الهوية الثقافية والتعليم فى المجتمع المصرى (رؤية نقدية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية التعرف على ماهية الهوية الثقافية ومقوماتها ، والتحليل التاريخى لتطور أنظمة التعليم فى مصر ، بالإضافة إلى الکشف عن تداعيات تنوع أنظمة التعليم على الهوية الثقافية ، بغية الوصول لمجموعة من الأليات للحد من الأثار السلبية لتعدد أنظمة التعليم فى مصر على الهوية الثقافية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي فى بعديه التحليلى والنقدى، توصلت الدراسة إلى وجود تعدد فى أنماط نظم التعليم فى مصر وتنوعها ، مع الإنتشار الواسع فى التعليم الأجنبى بجانب التعليم العام الحکومى ، مما نتج عنه تأثيرات خطيرة وسلبية على الهوية الثقافية المصرية تمثلت فى :
-  ضمور الشعور بالهوية القومية .
- إفساح المجال للهيمنة والتبعية الثقافية .
- شعور خريجى هذه المدارس بالإغتراب عن المجتمع الذى يعيشون فيه .
- إضعاف مقومات الهوية الثقافية للمجتمع .
- تکريس مناهج تلک المدارس الإندماج الثقافى والفکرى بين الدارس والمجتمع الذى يدرسه ، وليس الذى نشأ ويعيش فيه ، حيث تؤکد تلک المناهج على تنمية روح المواطنة والإنتماء للدول التابعة لها.
- إختلال النسق القيمى للأجيال الناشئة .
- تأصيل التمايز الطبقى وعدم تکافؤ الفرص التعليمية وتهديد التماسک الإجتماعى فى المجتمع.
وقد قامت الباحثة بوضع مجموعة من الأليات للحد من التأثيرات السلبية لتنوع أنظمة التعليم فى مصر وإنتشار التعليم الأجنبى.

نقاط رئيسية

المحور الأول:( ماهیة الهویة الثقافیة ومقوماتها، ومصادر تشکیلها)

أولا : مفهوم الهویة الثقافیة:

ثانیا : مقومات الهویة الثقافیة

ثالثا : مصادر تشکیل الهویة الثقافیة .

المحور الثانى :( التحلیل التاریخى لنشأة وتنوع أنظمة التعلیم فى المجتمع المصرى)

المحور الثالث:( تداعیات تنوع أنظمة التعلیم فى المجتمع المصرى على الهویة الثقافیة)

المحور الرابع: (الألیات المقترحة للتغلب على سلبیات تنوع أنظمة التعلیم وإنتشار التعلیم الأجنبى فى مصر على الهویة الثقافیة

الكلمات الرئيسية


- أحمد الربعانى ، إتجاهات طلبة التعلیم ما بعد الأساسى بسلطنة عمان نحو الهویة الوطنیة ، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة ، جامعة السلطان قابوس ، مج(11)، ع(1) ، ینایر ، 2017 ، صص1-16.
2- أمین محمد محمد أبوبکر ، التعددیة الثقافیة وأثرها فى المهارات الأساسیة للغة العربیة والهویة الثقافیة فى ضوء المدخل الثقافى(المدارس الثانویة الدولیة فى مصرنموذجا)، کلیة التربیة ، جامعة 6 أکتوبر ، د.ت.
3- أمینة رقیق، اللغة العربیة والعلوم والعولمة أزمة هویة، الملتقـى الـدولی الأول حـول المجتمـع العـربی والاسـتبعاد والاحتـواء الاجتماعی فی ظل المتغیرات المعاصرة، جامعة الجزائر ، الفترة من 30-31 أکتوبر ، 2011، ص47.
4- أیسم سعد محمدى محمد ، تعزیز الهویة الثقافیة العربیة فى مدارس التعلیم الأجنبى (دراسة میدانیة ) ، مجلة العلوم التربویة ، القاهرة ، ع(4) ، ج(1) ، أکتوبر ، 2017.
5- بثینة عبد الرؤوف ، مخاطر التعلیم الأجنبى على هویتنا الثقافیة وقیم المواطنة والإنتماء ، القاهرة ، دار الفکر العربى ، 2007.
6- بثینة عبد الرؤوف رمضان عبدالله ، التعلیم الاجنبی والاستبعاد الاجتماعی، مجلة کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة ، مج(31) ، ع(4) ، 2016.
7- بثینة عبد الرؤوف رمضان، التعلیم الأجنبی فی مصر منذ منتصف السبعینیات من القرن العشرین حتی قیام ثورة 25ینایر، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، یولیو ، 2011، صص431-441.
8- بکر عبد أبو زید ، المدارس العالمیة الأجنبیة الإستعماریة تاریخها ومخاطرها ، القاهرة ، دار ألفا ، 1421.
9- التقریـــر العـــالمی لرصـــد التعلـــیم للجمیـــع، منشـــورات الیونســـکو، الأمـــم المتحـــدة للتربیـــة والعلـــوم والثقافـــة، 2004،ص21.
10- ثناء الضبع ، تعزیز الهویة لدى طلاب المدارس فى ضوء تداعیات العولمة ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمى العشرین بعنوان "مناهج التعلیم والهویة الثقافیة"، المنعقد فى دار الضیافة ، جامعة عین شمس ، الفترة من 30-31، یولیو2008.
11- خالد حامد، النسق المجتمعى وأزمة الهویة،مجلة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة ، جامعة بیسة ، الجزائر ، د.ت.
12- خلیفة أحمد العتیرى، أثر التعلیم باللغات الأجنبیة على الهویة القومیة ، بحوث المؤتمر النقدى الحادى عشر بعنوان "اللغة العربیة فى مواجهة التحدیات المعاصرة " ، قسم اللغة العربیة ، کلیة الأداب ، الأردن ، المنعقد فى الفترة من 22-24 أبریل ، 2008.
13- دعاء محمد أحمد إبراهیم ، التوزیع الإجتماعى للتعلیم وتشکیل الهویة الثقافیة "دراسة نقدیة فى سوسیولوجیا التعلیم المصرى "، مجلة العلوم التربویة ، القاهرة ، ع(4) ، ج(2) ، أکتوبر ، 2017.
14- زینب على محمد على ، الهویة الثقافیة والطفل المصری، مؤتمر ثورة 25 ینایر ومستقبل التعلیم فى مصر ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، یولیو ، 2011، صص161-171.
15- سامى محمد نصار ، التعلیم الخاص وبنیة النظام التعلیمى فى مصر ، مجلة العلوم التربویة ، عدد خاص مؤتمر التعلیم والثورة فى مصر :رؤی وسیاسات بدیلة ، 11-13 نوفمبر ، 2013.
16- سعید إسماعیل على ، الهویة والتعلیم ، القاهرة ، عالم الکتب ، 2005.
17- سعید إسماعیل على ، التربیة السیاسیة للأطفال ، القاهرة ، دار السلام ،2008.
18- سعید إسماعیل على ،واقع التعلیم الأجنبى ومشکلاته فى الدول الإسلامیة وأثره على الهویة ، مجلة الجامعة الإسلامیة ، مصر ، (46) ، 2014، صص35-72.
19- سعید السعید & محمود الناقة ، مناهج التعلیم والهویة الثقافیة ، المؤتمر العلمى العشرون: التعلیم والهویة ، القاهرة ، دار الضیافة ، 2008.
20- السید عبد العزیز البهواشى ، التعلیم وإشکالیة تأصیل الهویة، القاهرة، عالم الکتب، 2015.
21- شبل بدران ، التربیة والتبعیة فى مصر :دراسة فى التعلیم الأجنبى ، رابطة التربیة الحدیثة ، ع(3) ، مایو، 1985، صص23-69.
22- شراد محمد العلمى ، النظام التعلیمى وثوابت الهویة الوطنیة (کتب المرحلة الأولى من التعلیم الإبتدائى نموذجا) ، رسالة ماجیستیر ، تخصص علم إجتماع ، کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الإجتماعیة ، جامعة سطیف 2، 2015.
23- ضیاء الدین زاهر ، اللغة ومستقبل الهویة التعلیم نموذجا ، مکتبة الأسکندریة ، وحدة الدراسات المستقبلیة، 2017.
24- عبدالله مغرم الغامدى ، إتجاهات أؤلیاء الأمور نحو إلحاق أبنائهم بالمدارس الإبتدائیة الأهلیة بمدینة الریاض، مجلة التربیة المعاصرة ، مصر ، ع(45) ، 1997، ص 126-156.
25- عمران حسن ، أثر الثنائیة اللغویة على إکتساب وتعلم تلامیذ المدرسة الإبتدائیة لمهارات اللغة العربیة وتحصیلهم اللغوى ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ، 20(1) ، ،2004، 206-236.
26- فتحیة أحمد عبد القادر ، الأبعاد التعلیمیة لأزمة الهویة فى المجتمع المصرى ، رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة ، جامعة الأسکندریة، 2013.
27- کریمة محمد کربیة ، اللغة والهویة ، مجلة الأداب ، جامعة الملک سعود ، مج(27)،ع(1)، ینایر ، 2015، صص51-74.
28- لطیفة إبراهیم خضر ، دور التعلیم فى تعزیز الإنتماء ، القاهرة ، عالم الکتب.
29- مجد خضر ، عناصر الهویة الثقافیة ومستویاتها، 26 أبریل ، 2016.
30- محمد إبراهیم عید ، الهویة الثقافیة العربیة فى عالم متغیر ، مجلة الطفولة والتنمیة ، مج(1)، ع(3) ، 2001، صص109-126).
31- محمد أحمد موسى ، التربیة وقضایا المجتمع المعاصر، دار الکتاب الجامعى ، الإمارات العربیة ،2002.
32- محمد صدیق حسن ، التعلیم فى المدارس الأجنبیة والخاصة: التعلیم العام ومواطن القصور وسبل الإصلاح ، مجلة التربیة ، قطر ، ع(147) ، 2003، ص84-102.
33- محمد عبد الرؤوف عطیة ، التعلیم وأزمة الهویة ، ط1، مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع ، القاهرة ، مصر ، 2009.
34- محمد على نصر ، رؤیة مستقبلیة لتفعیل دور مناهج التعلیم فى الحفاظ على الهویة الثقافیة فى مواجهة العولمة ، ورقة عمل مقدمة فى المؤتمر العلمى العشرین "مناهج التعلیم والهویة الثقافیة "،المنعقد فى دار الضیافة ، جامعة عین شمس،فى الفترة من 30-31 یولیو ، 2008.
35- محمود مصطفى قمبر ، بانوراما أصول التربیة ، الدوحة ، دار الثقافة ، 2001.
36- مدیحة السفطى ، التعلیم الأجنبی فی البلاد العربیة الازدواجیة فی النسق التعلیمی وقضیة الانتماء القومی، جامعة الدول العربیة ، ع(22) ، دیسمبر ، 1982 ، صص13-26.
37- مدیحة فخرى محمود محمد، دور التربیة فى مواجهة التغریب بالمجتمع المصرى (تصور مقترح)، مجلة کلیة التربیة ، جامعة حلوان ، مج(19)، العدد الثانى ، أبریل ، 2013،صص573-620.
38- المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، الخطة الشاملة للثقافة العربیة ، ط(3)، تونس ، 1996.
39- موسى على الشرقاوى ، الهویة الثقافیة لطلاب کلیات التربیة فى ضوء التحدیات المعاصرة،مجلة کلیة التربیة بالزقازیق ،(47) ، 2004، 1-94.
40- نادیة یوسف کمال الدین ، التعلیم باللغات الأجنبیة فى المرحلة الإبتدائیة، توجهات غائبة وإتجاهات غالبة ، مجلة کلیة التربیة ، بنها، مج(7) ، ع(23) ، أبریل ، 1996، صص30-90.
41- ناهد محمد عبد المقصود ، التعددیة الثقافیة وإنعکاساتها على قیم طلاب المدارس الأجنبیة الدولیة ، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة ، 1(79) ،2012، 327-370.
42- نشوى ماهر محمد کرم الله، تطور تعلیم الانجلیزیة فی مصر فی الفترة من  1956-1996، رسالة ماجستیر،جامعة عین شمس ،1999.
43- هانى محمد یونس ، دور التربیة فى الحفاظ على الهویة الثقافیة فى المجتمع العربی ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة بنها، مج(19)،ع(77)،2009، 127-164.
44- هدى بنت محمد سویلم الصالحى ، واقع التعلیم الأجنبى وتداعیاته على الهویة الثقافیة للطلاب :دراسة میدانیة بمنطقة القصیم ، رسالة ماجیستیر ، جامعة القصیم ، 2017.
45- ولاء السید ، المدارس الدولیة والثقافة القومیة دراسة مقارنة فى جمهوریة مصر العربیة وبعض الدول الأخرى ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ،2010
ثانیا المراجع الأجنبیة :
 
1- Kabeer, N,: 2005, The search for Inclusive Citizenship: Meanings and Expressions, anbooks interconnect ed world in Kabeer (ed) Inclusive citizen ship, p, 301.
2- Prelelt , M.Culutre Identity In Bilingual schools . zona Proxima , Enero-Junio, Universedad Del Norte , Barranquilla , Colombia,2016 .(24),13-27
3-Owu-Ewie,C.The language policy of education in Ghana:acritical look at the English – only language policy of education,in selected proceedings of the 35th annual conference on African linguistics , Somerville , MA : Cascadilla proceeding Project ,2006.