی المرتبطة بتنفیذ التدریس :

3-    مهارات التدریس الإبداعی المرتبطة بتقویم التدریس :

ثالثا- قلق تدریس الریاضیات:

الكلمات الرئيسية


معجم المعانی،  Retrieved from the www.almaany.com
أحمد لطفی شاهین (2013) . مفهوم التدریسالإبداعی، فلسطین ، متاح فی :
أحلام الباز حسن (2009). التخطیط للتدریس ومکوناته، القاهرة : المرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی.
رضا مسعد السعید (1998) . "تنـمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی لـدی طالبات قسم الریاضیات بکلیة التربیة للبنات بالسعودیة" , مجلة البحوث النفسـیة والتربـویة , العدد الثانی , کلیة التربیة , جامعة المنوفیة.
سعید حامد محمد یحیی (2013) . " فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على معاییر الجودة لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى الطلاب المعلمین تخصص العلوم بکلیات التربیة "،  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس  ، 42(4) ، 135-168 .
سمیر نور الدین فلمبان (2004). فاعلیة برنامج مقترح فی إکساب الطلاب المعلمین تخصص ریاضیات مهارات التدریس الإبداعی، مجلة کلیات المعلمین، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، 4(2) ، 86-150 .
عایش محمود زیتون (2004). أسالیب تدریس العلوم. عمان: دار الشروق.
عبدالرازق مختار محمود (2018) . "تنمیة مهارات التدریس الإبداعی المناسبة لممارسة معاییر التدریس الحقیقی لدى معلمی اللغة العربیة" ، المجلة الدولیة للبحوث فی العلوم التربویة ، 1(2) ، 235-281 .
عبدالله محمد إبراهیم (2006). أثر برنامج تدریبی فی الذکاءات المتعددة لمعلمی العلوم فی تنمیة مهارات التدریس الإبداعی  ومهارات حل المشکلة لدى تلامیذهم. مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العالمیة، 9(4)، 27-80.
على محمد حسین سلیمان (2015) . " برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی الدراسات الاجتماعیة وفاعلیته فی تنمیة التفکیر الإبداعی والمهارات الحیاتیة لدى تلامیذهم بالمرحلة الابتدائیة " ، مجلة العلوم الریاضة ، کلیة التربیة البدنیة ، جامعة طرابلس ، 23(1) ، 1-63.
عوض التودری (2002) . " تنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی للریاضیات لدى معلمی ریاضیات المرحلة الإعدادیة   ، مجلة کلیة التربیة بسوهاج ، جامعة جنوب الوادى ، 17(1) ، 197-240 .
فاضل خلیل إبراهیم (2002):"استراتیجیة التعلم من أجل التمکن"  ، رسالة التربیة ، العدد الأول ، مسقط : وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان .
فرید کامل أبو زینة ؛ وعبدالله یوسف عبابنة (2007). مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولى. عمان: دار المسیرة.
محمد بن عبد الکریم الدحام  (2015) : نظام التدریس ( نظم وأسالیب) ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود ، متاح فی :
محمد رجب فضل الله، وشاکر عبدالعظیم قناوى،  وشحاته محروس طه (2011) . " فاعلیة برنامج قائم على المدخل التأملی فی تعدیل المعتقدات المعرفیة للطالب معلم اللغة العربیة وتوجیه ممارساته التدریسیة نحو التدریس الإبداعی " ، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة ، جامعة الإمارات العربیة المتحدة ، 29(1) ، 49-76 .
مصطفی حفیضه، هناء عزت محمد.(2013).نمذجة المحددات السببیة المعرفیة والاجتماعیة للدافعیة ، والإنجاز والتوافق الأکادیمی فی ضوء نموذج میوزیک MUSIC  للدافعیة الأکادیمیة، مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة،(2)،23- 49.
Aldrige, & Harvatt, L.(2014). Wired for success: real-world solution for  transforming higher education, American Association of State Colleges and Universities,Washington.
Cheng, L., Klinger, D., Fox, J., Doe, C., Jin, Y., & Wu, J. (2014). Motivation and test anxiety in test performance across three testing contexts: The CAEL, CET, and GEPT. Tesol Quarterly48(2), 300-330.‏
DERİNGÖL, Y. (2018). Mathematics teaching anxiety of classroom Teachers. Educational Sciences Research in the Globalizing World, 83-92.
Ellsworth, J. Z., & Buss, A. (2000). Autobiographical stories from preservice elementary mathematics and science students: implications for K‐16 teaching. School Science and Mathematics100(7), 355-364
Fluellen Jr, J. E. (2003). Teaching for understanding: harvard comes to pennell elementary. A Teacher Research Report , (ED 480234).
Gresham, G. (2007). A study of mathematics anxiety in pre-service teachers. Early Childhood Education Journal, 35(2), 181-188.
Gresham, G. (2010). A study exploring exceptional education pre-service teachers’ mathematics anxiety. Issues in the Undergraduate Mathematics Preparation of School Teacher,4,1-14.
Harris, J.(2005).Teaching creativity. New York: CambridgeUniversity, presst
Haciomeroglu, G. (2014). Elementary pre-service teachers’ mathematics anxiety and mathematics teaching anxiety. International Journal for Mathematics Teaching and Learning,1-10.ISSN: 1473-0111
Hong, J. S., Hong, J. C., ChanLin, L. J., Chang, S. H., & Chu, H. C. (2005). Creative teachers and creative teaching strategies. International Journal of Consumer Studies, 29(4), 352-358.‏
James, A. O., Tunde, B. F., Ademuyiwa, A. C., & Bolanle, A. O. (2013). Effects of gender, mathematics anxiety and achievement motivation on college students’ achievement in mathematics. International Journal of Education and Literacy Studies1(1), 15-22.‏
Jones, B. D. (2009). Motivating students to engage in learning: The MUSIC Model of Academic Motivation. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 21(2), 272-285.
Jones, B. D. (2010b). An examination of a motivation model components in face-to-face and online instruction. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 8(3), 915-944.
Jones, B. D. (2014). User guide for assessing the components of the MUSIC Model of Academic Motivation. Retrieved from http://www.MotivatingStudents.info
Jones, B. D. (2015). User guide to assessing the components of the MUSIC model of motivation. Retrieved from http;//www.theMUSICmodel.com
Jones, B. D., & Carter, D. (2019). Relationships between students’ course perceptions, engagement, and learning. Social Psychology of Education: An International Journal. Available online, June 3, 2019. doi:10.1007/s11218-019-09500-x
Jones, B. D. , Epler, C. M. , Mokri, P. , Bryant, L. H. , & Paretti, M. C. (2013). The effects of a collaborative problem-based learning experience on students’ motivation in engineering capstone courses. Interdisciplinary Journal of Problem-based Learning, 7(2). Available at: http://dx.doi.org/10.7771/1541-5015.1344   
Jones, B. D., Osborne, J. W., Paretti, M. C., & Matusovich, H. M. (2012, April).   Relationships among students’ perceptions of a first-year engineering design course andtheir identification with engineering, motivational beliefs, course effort, and academic outcomes. Paper presented at the annual meeting of the American Educational ResearchAssociation, Vancouver, Canada
Jones, B. D., Osborne, J. W., Paretti, M. C., & Matusovich, H. M. (2014). Relationships among students’ perception of a first –year engineering design course and their engineering identification, motivational beliefs, course effort and academic outcomes, International Journal of Engineering Education,30(6A),1340-1356.
Jones, B. D., Paretti, M. C., Hein, S. F., & Knott, T. W. (2010). An analysis of motivation constructs with first-year engineering students: Relationships among expectancies, values, achievement, and career plans. Journal of Engineering Education, 99(4), 319-336.
Jones, B. D., & Skaggs, G. (2012, August). Validation of the MUSIC Model of Academic Motivation Inventory: A measure of students’ motivation in college courses. Research presented at the International Conference on Motivation 2012. Frankfurt, Germany
Jones, B. D., &Tendar, C., Paretti,M.C.(2015). The effects of students’ course perception on their domain identification, motivational beliefs, and Goals. Journal of Career Development,1-15.
Jones, B. D., Watson, J. M., Rakes, L., and Akalin, S.(2012).Factors that impact students’ motivation in an online course: Using the MUSIC model of academic motivation, Journal of Teaching and Learning with Technology, 1(1) , 42 – 58.
Jones, B. D., & Wilkins.(2013).Testing the MUSIC Model of Academic Motivation through confirmatory factor analysis, Educational Psychology:An International Journal of Experimental Educational Psychology, 33:4, 482-503, DOI:10.1080/01443410.2013.785044
Kyriacou,C.(2007). Essential teaching skills.China: Nelson Thones LTD
Malinsky, M., Ross, A., Pannells, T., McJunkin, M.(2006). Math Anxiety in Pre-ServiceElementary School Teachers.Education,127(2),274-279.
McGinley, J. J., & Jones, B. D. (2014). A brief instructional intervention to increase students’ motivation on the first class, Teaching of Psychology, 41, 158-162. doi: 10.1177/0098628314530350
Mohamed, H. E., Soliman, M. H., & Jones, B. D. (2013). A cross-cultural validation of the MUSIC Model of Academic Motivation and its associated inventory among Egyptian university students. Journal of the Psychological Counseling Center, 36, 2-14.
Otaloye, R. A.(2009).Students test anxiety, motivation for examination and science achievement in junior secondary schools in Ogun State ,Nigeria, International Journal of Psychology and Counseling,1(10),194-198.
Peker, M. (2009a). The use of expanded microteaching for reducing pre-service teachers’ teaching anxiety about mathematics. Scientific Research and Essay, 4(9), 872-880.
Peker, M. (2009b). Pre-service teachers’ teaching anxiety about mathematics and their learning styles. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 5(4), 335-345.
Peker, M. (2009c). The effects of an instruction using problem solving strategies in Mathematics on the teaching anxiety level of the pre-service primary school teachers. The New Educational Review, 19(3-4), 95-114.
 Peker, M. (2015). The relationship between mathematics teaching anxiety and self efficacy beliefs toward mathematics teaching. International Conference on Social Sciences and Education Research 29-31 October, Antalya-Turkey
Peker, M., & Ertekin, E. (2011). The relationship between mathematics teaching anxiety and mathematics anxiety. The New Educational Review, 23(1), 213-226.
Rajiah, K., Coumaravelou, S., & Ying, O. W. (2014). Relationship of test anxiety, psychological distress and academic motivation among first year undergraduate pharmacy students. International Journal of Applied Psychology4(2), 68-72.
Reed, K. L. (2014). Do K, 1, 2 teachers who participated in a year long math course have less teacher math anxiety than those who did not participate? (Doctoral dissertation).‏Rossnan, S. (2006). Overcoming math anxiety. Mathitudes, 1 (1), 1 of 4.
Seo, H. A., Lee, E. A., & Kim, K. H. (2005). Korean science teachers’ understanding of creativity in gifted education. Journal of Secondary Gifted Education, 16(2-3), 98-105.‏
Shanita, H.(2009). The relationship between test anxiety and motivation: The impact on test taking performance . ETD Collection for Tennessee State University ,Paper AAI1473386, http://didital scholarship tnstate.edu/dissertation
Tapia, M. (2004).The relationship of mathematics anxiety and gender. Academic Exchange Quarterly.8(2)
Tatar, E., Zengin, Y., & Kagizmanli, T. B. (2015). What is the relationship between technology and mathematics teaching anxiety?. Journal of Educational Technology & Society18(1), 67.‏
Usop,H., Sam, H. , Sabri, N. ,Wah, T. (2010). Factors causing mathematics anxiety among undergraduate students. 1-10.
Utley, J., Moseley, C., & Bryant, R. (2005). Relationship between science and mathematics teaching efficacy of preservice elementary teachers. School science and Mathematics105(2), 82-87.‏
Vinson, B. M. (2001). A comparison of preservice teachers' mathematics anxiety before and after a methods class emphasizing manipulatives. Early Childhood Education Journal29(2), 89-94
Zakaria, E., & Nordin, N. M. (2008). The effects of mathematics anxiety on matriculation students as related to motivation and achievement. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education4(1) , 27-30.