تصميم برنامج تدريبي قائم على المدخل الدرامي وقياس فاعليته في تنمية مهارات الحوار الناقد وأدابه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 تتحدد مشکلة البحث في ضعف مهارات الحوار الناقد وأدابه لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وأصبح هناک حاجة إلى تصميم برنامج قائم على المدخل الدرامي؛ لتنمية مهارات الحوار الناقد وأدابه. ولمواجهة تلک المشکلة قامت الباحثة بتحديد عينة البحث المکونة من مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ثم قامت بإعداد قائمة مهارات الحوار الناقد وهي محصلة لمهارات الحوار ومهارات التفکير الناقد، وإعداد قائمة أداب الحوار، ثم تم إعداد معايير تصميم البرنامج التدريبي المقترح بعد تحديد أسس تصميمه؛ ليتم تصميم البرنامج التدريبي القائم على المدخل الدرامي؛ لتنمية مهارات الحوار الناقد وأدابه، وضبطه وتقنينه. ثم تم إعداد أدوات القياس وهي: بطاقة ملاحظة مهارات الحوار الناقد، وبطاقة ملاحظة مواقف أداب الحوار. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة والبرنامج على العينة المحددة، وتم معالجة النتائج إحصائيا، وقد أسفرت النتائج على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على المدخل الدرامي في تنمية مهارات الحوار الناقد وأدابه .

نقاط رئيسية

أولًا: الحوار الناقد وآدابه:

أهمیة الحوار الناقد الناجح:  

مجالات الحوار الناقد:

حاجة المناهج التعلیمیة والتربویة إلى الاهتمام بالحوار الناقد وآدابه:

أسس تنمیة الحوار الناقد وآدابه:

معوقات الحوار الناقد وآدابه:

ثانیًا: البرنامج القائم على المدخل الدرامی وأسس تصمیمه:

مفهوم المدخل الدرامی:

أهمیة المدخل الدرامی

أسس تصمیم البرنامج التدریبی:

الكلمات الرئيسية


1-  إبراهیم ابن احمد مسلم الحارثی(2009): تعلیم التفکیر، القاهرة، دار المقاصد للنشر والتوزیع.
2-  إبراهیم عبد الله وفیلیب ووینز(2010): التفاوض فن الفوز، القاهرة، دار الخلود للتراث .
3-  إبراهیم محمد العموش(2006) :أثر الدراما التعلیمیة فی تنمیة مهارات التحدث لدى تلامیذ الصف السادس الأساسی،رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن .
4-  ابن کثیر، اسماعیل بن عمر، تفسیر القرآن الکریم .
5-  ابن منظور، محمد بن مکرم، لسان العرب، ج11 .
6-  أحمد عبد الرشید حسین عبد الرحمن(2005): تصمیم برنامج أنشطة إثرائیة فی الدراسات الاجتماعیة لاکتساب مهارات إدارة الأزمات وتنمیة التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی وقیاس فعالیته، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
7- أخلاص محمد عبد الحفیظ ، مصطفی حسین باهی ، عادل محمد النشار (2004) : التحلیل الإحصائی فی العلوم التربویة ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
8-  ادوارد عبید(2007): تعلم التفکیر الناقد فی دوره خاصة لمعلمی المدارس البطریرکیة اللاتینیة فی مادیا، الأردن .
9-  أسعد السحمرانی(2012): الحوار فی الإسلام (آدابه وقواعده)، دار النفائس للطباعة والنشرط 1 .
10-     أمانی عبد المقصود قنصوه(2010) برنامج مقترح لتنمیة التربیة اللغویة الإعلامیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة ( الإعدادیة) وقیاس فاعلیته فی تنمیة التفکیر الناقد القائم على الاستماع الناقد والقراءة الناقدة لدیهن فی ضوء التحدیات المعاصرة ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، العدد .
11- أمیر إبراهیم القرشی(2001): المناهج والمدخل الدرامی، مراجعة وتقدیم أحمد حسین اللقانی، القاهرة، عالم الکتب، ط1.
12- ایمان سعید محمد مصطفى أبو العینین(2006): العلاقة بین التفکیر الناقد وکل من الفهم اللغوی وبعض متغیرات الشخصیة لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة،ج حلوان .
13-  ثناء عبد المنعم رجب(2004) :أثر استخدام المدخل الدرامی على تنمیة مهارات الفهم الاستماعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
14-  حسن الصفار:(2004) (الحوار والانفتاح على العالم) بیروت، دار الهادی .
15-  حسین عماش المطیری (2008): فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات الحوار لدى معلمی الجغرافیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة .
16-  حنان مرسی (2009): التربیة الإعلامیة، القاهرة، مطابع جامعة حلوان .
17-    راندا الغزالی حمدی (2017): فاعلیة المدخل الدرامی فی تنمیة التواصل الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، المجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
18-  رشدی أحمد طعیمة ومحمد عبد الرؤوف الشیخ (2007):(ثقافة التسامح فی ضوء التربیة والدین، القاهرة، دار الفکر العربی .
19-  سعید اسماعیل علی(2007): الحوار منهجاً وثقافة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع، ط1.
20-     سهام رمضان عواد (2007): أثر برنامج قائم على التعلیم التعاونی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحو الدراسات الاجتماعیة والتحصیل الدراسی ـ رسالة ماجستیر ـ غیر منشورة ـ معهد الدراسات التربویة ـ جامعة القاهرة .
21-   سوزان عبد الله العیسوی(2004):استخدام مسرحة المناهج فی اللغة العربیة وأثره على تنمیة المهارات اللغویة والاجتماعیة لدى الطلاب المعاقین ذهنیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس .
22-     سید عبد المحسن صبره (2002): اثر برنامج للإثراء المعرفی على تحسین التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
23- شاکر عبد العظیم قناوی (2006): التربیة اللغویة ونظریات التعلم اللغوی، القاهرة، مکتبة الفتح .
24-     صلاح الرشیدی(2016): الدراما فی التعلیم، أروقة للدراسات والنشر، النادی الأدبی بنجران .
25- عبد السلام عبد الغفار (2007): مؤتمر الدراما والتربیة، المجلس الأعلى للثقافة، لجنة التربیة، 14-15 فبرایر .
26- عبیر محمد رواش (2010): فاعلیة مدخل مسرحة المناهج فی تنمیة التحصیل والتفکیر الإبداعی لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی مادة الدراسات الاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة .
27-  عزت عبد الحمید محمد حسن (2016) : الإحصاء النفسی والتربوی "تطبیقات باستخدام برنامج SPSS 18" ، القاهرة ، دار الفکر العربی .
28-     فاطمة منصور محمود علی: علاقة الأسلوب المعرفی بالتفکیر الناقد والتفکیر الخلقی لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة، 2012.
29-     فتحی أحمد راشد (2001 ): بناء برنامج لتنمیة التفکیر الناقد فی علم الاجتماع بالصف الثانی الثانوی" رسالة دکتوراه ، کلیة البنات، جامعة عین شمس .
30-     فتحی أمین راشد(2001): بناء برنامج لتنمیة التفکیر الناقد فی علم الاجتماع بالصف الثانی الثانوی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
31-                     فخریة محمد إسماعیل (2010): تنمیة مهارات الحوار لدى طلاب الجامعة فی المملکة العربیة السعودیة : دراسة تحلیلیة من منظور إسلامی، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة .
32-                     فهد العبودی (الحوار منهج وسلوک، الریاض، دار الحصن الخضراء 2005)
33-     القرطبی، محمد بن أحمد (1914ه): الجامع لأحکام القرآن، دار الفکر، بیروت .
34-                     کمال الدین زیتون (2003): التدریس نماذجه ومهاراته، موسوعة المناهج التربویة، القاهرة، عالم الکتب.
35-     کوثر کوجک (2001): اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، القاهرة، عالم الکتب .
36-                     لطفی أبو موسى(2008): أثر استخدام الدراما على تحسین مستوى بعض مهارات القرائیة لدى طلبة الصف السابع الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة ال؟إسلامیة، غزة .
37-     ماجدة مصطفى السید(2001): فعالیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى الطالب المعلم بمیدان التربیة الفنیة وأثره على بعض نواتج العملیة التعلیمیة لدى التلامیذ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد 71.
38-                     محمد السید سعید (2013): فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات الحوار باللغة العربیة لدى الطلاب المتعلمین : تخصص الإعلام التربوی، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .
39-     محمد دیماس(2013): فنون الحوار والاقناع ، دار ابن حزم ، بیروت، لبنان.
40-     محمد سعید أحمد زیدان (فعالیة استراتیجیة مقترحة لتنمیة القیم الفلسفیة من الأمثال الشعبیة بالمرحلة الثانویة، بالقاهرة، دار سفیر للنشر ط1، 2006)
41-     محمود عوض الله سالم(2010): الإیجابیة والسلبیة لطلاب الجامعة وأثرها على الآداب، المؤسسة العربیة للإستثمارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، القاهرة.
42-     محمود محمد زکی محمد(2014): فاعلیة برنامج إثرائی قائم على الدراما التربویة لتنمیة بعض المفاهیم النفسیة والمهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه غیر منشورة ـ کلیة تربیة ـ جامعة حلوان .
43-  محمود منسی(2003 ): التعلیم: المفهوم. النماذج . التطبیقات. القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
44- منى اللبودی(2000): تنمیة فنیات الحوار وآدابه لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین  شمس .
45-  منى عطیة عوض (2002): أثر استخدام مسرحة المناهج فی تدریس التاریخ لتلامیذ الصف الأول الإعدادی على تحقیق بعض أهداف المادة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس .
46- مها صادق حلس(2003): تأثیر أسلوب الخبرة الدرامیة فی تحسین مستوى الکتابة الإملائیة والاتجاه نحوها لدى تلامیذ الصف السادس، درسالة ماجستیرغیرمنشورة، کلیة البنات، جامعةع شمس
47-  ناصر نزال الشمری (2005): "ثر استخدام برنامج لمناقشة القضایا الأسریة فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة بدولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
48-   ناهد محمد سلیمان ثاقب (2014): أثر برنامج للذکاء الوجدانی فی تنمیة التفکیر الناقد وحل المشکلات ومهارات القیادة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
49-  الندوة العالمیة للشباب الإسلامی فی أصول الحوار (1419ه)، الریاض .
50-   هند عبد العزیز عبد القادر(2014): فاعلیة تنویع التدریس فی تنمیة القیم الفلسفیة لدى طالبات الصف الثانی الثانوی، رسالة دکتوراه، جامعة حلوان .
51-     ولید محمد المهوس (2002 ) الحاسوب وتنمیة التفکیر الناقد" مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس . المجلد 15. العدد 4.إبریل  .
المراجع الأجنبیة:
52- John Hughes (2000) drama as a learning medium researching  poetry. Primary educator, Vol-6.issue3.
53-leslie, m. jody (2008) from disenchantment-todialogue and action: transforming community" project at emory university. 54- https://mawdoo3.com/2017
55-Marks.,(2007) Dialogue and conversation available ot: enyclopedia of informal education: www.infeol.org/bibo/bolioilog.htmaccessedon, 1/1 iretriviedolon.
56-Micheal Serivan & Richard Paul, (2004) “National Council for excellence in critical Thinking instruction , www.Critical
57-Millicent p(2005), intercultural dialogne inaction within the university
context: acase stuoly higher policy.
58-poul g. & etal (2006), compus-based-univetsity studentsuse of
dialogue studies in higher education.
59-Shiveley, J.& VanFossen.(1999) . P. Critical Thinking and the Internet Opportunities for the Social Studies Classroom. ERIC NO EJ588701 .  
60-Thinking.org/aboutct/defining ct.html .