برنامج مقترح قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية بعض مهارات الکتابة الإقناعية واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: بناء برنامج مقترح قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية بعض مهارات الکتابة الإقناعية واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، وتحددت مشکلة البحث في: وجود قصور في مهارات الکتابة الإقناعية ومهارات اتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، والذي يتضح في غياب استخدام المداخل والنماذج التدريسية المناسبة لتنميتها والارتقاء بها لدى المتعلمين. وقد تم استخدام کل من المنهج الوصفي التحليلي في مسح الدراسات السابقة وعرض الإطار النظري، وفي إعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني للبحث، وللوصول إلى حل مشکلة البحث تم اتباع مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: إعداد قائمة بمهارات الکتابة الإقناعية،وأخرى بمهارات اتخاذ القرار الأخلاقي المناسبة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، کما تم تحديد أسس بناء البرنامج المقترح القائم على مدخل التحليل الأخلاقي، وتحديد مکوناته المتمثلة في:أهدافه،ومحتواه، وإجراءاته التدريسية، والأنشطة المستخدمة فيه، والوسائل التعليمية المعينة على تحقيق أهدافه، وأساليب تقويمه، ولقياس فاعلية البرنامج وقدرته على تحقيق أهدافه تم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار مهارات الکتابة الإقناعية، واختبار مهارات اتخاذ القرار الأخلاقي، وقد تم اختيار مجموعة البحث من الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الفيوم، وتم تطبيق أدوات القياس عليهم تطبيقًا قبليًا، ثم تم تدريس البرنامج المقترح للطلاب المعلمين، ثم طُبقت الأداتين عليهم تطبيقًا بعديًا ورُصدت النتائج وتم معالجتها إحصائيًا، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج المقترح القائم على مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية مهارات الکتابة الإقناعية واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية.هذا وقد جاء في توصيات البحث: ضرورة استخدام مدخل التحليل الأخلاقي وغيره من المداخل التدريسية التي تمنح الفرصة للطلاب للحوار والمناقشة وإبداء الرأي؛ وذلک لفهم القضايا الشائکة بما يساعدهم في وضع الحلول واقتراح البدائل واتخاذ القرارات حيالها. 

نقاط رئيسية

المحور الأول : مدخل التحلیل الأخلاقی Ethical Analysis Approach

تعریف مدخل التحلیل الأخلاقی

أسس ومبادئ التحلیل الأخلاقی

أهمیة استخدام مدخل التحلیل الأخلاقی فی العملیة التعلیمیة

أهداف استخدام مدخل التحلیل الأخلاقی فی التدریس

إجراءات التدریس وفقًا لمدخل التحلیل الأخلاقی

دور المعلم فی التدریس وفقًا لمدخل التحلیل الأخلاقی

دور المتعلم وفقًا لمدخل التحلیل الأخلاقی

المحور الثانی : الکتابة الإقناعیة Persuasive Writing

تعریف الکتابة الإقناعیة :

أهمیة الکتابة الإقناعیة

أهداف تعلیم الکتابة الإقناعیة

شروط الکتابة الإقناعیة

مهارات الکتابة الإقناعیة Persuasive Writing Skills

خطوات ومراحل تنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة

أدوار المعلم فی تنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة

الصعوبات التی تواجه الطلاب عند الکتابة الإقناعیة

المحور الثالث : اتخاذ القرار الأخلاقی  Ethical Decision Making

مفهوم اتخاذ القرار الأخلاقی

أهمیة تنمیة مهارات اتخاذ القرار الأخلاقی

أهداف تنمیة مهارات اتخاذ القرار الأخلاقی

مراحل اتخاذ القرار الأخلاقی

مهارات اتخاذ القرار الأخلاقی

الكلمات الرئيسية


أحمد زینهم أبو حجاج (2001 ) : علاقة تنمیة مهارات الکتابة الحجاجیة بالفهم القرائی الاستدلالی لدى بعض تلامیذ المرحلة الثانویة. مجلة القراءة والمعرفة، العدد( 3 ) ، یولیو .
أحمد شلبی أبو شاهین (2012): فاعلیة مدخل التحلیل الأخلاقی فی الدراسات الاجتماعیة فی تنمیة قیم المواطنة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة القراءة والمعرفة، العدد (123) ، ینایر.
أحمد مختار شبارة (1998) : " فاعلیة برنامج قائم على مدخل التحلیل الأخلاقی فی تنمیة فهم معلمی البیولوجیا – فی أثناء الخدمة – لبعض القضایا البیو أخلاقیة واتجاهاتهم نحوها ، دراسة تجریبیة " . المؤتمر العلمی الثانی ( إعداد معلم العلوم للقرن الحادی والعشرین) ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، الإسماعیلیة ، أغسطس .
أحمد یوسف العبیدی (2013): أثر شدة الموقف الأخلاقی فی عملیة صنع القرار الأخلاقی : دراسة میدانیة لطلبة المحاسبة فی بعض الدول العربیة ودول غرب أوروبا . مجلة العلوم الاقتصادیة والسیاسیة ، کلیة الاقتصاد والتجارة : جامعة المرقب.العدد (1) .
أرزاق محمد اللوزی (2018): فاعلیة وحدة دراسیة مقترحة قائمة على أبعاد التربیة المدنیة بمنهج التربیة الأسریة فی تنمیة قیم الأمن الفکری ومهارات اتخاذ القرار الأخلاقی لدى طالبات الصف الثالث الإعدادی. مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، العدد ( 9 ) ینایر.
إسلام عبد الحلیم (2005): فاعلیة برنامج للأخلاقیات الحیویة فی تنمیة المعرفة والقیم البیولوجیة ومهارات التفکیر الناقد لدى معلمی الأحیاء قبل الخدمة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة بکفر الشیخ : جامعة طنطا .
أسماء إبراهیم شریف (2015): "استراتیجیة تولیفیة قائمة على الدمج بین مدخل عملیات الکتابة وما بعد المعرفة لتنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة الحجاجیة لطالبات قسم الصحافة والإعلام بکلیة الآداب جامعه جازان بالمملکة العربیة السعودیة"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (170)، دیسمبر.
أسماء جمال قریطم (2017): "برنامج قائم على مدخل التحلیل الأخلاقی فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة"، مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد (18)، الجزء(5)
إیناس لطفی الملاح (2014): "فاعلیة برنامج قائم على مدخل التحلیل الأخلاقی لبعض القضایا البیولوجیة الجدلیة فی تنمیة المعتقدات المعرفة البیولوجیة واتخاذ القرار الأخلاقی لدى طلبة کلیة التربیة "، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة : جامعة الزقازیق .
تغرید عمران (2006): برنامج مقترح لتنمیة بعض المفاهیم الأخلاقیة ومهارات اتخاذ القرار الأخلاقی فی مواقف الحیاة الیومیة وقیاس أثره لدى تلمیذات الإعدادیة العامة والمهنیة. المؤتمر العلمی الثامن عشر - مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی، الفترة من 25 : 26 یولیو ، المجلد (2)، جامعة عین شمس - الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس .
تهانی محمد سلیمان (2013): " فاعلیة وحدة مقترحة فی الحرب البیولوجیة باستخدام مدخل التحلیل الأخلاقی فی تنمیة القدرة على اتخاذ القرار وبعض مهارات التفکیر الأخلاقی لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة". مجلة التربیة العلمیة ، العدد ( 2 ) ، المجلد ( 16 ) ، مارس .
جابر عبد الحمید جابر (1999): استراتیجیات التدریس والتعلم ، القاهرة: دار الفکر العربی .
حسن شحاتة (2012): الکتابة الإقناعیة الحجاجیة؛ فکر جدید من النظریة إلى التطبیق. القاهرة: دار العالم العربی .
حسن شحاتة ، ومروان السمان( 2012): المرجع فی تعلیم اللغة العربیة وتعلمها. القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب .
حنان إبراهیم الدسوقی (2017): فاعلیة مدخل التحلیل الأخلاقی فی تدریس التاریخ على تنمیة مهارات الحکم القیمی وقیم التسامح وقبول الآخر لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة: التسامح وقبول الآخر، الجمعیة التربویة لدراسات الاجتماعیة: جامعة عین شمس، المجلد ( 2 ) .
خالصة العلویة ، عبد الله أمبوسعیدی (2018). "أثر استخدام مدخل التحلیل الأخلاقی فی تنمیة مهارات اتخاذ القرار والتحصیل فی مادة الأحیاء لدى طالبات الصف الثانی عشر". المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، العدد (1) ،المجلد (14).
دالیا یوسف شحات (2010): الکتابة الإقناعیة فی المرحلة الإعدادیة مفهومها, وأهمیتها, ومهاراتها, مجلة القراءة والمعرفة، العدد (105), یولیو .
        راندة خالد مصطفى (2017): " فاعلیة نموذج المهارات الست الکبرى التدریسی الإلکترونی فی تنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة فی اللغة العربیة لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی" ، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة : جامعة حلوان .
راندة خالد مصطفى، شاکر عبد العظیم قناوی، صفاء عبد العزیز سلطان (2017): بناء اختبار مهارات الکتابة الإقناعیة فی اللغة العربیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة .مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة. العدد (7) ، یولیو .
رشدی طعیمة ، ومحمود کامل الناقة (2015): مفهوم اللغة ووظائفها. المؤتمر العلمی الدولی:اللغة العربیة وظاهرتا التباین والأمن اللغویان.جامعة لاهای بهولندا– الأردن
ریم أحمد عبد العظیم (2017): " نموذج تدریسی مقترح قائم على مدخل التحلیل الأخلاقی لبعض القضایا الجدلیة لتنمیة مهارات القراءة الناقدة والذکاء الأخلاقی لدى طلاب المرحلة الثانویة ". مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة، کلیة التربیة: جامعة عین شمس، العدد (2)، المجلد (41) .
السعدی الغول السعدی (2017): فاعلیة برنامج مقترح للوعی بالنفایات الإلکترونیة فی تنمیة القرار الأخلاقی والوعی البیئی لدى طلاب کلیة التربیة بالغردقة. مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة ببنها: جامعة جنوب الوادی، العدد (33) ، دیسمبر.
سماح فاروق المرسی (2008): برنامج مقترح لتنمیة الفهم بالقضایا العلمیة الاجتماعیة ( ssi ) وطبیعة العلم والقدرة على اتخاذ القرار الأخلاقی للطالبة معلمة العلوم بکلیة البنات. رسالة دکتوراه ، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة : جامعة عین شمس .
شذا إمام جامع (2014): فاعلیة برنامج مقترح فی القضایا العلمیة المجتمعیة فی تنمیة مهارات اتخاذ القرار الأخلاقی والقیم العلمیة لدی طلاب الشعب العلمیة بکلیة التربیة- جامعة حلوان. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة : جامعة حلوان .
شیماء محمود إبراهیم (2016): استخدام مدخل التحلیل الأخلاقی لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی فی تدریس العلوم الشرعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة الأزهریة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة :جامعة الزقازیق .
صفوت توفیق هندوای (2017) : " وحدة بلاغیة مقترحة فی ضوء المدخل الأسلوبی لتنمیة مهارات التذوق البلاغی والکتابة الإقناعیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی". مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، العدد (222) مایو .
عبد الله إبراهیم یوسف (2016): "استخدام مدخل التحلیل الأخلاقی فی تدریس الفلسفة لتنمیة مهارات التفکیر التأملی والحساسیة الأخلاقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة ".مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة،کلیة التربیة:جامعة الفیوم،الجزء(1)العدد(6)
عبد الله آل تمیم (2015) : برنامج قائم على استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. المجلة التربویة، مرکز النشر العلمی: جامعة الکویت ،مجلد(29) ، عدد (114) .
عبد الله بن محمد آل تمیم (2015): " برنامج قائم على استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة". المجلة التربویة: الکویت، العدد (114) ، المجلد( 29 )، مارس.
عبد المحسن بن سالم العقیلی (2009): مهارات الکتابة واستراتیجیاتها رؤیة معاصرة . مجلة التربیة المعاصرة ، العدد (81 )، السنة (26) مارس .
علاء الدین حسین سعودی (2017): "استخدام التعلم القائم على الاستقصاء فی تنمیة الکتابة الإقناعیة والوعی بمهاراتها لدى طلاب المرحلة الثانویة". مجلة القراءة والمعرفة، العدد (183 ) ، ینایر.
علی أسعد وطفة (2013) : فی مفهوم الأخلاق: قراءة فلسفیة معاصرة ، مجلة شئون اجتماعیة ، الشارقة: جمعیة الاجتماعیین بالشارقة ، العدد (119) ، السنة ( 30 ) .
علیاء على عیسى (2017): استخدام مدخل التعلیم من أجل التنمیة المستدامة ESD فی تدریس مقرر علوم بیئیة لتنمیة مفاهیم الاستدامة واتخاذ القرار الأخلاقی لدى الطالبة المعلمة . مجلة التربیة العلمیة، العدد (8 ) ، المجلد (20) أغسطس .
لیزل وآخرون (2004): تدریس العلوم فی المدارس الثانویة " استراتیجیات تطویر الثقافة العلمیة، ترجمة: محمد جمال الدین عبد الحمید وآخرون، العین : دار الکتاب الجامعی .
محمد الناصر (2011): أثر تدریس مهارتی القراءة والکتابة وفق المنحى التکاملی للغة العربیة فی تحسین المهارتین لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی محافظة القطیف بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة دراسات، العلوم التربویة: الجامعة الأردنیة، المجلد (38)، ملحق (5) .
محمود هلال عبد الباسط (2014): "برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة وأثره فی الحس اللغوی لدى طلاب شعبة اللغة العربیة بکلیة التربیة". مجلة القراءة والمعرفة، العدد ( 158 ) ، دیسمبر.
مروان السمان (2012): " برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتیًا لتنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة" . مجلة القراءة والمعرفة ، العدد (133) ، نوفمبر.
منال محمد خلیل (2006) ." أثر برنامج مقترح فی بعض القضایا البیولوجیة المستحدثة على تنمیة فهم العلم والتحصیل والاتجاهات نحو تلک القضایا لدى الطالب المعلم"، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة : جامعة عین شمس
نجلاء إسماعیل السید (2012): فعالیة برنامج مقترح فی الجینوم البشری قائم على التعلیم الذاتی فی تنمیة القدرة على اتخاذ القرار الأخلاقی لدى الطالبة معلمة البیولوجی بکلیة البنات. مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد(13) ، الجزء(3) .
نهلة سیف الدین علیش (2009) : تقویم مهارات الکتابة الحجاجیة لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع فی ضوء نموذج تولمن. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد (146 ) مایو .
هامة عبد الرحمن شحاتة (2008): وحدة مقترحة لبعض القضایا البیولوجیة الأخلاقیة وأثرها فی تنمیة التحصیل واتخاذ القرار الأخلاقی لطلاب الصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر ، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة: جامعة عین شمس .
الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد (2013): المعاییر القومیة الأکادیمیة المرجعیة قطاع کلیات التربیة، الإصدار الأول،الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد .
ولاء محمد أبو سریع (2014): برنامج قائم على مدخل عملیات الکتابة التفاعلی لتنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .
یس عبد الرحمن قندیل (2001) : فاعلیة استخدام بعض مداخل التربیة القیمیة لتقدیم الموضوعات المرتبطة بقضایا العلم و التکنولوجیا والمجتمع فی تنمیة التحصیل الدراسی وقیم المواطنة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. المؤتمر العلمی الخامس للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة " التربیة العلمیة للمواطنة"، کلیة التربیة جامعة عین شمس، المجلد (1) یولیو / أغسطس
ثانیًا : المراجع الأجنبیة
Amanda,K., Christine,H.(2017). Using Evidence in L2 Argumentative Writing: A Longitudinal Case Study across High School and University, Language Learning, Vol (67), N.(1). Mar . 
Anderson, S.C (2010) . Gifted Voices: A Study of High School Students' Proficiency in Persuasive Writing and Their Perceptions of Personal Agency,  PHD theses, the Moryridgo College, of Education, University of Denver.
Baghbadorani, A., Roohani, A. ( 2014) ." The Impact of Strategy-Based Instruction on L2 Learners' Persuasive Writing" , International Conference on Current Trends in ELT, Procedia - Social and Behavioral Sciences, Vol.(98) ,PP: 235 – 241
Baker,M.,& Maier,C.(2011) . Ethics in Interpreter & Translator Training Critical Perspectives . The Interpreter and Translator Trainer , Vol (5) N.(1), pp : 1-14 .
 Bipinchandra, J., Shah, P., Puteh, S. , Din. R ,Rahamat. R,  & Aziz, J. (2014) . User Needs Analysis in Learning Argumentative Writing via Mobile Platform, Procedia - Social and Behavioral Sciences , Vol.(118), N.(9) March  .
Camp,L.(2007). Can I change your mind ?The craft and art of persuasive writing. A & C Black Publishers Ltd, London.
Campbell,Y.C.,& Filimon,C.(2018). Supporting the Argumentative Writing of Students in Linguistically Diverse Classrooms: An Action Research Study. Research in Middle Level Education Online.Vol. (41) Issue (1), p1-10 .
Carlino,Y.C.,& Mustian,A.L.(2013). Self-Regulated Strategy Development: Connecting Persuasive Writing to Self-Advocacy for Students with Emotional and Behavioral Disorders. Behavioral Disorders, Vol.(39),N. (1),PP: 3–15, November.                                                                 
Ceyhana,B.,& Sahina,N. (2015) Are Pre-service Science Teachers’ Ethical Views on Genetic Issues Affected by Their Moral Values?. Procedia - Social and Behavioral Sciences ,Vol (186 ) , pp: 137 – 142.
Elson,J.M.(2011) . A Process-Genre Approach to Teaching Argumentative Writing to Grade Nine Learners . MED theses . RhodesUniversity                                                                          
Ennis,R.P.,& Jolivette,K.(2014). Using Self-Regulated Strategy Development for Persuasive Writing to Increase the Writing and Self-Efficacy Skills of Students with Emotional and Behavioral Disorders in Health Class. Behavioral Disorders, Vol.(40),N. (1),PP: 26–36, November.           
Garrigan,B.,Adlam,A.L.,&Langdon,P.E.(2018). Moral decision-making and moral development: Toward an integrative framework .Developmental Review,Vol(49), September ,PP: 80-100
Hauth, C. (2012). The Effects of Self-Regulated Strategy Development with Content Area Prompts FOR Persuasive Essays on the Planning and Written Language Performance of Students with Emotional and Behavioral Disabilities, PHD thesis, George Mason University.
Helwa,A, Abdel-Hamid, H.S(2015) ." The effectiveness of Relevance and Confidence Motivational Strategies in Developing EFL Argumentative Writing Skills and Overcoming Apprehension Among Students Teachers at Faculty of Education". Journal of Arabic Studies in Education & Psychology(ASEP), N. (59), March .
Hunter,C.,& Eder,D.(2010). The Role of Storytelling Decision-Making. Multicultural Perspectives ,Vol.(2),N.(4).                                                                                                                             
Jessica ,G.(2014).The Effect of Self-Regulation Writing Strategies and Gender on Writing Self-Efficacy and Persuasive Writing Achievement for Secondary Students. MEd Thesis, WesternConnecticutStateUniversity .
Joseph,B.,& Annemarie,H.(2015). Scaffolding the Persuasive Writing of Middle School Students.Middle Grades Research Journal, Vol(10). No.(3). p43-59 .
Ka-kan-dee, M., &Kaur, S.(2015) . Teaching Strategies Used by Thai EFl Lecturers to Teach Argumentative Writing , Procedia - Social and Behavioral Sciences , Vol (208) ,N.(20), November 
Kristiina,A.(2014) Towards Empowerment students' Ethical Reflection Translating In production Net works. In : Baker,M.,& Maier,C (2014) "Ethics and the Curriculum Critical Perspectives. Vol.(5) , N.(1), Routledge Taylor&Francis Groub , New York.
Lincoln, S.H.,& Holmes, E. K.(2011). Ethical Decision Making: A Process Influenced by Moral Intensity .Journal of Healthcare, Science and the Humanities, Vol. (1), N (1) .
Lisa,E.C., Megan,K., Jan,M& Neil,C.(2011) Ethical dilemmas : a model to understand teacher practice. Teachers and Teaching : Theory and Practice, Vol.(17), N.(2), pp. 173-185                 
McDonald,W.M., Ebelhar,M.W., Orehovec,E.R.,& Sanderson,R.H. (2006) . Ethical Decision Making: A Teaching and Learning Model for Graduate Students and New Professionals . The College Student Affairs Journal, Vol. (25), N.(2) Spring .                                                                               
Mckenna,S.(2015).Intervention With Stop And Dare, Srsd, And Grammar Mini-Lessons On Persuasive Essay Writing And Their Effect On Written Expression In Curriculum-Based Measurements And Analytic Scoring Rubics For Persuasive Writing. M.Ed.  theses . Faculty of Special Education,WesternIllinoisUniversity.                                                                                  
Mingli,L.(2012). Research on Three-part Argumentative Writings for English Majors in China . English Language Teaching, Vol. (5), N.(7) July                                                                               
Moore,M.S&MacArthur,C.A.(2012). The effects of being a reader and of observing readers on fifth-grade students’ argumentative writing and revising. Reading and WritingVol.(25), N.(6) July, pp: 1449–1478                                                                                                                                 
Mumford,D.,M, Shane,C.&Steohen,T.(2009). Field and Experience Influences on Ethical Decision Making in the Sciences.Journal of Ethics & Behavior, Vol.(19), Issue (4),pp:263-289.  
Myyry,L .(2003) Components of Morality.. A Professional Ethics Perspective on Moral. Motivation, Moral Sensitivity, Moral Reasoning . Social Psychological Studies N. (9) :University of Helsinki, November.                                                                                                            
Nantarat,K & Chatchai ,K. (2015) . Pre-Service Teachers’ Responses to Ethical Situations Related to Teaching Practice . Procedia - Social and Behavioral Sciences, Vol (197), pp: 988 – 992.        
 Noroozi,O ., Weinberger,A., Biemans, H, J.A., Mulder,M., Chizari,M. (2013). Facilitating argumentative knowledge construction through a transactive discussion script in CSCL. Computers & Education ,Vol (61), February, PP: 59-76.                                                                                               
Novero,R.(2015). Persuasive Writing and English Language Learners in Middle School. M.Ed. Thesis, The Faculty of the Kalmanovitz School of Education,Saint Mary’s College of California. 
Panahandeh,E&Asl,S.E.(2014) . The Effect of Planning and Monitoring as Metacognitive Strategies on Iranian EFL Learners' Argumentative Writing Accuracy. Procedia - Social and Behavioral Sciences, Vol.(98),PP:1406-1416.                                                                                          
Sampson, V, Enderle, P,Grooms, J, Witte, S.(2013). Writing to Learn by Learning to Write During the School Science Laboratory: Helping Middle and High School Students Develop Argumentative Writing Skills as They Learn Core Ideas, Science Education,Vol (16) May .                 
Sineath,K.D.(2014). The Effect of Classroom Discourse on High School Students' Argumentative Writing Skills. PHD thesis, College of Professional Studies, NortheasternUniversity, Boston, Massachusetts, February .
Sparks, J. R., &Pan .Y.(2010).Ethical Judgments in Business Ethics Research: Definition, and Research Agenda . Journal of Business Ethics . Vol(91), N.(3) . PP 405 : 418
Stab,C,& Gurevych,I.(2017). Parsing Argumentation Structures in Persuasive Essays.  Computational Linguistics: Association for Computational Linguistics, Vol.( 43), No.( 3) April.PP.619-659    
Tan, H., Eng, W., (2014). Metadiscourse Use in the Persuasive Writing of Malaysian Undergraduate Students,", Canadian Center of Science and Education, English Language Teaching; Vol. (7), No. (7) .
Tsai, Y.,C.(2006). The effects of asynchronous peer review on university students’ argumentative writing. ph.D Thesis, Faculty of the GraduateSchool, University of Maryland
Unzueta,C.,& Barbetta,P.(2012). The Effects of Computer Graphic Organizers on the Persuasive Writing of HispanicMiddle School Students with Specific Learning Disabilities. Journal of Special Education Technology. Vol.(27), N.(3),PP:15-30
Wilson,V.B.(2010)." Examining Moral Reasoning and Ethical Decision Making among Mississipp’s Community College Administrators" , Ph.D. Thesis, MississippiStateUniversity  .
Wingate,U.(2012). ‘Argument!’ helping students understand what essay writing is about. Journal of English for Academic Purposes, Vol.(11),PP : ) 145–154 .