أثر التفاعل بين مصدر تقديم الدعم و حجم المجموعات ببيئة التعلم الإلکترونى التشارکى على تنمية مهارات استخدام البرامج الجاهزة لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية نظام السنة الواحدة (التأهيل التربوى) بکلية التربية جامعة الأزهر واتجاهاتهم نحو بيئة التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

المستخلص

      هدف البحث الحالى إلى تحديد أثر التفاعل بين کلًا من مصدر تقديم الدعم (المعلم/الأقران)، و حجم المجموعة (صغيرة/متوسطة)، ببيئة التعلم الإلکترونى التشارکى على تنمية التحصيل المعرفى والأداء المترتبطين بمهارات استخدام البرامج الجاهزة، وتنمية الاتجاهات نحو بيئة التعلم الإلکترونى التشارکى لدى طلاب الدبلوم العام نظام السنة الواحدة (التأهيل التربوى) بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة عام 2018/2019م، وبلغ عددهم (96) طالب وطالبة، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات عشوائيًا عدد کل مجموعة (24)، مع مراعاة التقسيم داخل المجموعات الصغيرة، واستخدم البحث المنهج التجريبى لدراسة هذا الأثر.
    وتوصلت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) مصدر تقديم دعم (المعلم)، ومجموعة التشارک (الصغيرة)، فى القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفى وبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطين بمهارات استخدام البرامج الجاهزة، وأيضًا فيما يتعلق بزيادة الإتجاه نحو التعلم من خلال بيئة التعلم الإلکترونى التشارکى.

نقاط رئيسية

مفهوم الدعم التعلیمى الإلکترونى

– أهمیة مصادر تقدیم الدعم التعلیمى الإلکترونى

– النظریات التى تدعم المعلم کمصدرلتقدیم الدعم:

– مصدر تقدیم الدعم (الأقران)

– النظریات الداعمة لاستخدام الاقران کمصدر للدعم

التعلم الإلکترونى التشارکى وعلاقته بنظریات التعلم

توظیف برنامج  Power Point فی التعلم الإلکترونی

الكلمات الرئيسية


-   إبراهیم أحمد المشیخى.(2018). تصمیم بیئة تعلم إلکترونى تشارکى وأثره فى تنمیة بعض مهارات تطبیقات الکمبیوتر لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة UEPS . ع(10)، ج(3). ینایر.
-    إبراهیم عبد الوکیل الفار.(2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادى والعشرین، تکنولوجیا ویب 2. طنطا، الدلتا لتکنولوجیا الحاسوب.
-   أحمد على الجمل، أحمد مصطفى عصر.(2007). توظیف البرامج الاجتماعیة فى تنمیة التعاون بین طلاب تکنولوجیا التعلیم فى مشروع التخرج. تکنولوجیا التعلیم. سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 17(2).
-   أحمد فتحى الصواف.(2004). أثر اختلاف نمط الوسائل المتعددة فی برامج الکمبیوتر على تنمیة مهارات إنتاج البرمجیات وتصمیم المواقع التعلیمیة على شبکة الإنترنت، رسالة دکتوراه "غیر منشورة"، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-   أسامة سعید هنداوى، إبراهیم یوسف محمود.(2016). فاعلیة اختلاف مصدر الدعم الإلکترونى فى بیئة التعلم الجوال ونمط الذکاء (الشخصى-الإجتماعى) للمتعلم على التحصیل الفورى. مجلة العلوم التربویة، مصر، مج(24)، ع(1). ینایر.
-   إسماعیل محمد حسن.(2004). فاعلیة التعلم التعاونی المصحوب وغیر المصحوب بالتعلم الإلکترونی فی تنمیة التحصیل ومهارات العمل مع مجموعة فی مجال تکنولوجیا التعلیم لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة قطر، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة،ع125، ج1، أغسطس.
-   ألفت محمد فودة.(2003). التعلم التعاونی وأثره على التحصیل والاتجاه نحو الحاسب الآلی عند طالبات کلیة التربیة بجامعة الملک سعود، مجلة رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، س23، ع16.
-   حسن الباتع محمد.(2005). تصمیم مقرر عبر الإنترنت من منظورین مختلفین البنائی والموضوعی وقیاس فاعلیته فی تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب کلیة التربیة جامعة الإسکندریة، رسالة دکتوراه "غیر منشورة"، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
-   حمد خالد الخالدى.(2007). دور شبکات الکمبیوتر المحلیة والعالمیة فى تعزیز التعلم التعاونى. تصور مقترح. مجلة مستقبل التربیة العربیة بقطر. ع(46)، ج(95).
-        رمضان مسعد بدوى.(2009). مدخل النظم لتصمیم المقررات والمناهج. عمان، دار الفکر.
-   ریهام الغول.(2012). فعالیة برنامج تدریبى إلکترونى قائم على التعلم التشارکى فى تنمیة مهارات استخدام بعض خدمات الجیل الثانى للویب لدى معاونى أعضاء هیئة التدریس. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
-        زینب حامد السلامى.(2008). أثر التفاعل بین نمطین من سقالات التعلم واسلوب التعلم عند تصمیم برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على التحصیل وزمن التعلم الذاتى لدى الطالبات. (دکتوراه). کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
-   زینب حامد السلامى، محمد عطیة خمیس.(2009). معاییر تصمیم برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط القائمة على سقالات التعلم الثابتة والمرنة. المؤتمر الثانى عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بعنوان "تکنولوجیا التعلیم الإلکترونى بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل". 28-29 أکتوبر. کلیة البنات، جامعة عین شمس.
-   زینب محمد خلیفة، أحمد فهیم عبد المنعم.(2016). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک فى بیئة الحوسبة السحابیة ومستوى القابلیة للاستخدام على تنمیة مهارات إنتاج ملفات الإنجاز الإلکترونیة والتعلم المنظم ذاتیًا لدى طلاب الدراسات العلیا. دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس. بحوث ومقالات محکمة. ع(75)، السعودیة.
-   السید عبد المولى السید.(2006). فعالیة برنامج کمبیوتر مقترح فى إکساب الطلاب المعلمین مهارات تصمیم برامج الکمبیوتر التعلیمیة وإنتاجها وإستخدامها فى التدریس. (دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة الأسکندریة.
-   شاهیناز محمود أحمد.(2009). فاعلیة توظیف سقالات التعلم ببرامج الکمبیوتر فى تنمیة مهارات الکتابة الإلکترونیة لدى الطالبات معلمات اللغة الإنجلیزیة، المؤتمر الثانى عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. "تکنولوجیا التعلیم الإلکترونى بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل". 28-29 أکتوبر. کلیة البنات، جامعة عین شمس.
-   شیماء یوسف صوفى.(2006). أثر اختلاف مستویات التوجیه وأسالیب تقدیمه فى برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على تنمیة الجوانب المعرفیة والسلوکیة لدى تلامیذ مدارس التربیة الفکریة.(ماجستیر). کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
-   صالح العطیوى.(2007). الشبکة العالمیة للمعلومات والنظریة البنائیة کنموذج جدید فى عصر العولمة لتعزیز التعلیم والتعلم فى البیئة التعلیمیة ودور القیادة فى المؤسسات التعلیمیة. مجلة الدراسات التربویة وعلم النفس.
-   طارق عبد السلام عبد الحلیم.(2010). أثر التفاعل بین مستویات المساعدة (الموجزة، المتوسطة، والتفصیلیة) وبین أسالیب التعلم على تنمیة کفایات تصمیم التفاعلیة ببرامج الوسائط المتعددة لدى طلاب أخصائى تکنولوجیا التعلیم. (دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة الأسکندریة.
-   طارق عبد السلام عبد الحلیم، محمد عطیة خمیس، صلاح أمین علیوة.(2008). تحدید معاییر تصمیم المساعدة التعلیمیة الموجزة والمتوسطة والتفصیلیة ببرامج الوسائط المتعددة. مجلة تکنولوجیا التعلیم. سلسلة دراسات وبحوث محکمة، مصر.
-   عابد حمدان الهرش، ومحمد فخرى مقدادى.(2000). دراسة مقارنة بین أسلوبی التعلم التعاونی والتعلم الفردی فى اکتساب الطلاب لمهارات برامج محرر النصوص وقدراتهم على الاحتفاظ بها، المجلة التربویة، بجامعة الکویت مج15، ع57.
-   عبد العزیز طلبة عبد الحمید.(2009). اختلاف حجم مجموعات التشارک فى التعلم الإلکترونى القائم على المشروعات وأثره على اکتساب کل من مهارات التصمیم التعلیمى والتفکیر الناقد والاتجاه نحو المشارکة الإلکترونیة باستخدام تقنیات الویب التفاعلیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. مصر، 19(4).
-   عبد العزیز طلبة عبد الحمید.(2011). أثر التفاعل بین أنماط الدعم الإلکترونى المتزامن وغیر المتزامن فى بیئة التعلم القائم على الویب وأسالیب التعلم على التحصیل وتنمیة مهارات تصمیم مصادر التعلم لدى طلاب کلیة التربیة. سلسلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ع(128).
-   عبد العزیز طلبة عبد الحمید.(2015). دور تکنولوجیا التعلیم فى برامج إعداد المعلم من أجل التمیز. المؤتمر العلمى الدولى الثالث، جامعة عین شمس، 12-13 أغسطس.
-   عبد العزیز مطیران السویط.(2018). استخدام التعلم التشارکى القائم على الشبکة العالمیة لتنمیة مهارات البحث العلمى الرقمى لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة فى الکویت وتفکیرهم الناقد. المجلة العربیة للتربیة النوعیة، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب-مصر، ع(2)، ینایر.
-   عبد اللطیف الصفى الجزار.(2000). أثر تغییر عدد الطالبات المعلمات فى مجموعات التعلم التعاونى وتأمل نمط التعلم على اکتساب أسس التصمیم التعلیمى وتطبیقها فى تطویر الدروس متعددة الوسائط. تکنولوجیا التعلیم. سلسلة بحوث ودراسات محکمة، 10(4).
-    عبد الله الموسى.(2010). استخدام خدمات الاتصال فى الإنترنت بفاعلیة فى التعلیم. مجلة الملک سعود. السعودیة.
-   غادة عبد الله العمودى.(2009). البرمجیات الاجتماعیة فى منظومة التعلم المعتمد على الویب: الشبکات الاجتماعیة نموذجًا، ورقة عمل مقدمة فى المؤتمر الدولى للتعلم الإلکترونى والتعلیم عن بعد، صناعة التعلم للمستقبل، المملکة العربیة السعودیة، الریاض.
-        فؤاد أبو حطب وآمال صادق.(2009). علم النفس التربوى. ط6. القاهرة: مکتبة الأنجلو.
-   قسیم الشناق.(2011). واقع استخدام الوسائط التعلیمیة الإلکترونیة فى تعلیم العلوم بدولة الإمارات العربیة المتحدة من وجهة نظر المعلمین. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة. جامعة الإمارات العربیة المتحدة، ع(29).
-   محمد جابر خلف الله.(2017). فاعلیة اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضیة فى تنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة والاتجاهات نحو التقنیة لدى أعضاء هیئة التدریس. بحوث ومقالات محکمة. مجلة البحث العلمى فى التربیة- مصر. ع(18)، ج(1).
-   محمد حسن خلاف.(2013). أثر التفاعل بین طریقة تقدیم دعامات التعلم (مباشرة/غیر مباشرة) وطریقة تنفیذ مهام الویب (فردیة/تعاونیة) فى تنمیة التحصیل ومهارات تطویر موقع تعلیمى إلکترونى وجودته لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بجامعة الأسکندریة. (دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة الأسکندریة.
-   محمد حسین على.(2002).فاعلیة استخدام شبکة الإنترنت فی إکساب طلاب کلیة التربیة بنزوى الریاضیات المدرسیة، دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، حلوان، مج8،ع4، أکتوبر.
-        محمد عطیة خمیس.(2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة، دار الکلمة.
-    محمد عطیة خمیس.(2011). الأسس النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلیم الإلکترونى. القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
-    محمد عطیة خمیس.(2015). الإعداد التکنولوجى للمعلم. المؤتمر العلمى الدولى الثالث، جامعة عین شمس، 12-13 أغسطس.
-   مصطفى جودت صالح.( 2003). بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الإنترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم المبنى على الشبکات، رسالة دکتوراه "غیر منشورة"، کلیة التربیة، جامعة حلوان، القاهرة.
-   ممدوح سالم الفقى.(2016). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک بإستراتیجیة المناقشات الإلکترونیة ورتبة قوة السیطرة المعرفیة على التحصیل والکفاءة الإجتماعیة الإلکترونیة لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الطائف تکنولوجیا التربیة. دراسات وبحوث محکمة. مصر. ع(29)، أکتوبر.
-   منى سعد الغامدى، إبتسام عباس عافشى.(2018). فاعلیة بیئة تعلیمیة إلکترونیة قائمة على التعلم التشارکى فى تنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة-غزة- فلسطین. مج(26)، ع(2)، مارس.
-   هناء محمد جمال الدین، محمد یسرى عبد العزیز، حنان محمد محمود.(2017). أثر التفاعل بین حجم مجموعات التشارک والأسلوب المعرفى باستراتیجیة تقصى الویب لوحدة حل المشکلات على تنمیة تقدیر الذات لدى تلامیذ الحلقة الإعدادیة الأزهریة. مجلة تکنولوجیا التربیة-دراسات وبحوث محکمة- مصر، ع(30)، ینایر.
-   وفاء صلاح الدین الدسوقى.(2015). أثر التعلم التشارکى عبر الویب القائم على النظریة الاتصالیة على فاعلیة الذات الأکادیمیة ودافعیة الإتقان لدى طلاب الدبلوم الخاص تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس. السعودیة، (62).
-   ولید یوسف محمد.(2014). أثر استخدام دعامات التعلم العامة والموجهة فى بیئة شبکات الویب الإجتماعیة التعلیمیة فى تنمیة مهارات التخطیط نحو البحث العلمى. دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس، 53(1)، سبتمبر.
-   ولید یوسف محمد، دعاء إبراهیم حسن.(2017). أثر إختلاف مصدر تقدیم الدعم فى بیئة شبکات الویب الاجتماعیة على تنمیة مهارات التعلم بالمشروعات عبر الویب لدى طلاب الثانویة فى الحاسب الآلى. تکنولوجیا التربیة- دراسات وبحوث محکمة. مصر، أکتوبر، ع(33).
-      Abou Chedid , K.& George, M.(2004). E-learning challenges in the Arab world: revelations from a case study profile. Quality Assurance in Education  Vol. 12, No.1, PP.15 – 27.
-      Akin, O.S. (2008). The effect of cooperative learning on Academic achievement & self- Esteen of Nigerian University – Boun Student in the African Symposium, 8 (1).
-      Alcatton, R.F. (2014). Integration of Cloud Computing and Web 2.0 Collaboration Technologies in E-Learning International Journal of Computer Trends and Technology (IJCII), 12 (1).
-      Archibald, D.(2009). Peer review locks gate. Retrieved http://www. quadrant. Org. au/opinion/ doomedplanet/2018
-      Baker, R. (2010). Pedagogies and Digital Content in the Australian School Sector, Education Servces Australia.
-      Barker, P. and Schaik, P. (2010). Electronic performance eupport: using technology to enhance human performance. (On-Line): Available: http:// www. Ashgat. Com/ September, 2017.
-      Barnes, K., Marateo, R. C. & Ferris, S. P. (2007). Teaching and learning with the net generation. Innovate, 3 (4). Retrieved from.
-      Brinkley, K. (2011). Peer teaching. Retrived Jan 12, 2017 from http://www.  tenntlc. Utk. Edu/ files/ How to peer teaching final. Pdf.
-      Carter, R. & Lange, M. (2005) Successful eLearning Strategies:Interactive eLearning for an Interactive Age, Entelisys Technologies Available at http://www.e- learningguru.com/wpapers/vendor /eLearning_Strategies.pdf.
-      Chen, C. & Emily, F. (2011). Experience-Based Language Learning through asynchronous Discussion, ERIC, No: ED 4900123.
-      Choi, H. and Kang, M. (2007). Analyzing Mediated-Action with Activity Theory in Digital Learning Community, Korea: Ewha Womans University, International Journal for Educational Media and Technology, Vol. 1, No. 1.
-      Cooper, J. (1974). Measuring and analysis of behavioral techniques. Charles E. Mrill, Columbus, Ohio.
-      Donnison, S. (2009). Discourses in conflict: The relationship between Gen Y pre-service teachers, digital technologies and lifelong learning. Australasian Journal of Educational Technology, 25(3).
-      Ebrahimi, A; Faghih, E. & Marandi, S. (2016). Factors affecting Pre-Service teachers, participation in asynchronous: The Case of Iran. Australasian Journal of Eductional Technology, 32 (3).
-      Harvell,T.(2000).Costs and Benefits of Incorporating the Internet into  the Traditional Classroom.
-      Kotsopoulos, J. (2008). Strategy –based peer tutoring for adolescents with learning disabilities.
-      Lopez-Morteo,G.&Lopez,G.(2007):Computer Support for Learning Mathematics :A Learning Environment Based on Recreational Learning Objects, Journal of Computers and Education, Vol.48, No.4, pp618-641 May.
-      Neuman, B. & Kaefer, T. (2013). Enhancing the intensity of vocabulary instruction for preschoolers at risk: The effects of group size on word Knowledge and Concptual development. Elementary school Journal, 13 (4).
-      Siemens, G. (2004). Connectivism: Alearning theory for adigital age. E-Learning space. Org, 12 December. Reproduction Service.
-      Skalicka, V; Belsky, J; Stenseng, F. & Wichstrom, L. (2015). Reciprocal relations between student-teacher relationship and childrens behavioral problems: Moderation by child-care group dize. Child Development, 86 (5).
-      Stockwell, G. (2011). On Line approaches to learning vocabulary. Teacher-centered or learner – centered? Intemational joumal of computer – Assisted Languge Learning and teaching, 1 (1).
-      Treen, E; Atanasova, C; Pitt, L. & Johnson, M. (2016). Evidence from alarge Sample on the effrcts of group Size and decision- making time on performance in amarketing simulation game. Journal of Marketing Education, 38 (2).
-      Vasay, E. T. (2010). The effects of peer teaching in the performance of students of mathematics. E International Seientific Research Journall. 2 (2), ISSN 2094-1799.
-      Veenman, SBenthum, NBootsma, D., Dieren, J.&  Kemp, N.(2000).Training Student Teachers in Cooperative Learning Methods, Reports-Research; Speeches/Meeting Papers ERIC (ED450083).
-      Zouh, G., & Zhang, Z. (2011). Are secondary preservice teachers well prepared to teach with technology? A case study from China. Australasian Journal of Educational Teachnology, 27(6).