- أحمد الربعانى ، إتجاهات طلبة التعلیم ما بعد الأساسى بسلطنة عمان نحو الهویة الوطنیة ، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة ، جامعة السلطان قابوس ، مج(11)، ع(1) ، ینایر ، 2017 ، صص1-16.
2- أمین محمد محمد أبوبکر ، التعددیة الثقافیة وأثرها فى المهارات الأساسیة للغة العربیة والهویة الثقافیة فى ضوء المدخل الثقافى(المدارس الثانویة الدولیة فى مصرنموذجا)، کلیة التربیة ، جامعة 6 أکتوبر ، د.ت.
3- أمینة رقیق، اللغة العربیة والعلوم والعولمة أزمة هویة، الملتقـى الـدولی الأول حـول المجتمـع العـربی والاسـتبعاد والاحتـواء الاجتماعی فی ظل المتغیرات المعاصرة، جامعة الجزائر ، الفترة من 30-31 أکتوبر ، 2011، ص47.
4- أیسم سعد محمدى محمد ، تعزیز الهویة الثقافیة العربیة فى مدارس التعلیم الأجنبى (دراسة میدانیة ) ، مجلة العلوم التربویة ، القاهرة ، ع(4) ، ج(1) ، أکتوبر ، 2017.
5- بثینة عبد الرؤوف ، مخاطر التعلیم الأجنبى على هویتنا الثقافیة وقیم المواطنة والإنتماء ، القاهرة ، دار الفکر العربى ، 2007.
6- بثینة عبد الرؤوف رمضان عبدالله ، التعلیم الاجنبی والاستبعاد الاجتماعی، مجلة کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة ، مج(31) ، ع(4) ، 2016.
7- بثینة عبد الرؤوف رمضان، التعلیم الأجنبی فی مصر منذ منتصف السبعینیات من القرن العشرین حتی قیام ثورة 25ینایر، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، یولیو ، 2011، صص431-441.
8- بکر عبد أبو زید ، المدارس العالمیة الأجنبیة الإستعماریة تاریخها ومخاطرها ، القاهرة ، دار ألفا ، 1421.
9- التقریـــر العـــالمی لرصـــد التعلـــیم للجمیـــع، منشـــورات الیونســـکو، الأمـــم المتحـــدة للتربیـــة والعلـــوم والثقافـــة، 2004،ص21.
10- ثناء الضبع ، تعزیز الهویة لدى طلاب المدارس فى ضوء تداعیات العولمة ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمى العشرین بعنوان "مناهج التعلیم والهویة الثقافیة"، المنعقد فى دار الضیافة ، جامعة عین شمس ، الفترة من 30-31، یولیو2008.
11- خالد حامد، النسق المجتمعى وأزمة الهویة،مجلة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة ، جامعة بیسة ، الجزائر ، د.ت.
12- خلیفة أحمد العتیرى، أثر التعلیم باللغات الأجنبیة على الهویة القومیة ، بحوث المؤتمر النقدى الحادى عشر بعنوان "اللغة العربیة فى مواجهة التحدیات المعاصرة " ، قسم اللغة العربیة ، کلیة الأداب ، الأردن ، المنعقد فى الفترة من 22-24 أبریل ، 2008.
13- دعاء محمد أحمد إبراهیم ، التوزیع الإجتماعى للتعلیم وتشکیل الهویة الثقافیة "دراسة نقدیة فى سوسیولوجیا التعلیم المصرى "، مجلة العلوم التربویة ، القاهرة ، ع(4) ، ج(2) ، أکتوبر ، 2017.
14- زینب على محمد على ، الهویة الثقافیة والطفل المصری، مؤتمر ثورة 25 ینایر ومستقبل التعلیم فى مصر ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، یولیو ، 2011، صص161-171.
15- سامى محمد نصار ، التعلیم الخاص وبنیة النظام التعلیمى فى مصر ، مجلة العلوم التربویة ، عدد خاص مؤتمر التعلیم والثورة فى مصر :رؤی وسیاسات بدیلة ، 11-13 نوفمبر ، 2013.
16- سعید إسماعیل على ، الهویة والتعلیم ، القاهرة ، عالم الکتب ، 2005.
17- سعید إسماعیل على ، التربیة السیاسیة للأطفال ، القاهرة ، دار السلام ،2008.
18- سعید إسماعیل على ،واقع التعلیم الأجنبى ومشکلاته فى الدول الإسلامیة وأثره على الهویة ، مجلة الجامعة الإسلامیة ، مصر ، (46) ، 2014، صص35-72.
19- سعید السعید & محمود الناقة ، مناهج التعلیم والهویة الثقافیة ، المؤتمر العلمى العشرون: التعلیم والهویة ، القاهرة ، دار الضیافة ، 2008.
20- السید عبد العزیز البهواشى ، التعلیم وإشکالیة تأصیل الهویة، القاهرة، عالم الکتب، 2015.
21- شبل بدران ، التربیة والتبعیة فى مصر :دراسة فى التعلیم الأجنبى ، رابطة التربیة الحدیثة ، ع(3) ، مایو، 1985، صص23-69.
22- شراد محمد العلمى ، النظام التعلیمى وثوابت الهویة الوطنیة (کتب المرحلة الأولى من التعلیم الإبتدائى نموذجا) ، رسالة ماجیستیر ، تخصص علم إجتماع ، کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الإجتماعیة ، جامعة سطیف 2، 2015.
23- ضیاء الدین زاهر ، اللغة ومستقبل الهویة التعلیم نموذجا ، مکتبة الأسکندریة ، وحدة الدراسات المستقبلیة، 2017.
24- عبدالله مغرم الغامدى ، إتجاهات أؤلیاء الأمور نحو إلحاق أبنائهم بالمدارس الإبتدائیة الأهلیة بمدینة الریاض، مجلة التربیة المعاصرة ، مصر ، ع(45) ، 1997، ص 126-156.
25- عمران حسن ، أثر الثنائیة اللغویة على إکتساب وتعلم تلامیذ المدرسة الإبتدائیة لمهارات اللغة العربیة وتحصیلهم اللغوى ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ، 20(1) ، ،2004، 206-236.
26- فتحیة أحمد عبد القادر ، الأبعاد التعلیمیة لأزمة الهویة فى المجتمع المصرى ، رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة ، جامعة الأسکندریة، 2013.
27- کریمة محمد کربیة ، اللغة والهویة ، مجلة الأداب ، جامعة الملک سعود ، مج(27)،ع(1)، ینایر ، 2015، صص51-74.
28- لطیفة إبراهیم خضر ، دور التعلیم فى تعزیز الإنتماء ، القاهرة ، عالم الکتب.
29- مجد خضر ، عناصر الهویة الثقافیة ومستویاتها، 26 أبریل ، 2016.
30- محمد إبراهیم عید ، الهویة الثقافیة العربیة فى عالم متغیر ، مجلة الطفولة والتنمیة ، مج(1)، ع(3) ، 2001، صص109-126).
31- محمد أحمد موسى ، التربیة وقضایا المجتمع المعاصر، دار الکتاب الجامعى ، الإمارات العربیة ،2002.
32- محمد صدیق حسن ، التعلیم فى المدارس الأجنبیة والخاصة: التعلیم العام ومواطن القصور وسبل الإصلاح ، مجلة التربیة ، قطر ، ع(147) ، 2003، ص84-102.
33- محمد عبد الرؤوف عطیة ، التعلیم وأزمة الهویة ، ط1، مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع ، القاهرة ، مصر ، 2009.
34- محمد على نصر ، رؤیة مستقبلیة لتفعیل دور مناهج التعلیم فى الحفاظ على الهویة الثقافیة فى مواجهة العولمة ، ورقة عمل مقدمة فى المؤتمر العلمى العشرین "مناهج التعلیم والهویة الثقافیة "،المنعقد فى دار الضیافة ، جامعة عین شمس،فى الفترة من 30-31 یولیو ، 2008.
35- محمود مصطفى قمبر ، بانوراما أصول التربیة ، الدوحة ، دار الثقافة ، 2001.
36- مدیحة السفطى ، التعلیم الأجنبی فی البلاد العربیة الازدواجیة فی النسق التعلیمی وقضیة الانتماء القومی، جامعة الدول العربیة ، ع(22) ، دیسمبر ، 1982 ، صص13-26.
37- مدیحة فخرى محمود محمد، دور التربیة فى مواجهة التغریب بالمجتمع المصرى (تصور مقترح)، مجلة کلیة التربیة ، جامعة حلوان ، مج(19)، العدد الثانى ، أبریل ، 2013،صص573-620.
38- المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، الخطة الشاملة للثقافة العربیة ، ط(3)، تونس ، 1996.
39- موسى على الشرقاوى ، الهویة الثقافیة لطلاب کلیات التربیة فى ضوء التحدیات المعاصرة،مجلة کلیة التربیة بالزقازیق ،(47) ، 2004، 1-94.
40- نادیة یوسف کمال الدین ، التعلیم باللغات الأجنبیة فى المرحلة الإبتدائیة، توجهات غائبة وإتجاهات غالبة ، مجلة کلیة التربیة ، بنها، مج(7) ، ع(23) ، أبریل ، 1996، صص30-90.
41- ناهد محمد عبد المقصود ، التعددیة الثقافیة وإنعکاساتها على قیم طلاب المدارس الأجنبیة الدولیة ، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة ، 1(79) ،2012، 327-370.
42- نشوى ماهر محمد کرم الله، تطور تعلیم الانجلیزیة فی مصر فی الفترة من 1956-1996، رسالة ماجستیر،جامعة عین شمس ،1999.
43- هانى محمد یونس ، دور التربیة فى الحفاظ على الهویة الثقافیة فى المجتمع العربی ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة بنها، مج(19)،ع(77)،2009، 127-164.
44- هدى بنت محمد سویلم الصالحى ، واقع التعلیم الأجنبى وتداعیاته على الهویة الثقافیة للطلاب :دراسة میدانیة بمنطقة القصیم ، رسالة ماجیستیر ، جامعة القصیم ، 2017.
45- ولاء السید ، المدارس الدولیة والثقافة القومیة دراسة مقارنة فى جمهوریة مصر العربیة وبعض الدول الأخرى ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ،2010
ثانیا المراجع الأجنبیة :
1- Kabeer, N,: 2005, The search for Inclusive Citizenship: Meanings and Expressions, anbooks interconnect ed world in Kabeer (ed) Inclusive citizen ship, p, 301.
2- Prelelt , M.Culutre Identity In Bilingual schools . zona Proxima , Enero-Junio, Universedad Del Norte , Barranquilla , Colombia,2016 .(24),13-27
3-Owu-Ewie,C.The language policy of education in Ghana:acritical look at the English – only language policy of education,in selected proceedings of the 35th annual conference on African linguistics , Somerville , MA : Cascadilla proceeding Project ,2006.