التعلم النشط وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين التعلم النشط والمسئولية الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في التعلم النشط والمسئولية الاجتماعية تبعا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (100) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام. ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي التعلم النشط والمسئولية الاجتماعية. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين التعلم النشط والمسئولية الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى التعلم النشط والمسئولية الاجتماعية في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.

نقاط رئيسية

1. التعلم النشط:

مفهومه

أهمیته

2. المسئولیة الاجتماعیة

مفهومها

أهمیتها

مهاراتها

العوامل المؤثرة فیها.

الكلمات الرئيسية


إبراهیم أبو نیان (٢٠١٤). دور القانون فی ضمان جودة خدمات التربیة الخاصة والخدمات المساندة: أمریکا نموذجا، وبعض الأمثلة العالمیة. مجلةالتربیة الخاصة والتأهیل، ١(٤)، ١-٣٥.
أحمد عواد، زیدان السرطاوی (2011).صعوبات القراءةوالکتابة النظریة والتشخیص والعلاج. الریاض. السعودیة :دار الناشر الدولی.
أروى أخضر (2016). مدى تطبیق استراتیجِیَّات التدریس الحدیثة على ذوی الإعاقة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات. مجلة التربیة الخاصةوالتأهیل, 3(11), 423-462.
إیمان ندا (2010). المسئولیة الاجتماعیة للمؤسسات العقابیة بین النظریة والتطبیق. المؤتمر السنوی الحادی عشر – المسئولیة الاجتماعیة والمواطنة 16-19 مایو 2009، المجلد الأول، المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة.
ثناء یاسین (٢٠١٣). استراتیجِیَّات التعلم النَّشِط وتنمیة عملیات العلم، الأهمیة والمُعوِّقات من وجهة نظر معلمات العلوم. دراسات عربیة فیالتربیة وعلم النفس، 44 (2)، 49-105.
حیاة الأحمدی (2012). واقع استخدام استراتیجِیَّات التعلم المتمرکزة حول الطالبة لدى معلمات التربیة الأسریة بالمرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة طیبة.
سودان الزعبی (٢٠١٢). فاعلیة برنامج التعلم النَّشِط فی تنمیة العملیات الریاضیة والاتجاه نحو الریاضیات لدى ذوی صُعُوبات تعلمها من تلمیذات المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت. المجلة التربویة، 27(105)، 97 – 139.
شیماء عز الدین جمعة (2010). دور برامج المسئولیة الاجتماعیة للشرکات متعددة الجنسیات العاملة فی مصر فی تکوین صورتها الذهنیة لدى الجمهور المصری. رسالة ماجستیر، قسم علوم الاتصال والإعلام، کلیة الآداب، جامعة عین شمس.
عادل یعقوب (2009). تقییم برامج صُعُوبات التعلم بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء المعاییر العالمیة لهذه البرامج. رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربیة، الأردن.
محمد السنانی (٢٠١٢). مُعوِّقات استخدام التعلم النَّشِط بالمدارس المتوسطة بالمدینة المنورة. رسالة ماجستیر. قسم التربیة، کلیة الدعوة وأصول الدین، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
مفوضیة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (2006). اتفاقیة حقوق الأشخاصذوی الإعاقة . الولایات المتحدة الأمریکیة. استرجعت فی 15/8/1439 http://www.ohchr.org/AR/HRBodies/CRPD/Pages/ConventionRightsPersonsWithDisabilities.aspx
منذر علوان (2011). فاعلیة برنامج تدریبی یستند إلى التعلیم المبرمج فی تعلیم مهارات القراءة لدى طلبة المرحلة الأساسیة من ذوی صُعُوبات التعلم. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة.
نازک الترکی (2013). أثر استخدام بعض استراتیجِیَّات التعلم النَّشِط فی تنمیة التفکیر الإبداعی ودافعیة التلامیذ ذوی صُعُوبات التعلم بدولة الکویت. مجلة الإرشاد النفسی، (34)، 252-314.
نشوة البصیر، سوزان أبو هدرة (2015). أثر استخدام استراتیجیتین للتعلم النَّشِط فی خفض أعراض النشاط الزائد وتحسین التحصیل الدراسی لدى عَیِّنة من التلامیذ ذوی صُعُوبات التعلم مفرطی النشاط بالمرحلة الابتدائیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 2(6)، 27-74.
هدى الهلالی (٢٠١٠). فاعلیة برنامج قائم على التعلم النَّشِط فی علاج صُعُوبات تعلم القراءة والملل نحوها لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ١٤٤ (٧)، ٥١٥-٥٥٥.
یاسرة أبو هدروس، معمر والفرا (٢٠١١). أثر استخدام بعض استراتیجِیَّات التعلم النَّشِط على مستوى دافعیة الإنجاز والثقة بالنفس والتحصیل الدراسی لدى التلامیذ بطیئی التعلم. مجلة جامعة الأزهر بغزة، 13 (1)، 89 – 130.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
Alrehaili, N. (2015). The relationship between self-concept and academic achievement (Maser dissertation). StateUniversity of New York.
Baum, N. (2016). Learning Disabilities and Self-Concept: A Phenomenological Study (Doctoral Dissertation). WilliamJamesCollege.
Filippatou, D. Kaldi, S. (2010). The Effectiveness of Project-Based Learning On Pupils with Learning Difficulties Regarding Academic Performance, Grou Work and Motivation, International Journal of Special Education,25 (1), 41 – 68.
Karagol, I. & Bekmezci, S. (2015).  Investigating Academic Achievements and Critical Thinking Dispositions of Teacher Candidates. Journal of Education and Training Studies 3(4), 86-92.
Karamustafaoglu, O. (2009). Active Learning Strategies in Physics Teaching. Online Submission, 1(1), 27-50.
Sencibaugh, J., & Sencibaugh, A. (2016). An Analysis of Cooperative Learning Approaches for Students with Learning Disabilities. Education, 136 (3), 356-364.
Woodford, K. (2015). The effect of Thinking Maps on the reading achievement of middle school students: An ex post facto causal comparative study, (Doctoral Dissertation). University of Liberty, United States.