فاعلية منهج مقترح في ضوء المدخل المنظومي في تنمية مفاهيم الرياضيات والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية، جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية منهج مقترح في ضوء المدخل المنظومي في تنمية مفاهيم الرياضيات والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد بالمرحلة الابتدائية، وفى إطار تحقيق ذلک قام الباحث ببناء أدوات البحث والتى تمثلت فى اختبار مفاهيم الرياضيات واختبار المهارات الحياتية، وخلصت نتائج البحث إلى:  

وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي، والبعدى لاختبار مفاهيم الرياضيات لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلاله (0.05).  
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي، والبعدى لاختبار المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلاله (0.05).
وجود عــلاقة ارتباطية طردية بين درجات التلاميذ عينة الدراسة فى اختبار مفاهيم الرياضيات وأدائهم على اختبار المهارات الحياتية دالة عند مستوى (0.05).
فاعلية المنهج المقترح فى تنمية مفاهيم الرياضيات، والمهارات الحياتية.

نقاط رئيسية

 المحور الأول: المدخل المنظومی:

 (1- 1)             ماهیة المدخل المنظومی:

 (1- 2)             خطوات بناء المنظومة:

 (1- 3)             معوقات التدریس بالمدخل المنظومی:

أهداف التدریس بالمدخل المنظومی

المدخل المنظومی وتدریس الریاضیات

 (1- 4)             أهمیة المدخل المنظومی فی تدریس الریاضیات:

المدخل المنظومی وتخطیط المناهج وتنظیمها

دواعی تطبیق المدخل المنظومی فی التعلیم والتعلم

الاتجاه الخطى والاتجاه المنظومی فی تدریس الریاضیات

خطوات التدریس باستخدام المدخل المنظومی

المحور الثانی: مفاهیم الریاضیات:

 (2- 1)         تعریف مفاهیم الریاضیات:

 المحور الأول: المدخل المنظومی:

 (1- 1)             ماهیة المدخل المنظومی:

 (1- 2)             خطوات بناء المنظومة:

 (1- 3)             معوقات التدریس بالمدخل المنظومی:

أهداف التدریس بالمدخل المنظومی

المدخل المنظومی وتدریس الریاضیات

 (1- 4)             أهمیة المدخل المنظومی فی تدریس الریاضیات:

المدخل المنظومی وتخطیط المناهج وتنظیمها

دواعی تطبیق المدخل المنظومی فی التعلیم والتعلم

الاتجاه الخطى والاتجاه المنظومی فی تدریس الریاضیات

خطوات التدریس باستخدام المدخل المنظومی

المحور الثانی: مفاهیم الریاضیات:

 (2- 1)         تعریف مفاهیم الریاضیات:

الكلمات الرئيسية


1-    إبراهیم محمود عقیلان: مناهج الریاضیات وأسالیب تدریسها. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة،2000.
2-    أحمد بدوى أحمد کمال:"فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس التاریخ على التحصیل وتنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، 2008.
3-    أحمد جابر أحمد السید: استخدام برنامج قائم على نموذج التعلم البنائی الاجتماعی وأثره على التحصیل وتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد الثالث والسبعون، سبتمبر2001، ص ص13-42.
4-    أحمد حسین اللقانى وفارعة حسن محمد: مناهج التعلم بین الواقع والمستقبل. القاهرة: عالم الکتب، 2001.
5-    أحمد علی محمد أحمد:"فعالیة برنامج قائم على التعلیم المنظم تیتش (TEACCH) فی تحسین مهارات الوظائف التنفیذیة لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد". رسالة ماجستیر، کلیـة التـربیـة، جامعــة بنی سویف، 2015.
6-    أحمد مهدی إبراهیم ابو اللیل: فعالیة استخدام استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة بعض المفاهیم الریاضیة لدى الطفل المتوحد. مجلة تربویات الریاضیات .المجلد 16، الجزء الأول، 2013، ص ص 6-61.
7-    إسماعیل محمد الأمین: طرق تدریس الریاضیات: نظریات وتطبیقات. سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس(17)، القاهرة :دار الفکر العربی ، 2001.
8-    آمال جمال مسلم:"أثر إستخدام أنموذج دانیال فى تنمیة المفاهیم الریاضیة والتواصل الریاضی لدى طالبات الصف السابع الأساسى بغزة". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة، غزة، 2015.
9-    العزب محمد زهران، وعبد القادر محمد عبد القادر: تصور مقترح لمناهج الریاضیات بالمدرسة الابتدائیة فی ضوء فکرة الریاضیات والإعداد للحیاة. مجلة تربویات الریاضیات، کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد السادس ، العدد الثأنَّی، 2003، ص ص75 - 119.
10-       العزب محمد زهران، أحمد ماهر عبد الله: اتجاهات حدیثة فی تطویر المناهج وطرق التدریس. بنها: مرکز الشرق الأوسط للخدمات التعلیمیة، 2006.
11-       أمانی محمد عبد الله: "أثر استخدام المدخل المنظومی فی تدریس بعض المفاهیم الریاضیة على التحصیل وبقاء أثر التعلم وتنمیة مهارات التفکیر الهندسی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة سوهاج ، 2009.
12-       أمین فاروق فهمی، أمانى فاروق: المدخل المنظومی فى تدریس وتعلم الحساب. المؤتمر العربى الثالث حول المدخل المنظومی فى التدریس والتعلم، جامعة عین شمس، مرکز تطویر تدریس العلوم ، 2003 ، ص ص220- 287 .
13-       أمین فاروق فهمی، منى عبدالصبور: المنهج المنظومی فی مواجهة التحدیات التربویة المعاصرة والمستقبلیة. القاهرة: دار المعارف، 2001.
14-       آیة ریاض الأسمر:"أثر استخدام الاستراتیجیة البنائیة(PDEODE) فی تنمیة المفاهیم الهندسیة ومهارات التفکیر البصری فی الریاضیات لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة، غزة، 2014.
15-       بشرى محمود قاسم، أحمد محمد عبد الزبیدی: أثر الأسئلة السابرة فى إکتساب المفاهیم الهندسیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط فى مادة الریاضیات. مجلة القادسیة فى الآداب والعلوم التربویة، المجلد(11)،العدد(1)، 2014 ، ص ص 188- 208.
16-       تغرید عمران، رجاء الشناوی، عفاف صبحی:المهارات الحیاتیة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق، 2001.
17-       حسنى أحمد الجبالی: نمو وتعلم واکساب المفاهیم والمهارات الریاضیة لاطفال ما قبل المدرسة. القاهرة: مؤسسة العبیر للطباعة ، 2008.
18-       رائد ذیب: الدورة الأولیة فی التوحد. دمشق: مؤسسة کریم للطباعة والنشر، 2005.
19-       رباب طه السید عبد الهادی: "فاعلیة أنشطة ریاضیات حیاتیة مقترحة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة". رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2012.
20-       رضا توفیق عبد الفتاح أحمد:" تصمیم مواقف تعلیمیة على ضوء احتیاجات الطفل التوحدی لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة وقیاس فاعلیتها فى الجوانب الاجتماعیة والمعرفیة". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 2012.
21-       رضا عبد الفتاح حسن المقدم:" أثر بـرنامـج تدریـبی قائـم على التعلیم المنظم فی تخفیف حدة بعض مشکلات المراهقین التوحدیین". رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهـرة، 2014.
22-       رضا مسعد السعید، محمد عبد القادر: تطویر المناهج الدراسیة: تطبیقات ونماذج منظومیة0 القاهرة: دار الفکر العربی، 2006.
23-       رفعت محمود بهجات: الأطفال التوحدیون- جوانب النمو وطرق التدریس. القاهرة: مکتبة عالم الکتب، 2007.
24-       رمضان مسعد بدوی: إستراتیجیات فى تعلیم وتقویم الریاضیات. القاهرة: دار الفکر العربی، 02003
25-       ---------------------: تنمیة المفاهیم والمهارات الریاضیة.عمان: دار الفکر،2003.
26-       ریتا جوردن وستیورات بیول: الأطفال التوحدیون جوانب النمو وطرق التدریس. القاهرة: عالم الکتب، ترجمة محمود رفعت بهجات، 2007.
27-       ریحاب أحمد نصر: فعالیة استخدام المدخل المنظومی للتغلب على صعوبات تعلم العلوم وتنمیة التفکیر المنظومی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. المؤتمر العلمی الثالث عشر، التربیة العلمیة المعلم والمنهج والکتاب دعوة للمراجعة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 2009 ، ص ص 253- 306.
28-       زینب محمود شقیر:المعاقون عقلیًا(وتربویًا)، سلسلة إصدارات التشخیص التکاملی والتعلیم العلاجی لغیر العادیین م(6). القاهرة: مکتبة النهضة المصریة، 2005.
29-       سلافة یوسف محمد: "فاعلیة تدریس هندسة مزودة ببعض أفکار هندسة الفراکتال باستخدام البرمجیات التفاعلیة فی تنمیة التحصیل فی الهندسة ومهارات التفکیر البصری لدى التلامیذ الصم بالمرحة الابتدائیة". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2013.
30-       سالم سامی البابا: "برنامج محوسب باستخدام المدخل المنظومی لتنمیة المفاهیم العلمیة والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر". رسالة ماجستیر، الجامعة الاسلامیة، فلسطین، غزة، 2008.
31-       سامیة بنت صدقة حمزة مداح: أثر استخدام التعلم النشط فی تحصیل بعض المفاهیم الهندسیة والاتجاه نحو الریاضیات لدى طالبات الصف الخامس الابتدائی بمدینة بمکة المکرمة. مجلة الجمعیة العلمیة السعودیة للمناهج والإشراف التربوی، المجلد الأول، العدد الأول، ینایر 2009، ص ص: 18-107.
32-       سعید جابر المنوفی: فعالیة المدخل المنظومی فى تدریس حساب المثلثات وأثرة على التفکیر المنظومی لدى طلاب المرحلة الثانویة. المؤتمر العلمى الرابع عشر حول مناهج التعلیم فى ضوء مفهوم الأداء، جامعة عین شمس، 24-25یولیو 2002، ص ص:461- 496.
33-       سلیمان عبد الواحد یوسف:المهارات الحیاتیة ضرورة حتمیة فی عصر المعلوماتیة. القاهرة: الدار الهندسیة، 2010.
34-       سهى أحمد أمین: الاتصال اللغوی للطفل التوحدی التشخیص- البرامج العلاجیة. ط2، الأردن، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، 2002.
35-       شادى محمد خمیس:"أثر توظیف نموذج میرل وتینسون فى بناء المفاهیم الهندسیة لدى طلبة الصف الثامن الأساسى بمحافظة غزة". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة، 2012.
36-       صوفیا إبراهیم السید: "برنامج لتنمیة المفاهیم الریاضیة لدى ذوى صعوبات التعلم باستخدام بعض برامج الکمبیوتر". رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، 2009.
37-       طارق عبدالرؤف محمد عامر: الطفل التوحدی. الأردن: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، 2008.
38-        عادل عبد الله محمد: الأطفال التوحدیین دراسات تشخیصیة وبرامجیة. سلسلة ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: دار الرشاد،2002.
39-       عاشور محمـد حافـظ: "فاعلیة التعلم البنائی فی تنمیة المفاهیم الهندسیة ومهارات التفکیر الناقد لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الفیوم، 2010.
40-       عاطف محمد سعید عبد الله: فاعلیة برنامج مقترح فی الأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعیة بالصف الرابع الأساسی فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد(28)، 2003، ص ص: 130– 175.
41-       عبدالعزیز السید الشخص: التوحد الطفولی. کتاب الدورة التدریبیة لمرکز الإرشاد النفسی فی الفترة من 7/10 إلى 8/11/2003، جامعة عین شمس،2003.
42-       عبدالله إبراهیم یوسف:"برنامج مقترح فی المنطق لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة والاتجاه نحو دراسة المادة لدى طلاب المرحلة الثانویة المعاقین بصریًا". رسالة دکتوراه، کلیـة التـربیـة، جامعــة الفیــوم، 2011.
43-       عبدالله بن خمیس أمبوسعیدی، سلیمان بن محمد البلوشی: طرائق تدریس العلوم(مفاهیم وتطبیقات عملیة).عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع، 2009.
44-       عبدالواحد الکبیسى، عمار الساعدی: أثر استخدام نموذج التعلم التولیدی فی تحصیل طلبة الصف الثانی المتوسط للمفاهیم الریاضیة واستبقائها. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة البحرین، المجلد(13)، العدد(2)، 2012، ص ص: 183- 210.
45-       عوض حسین التودری: أثر استخدام التدریس المنظومی لوحدة مقترحة فی برمجة الریاضیات لطلاب کلیة التربیة على تنمیة التفکیر فی الریاضیات والاحتفاظ بمهارات البرمجة المکتسبة. المؤتمر العلمى الثانی الدور المتغیر للمعلم العربی فی مجتمع الغد، المجلد الثانی، 2000، ص ص:587- 636.
46-       عوینة عطا صوالحة، محمد صالح الامام: فاعلیة إستراتیجیة التدریس المباشر فی تنمیة المفاهیم الریاضیة لدى تلامیذ غرف المصادر فی الأردن. مجلة التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة جامعة عین شمس، المجلد(4)،العدد(32)، 2008، ص ص 471-492.
47-       فؤاد محمد موسى: الریاضیات بنیتها المعرفیة واستراتیجیات تدریسها. القاهرة: دار الإسراء للطبع والنشر، 2005.
48-       فاروق فهمی، جولا جوسکی: الاتجاه المنظومی فی التدریس والتعلم للقرن الحادی والعشرین . القاهرة: المؤسسة العربیة الحدیثة للطبع وللنشر، 2000.
49-       فاروق فهمی، منی عبد الصبور: المدخل المنظومی فی مواجهة التحدیات التربویة المعاصرة والمستقبلیة. القاهرة: دار المعارف، 2001.
50-       فاطمة عبدالسلام أبوالحدید: استخدام المدخل المنظومی فی تدریس الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة وأثره فی تنمیة المهارات الأساسیة والتفکیر الریاضی". رسالة دکتوراه ، جامعة قناة السویس، کلیة التربیة ببورسعید، 2004.
51-       فرید کامل أبو زینة: تطویر مناهج الریاضیات المدرسیة وتعلیمها. عمان: دار وائل للنشر، 2011.
52-       فوزی الشربینی، وعفت الطناوی: مداخل عالمیة فی تطویر المناهج التعلیمیة على ضوء تحدیات القرن الحادی والعشرین. القاهرة: الانجلو المصریة، 2001.
53-       قطب السید قطب: "فاعلیة استخدام استراتیجیة قائمة على التَّعلم النَّشط فی تدریس الریاضیات فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی". رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة، 2014.
54-        کمیلیا کمال حسین: "أثر استخدام استراتیجیة K.W.Lفی تنمیة المفاهیم والتفکیر المنطقی فی الریاضیات لدى طالبات الصف التاسع الأساسی". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، 2012.
55-       محمد أحمد أبو هلال: "أثر استخدام التمثیلات الریاضیة على اکتساب المفاهیم والمیل نحو الریاضیات لدى طلاب الصف السادس الابتدائی". رسالة ماجستیر، الجامعة الاسلامیة، غزة، 2012.
56-       محمد توفیق احمد سلیم الخولی: "أثر استخدام الأنشطة البحثیة فی تدریس العلوم على التحصیل وتنمیة بعض المهــــارات الحیاتیـــــة لـــدى تلامیذ الصفیــن الخامــس والسادس الابتدائــی". رسالــــة ماجستیـــر، کلیــة التربیــة، جامعة جنوب الوادی، 2006 .
57-        محمد حسن إسماعیل: تعلیم الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی صفوف الدمج. الأردن: دار الفکر، 2012.
58-       محمد سید موسى: اضطراب التوحد.القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة، 2007.
59-       محمد عبدالحلیم حسب الله: تنمیة المفاهیم الریاضیة لدى طفل الریاض. المنصورة: المکتبة العصریة، 2001.
60-       محمد عبد الحلیم حسب الله: استخدام التدریس المنظومی العلاجى فی تدریس بعض المفاهیم الریاضیة بالمرحلة الإعدادیة. المؤتمر العربى الثانى حول المدخل المنظومی فى التدریس والتعلم، مرکز تطویر تدریس العلوم، جامعة عین شمس،10-11 فبرایر 2001.
61-       محمد عبدالعزیز الفوزان: التوحد المفهوم والتعلیم والتدریب. الریاض: دار عالم الکتب، 2003.   
62-       محمد عبدالقادر على قابیل: "أثر استخدام التعلم الذاتی بالوحدات التعلیمیة المصغرة على تحصیل بعض المفاهیم الریاضیة لدى تلامیذ الصف الأول من المرحلة الإعدادیة واتجاهاتهم نحو الریاضیات". رسالة ماجستیر، کلیـة التـربیـة جـامعــة الأزهـر، 2006.
63-       محمد عبدالوهاب حمزة، فهمى یونس البلاونة: مناهج الریاضیات وإستراتیجیات تدریسها. عمان: دار جلیس الزمان، 2011.
64-       محمد علی کامل: التدخل المبکر ومواجهة اضطرابات التوحد. القاهرة: مکتبة ابن سینا، 2005.
65-       محمود عبدالحلیم المنسی: مشکلات الصحة النفسیة للمبدعین من تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی الإبداع والموهبة فى التعلیم العام. الاسکندریة: دار المعرفة الجامعیة، 2003.
66-       محمود علی عامر: تعلیم وتعلم الجغرافیا. القاهرة: مکتبة الإخلاص ، 2005.
67-       محیی الدین عبده الشربینی: أثر استخدام المدخل المنظومی بمساعدة الکمبیوتر على التحصیل لدى الطلاب بالمرحلة الثانویة. المؤتمر العربى الثالث حول المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم، مرکز تطویر تدریس العلوم، جامعة عین شمس، القاهرة،5-6 أبریل 2003، ص ص: 344-364.
68-       منى أمین عبد العزیز السید: "برنامج لتنمیة المهارات الحیاتیة الأسریة لدى الفتیات المقیمات بالمؤسسات الإیوائیة". رسالة ماجستیر، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2006.
69-       منى خلیفه علی حسن: فاعلیة برنامج تدریبى تأهیلی للطفل التوحدی. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، المجلد 16، العدد (37)، 2001، ص ص103-141.
70-       منى عبدالصبور شهاب: المدخل المنظومی فی مواجهة التحدیات التربویة المعاصرة والمستقبلیة. القاهرة: دار المعارف ، 2001.
71-       ---------------------: الاتجاه المنظومی وتنظیم المعلومات.المؤتمر العربی الأول حول المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم. مرکزتطویر تدریس العلوم جامعة عین شمس(17-18) فبرایر، 2001.
72-       ---------------------: المدخل المنظومی وبعض نماذج التدریس القائمة على التفکیر البنائی. المؤتمر العربی الرابع حول المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم، مرکز تطویر تدریس العلوم ، جامعة عین شمس ، 3-4 أبریل 2004.
73-       نوار حسام الدین وردة:" فاعلیة برنامج مقترح لتدریس التاریخ قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر وبعض المهارات الحیاتیة لطلاب المرحلة الثانویة". رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2010.
74-       هاشم رشاد محمد محمد: "أثر استخدام دورة التعلم المعدلة (7E'S) على تنمیة مفاهیم الهندسة التحلیلیة ومستویات التفکیر الهندسی لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، 2016.
75-       هاشم عبدالله الشیخی:"أثر ربط محتوى الریاضیات بالحیاة الیومیة على تحصیل طلبة الصف الثالث المتوسط بمدینة جدة فی الریاضیات وعلى اتجاهاتهم نحوها". رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، 2000.
76-       هالة محمد عبد الکریم:"فاعلیة برنامج مقترح قائم على التواصل الریاضی فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی والمهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی". رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة ، 2014.
77-       هبةالله حلمی عبد الفتاح: "تقویم منهج الدراسات الاجتماعیة للصف الأول الإعدادى فی ضوء المهارات الحیاتیة". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة، عین شمس،2003.
78-       هشام عبدالرحمن الخولی: الأوتیزم"الإیجابیة الصامتة" إستراتیجیات لتحسین أطفال الأوتیزم. بنها: دار المصطفى للطباعة، 2008.
79-       هند محمد عبدالعزیز محمد: "استخدام التطبیقات الحیاتیة فی التدریس لزیادة المیل نحو الریاضیات لدى طلاب الصف الخامس من التعلیم الأساسی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2006.
80-       ولیم عبید، محمد المفتى، سمیر القمص: تربویات الریاضیات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة، 2000.
81-       یحیى زکریا صاوی: أثر استخدام الحکایات الریاضیة فى تدریس العملیات الحسابیة لتنمیة المفاهیم الریاضیة واختزال القلق الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة تربویات الریاضیات .المجلد 22، الجزء الثانی، عدد (4) أبریل، 2019، ص ص 117-141.
82-       یحیى صلاح ماضی: المتفوقون وتنمیة مهارات التفکیر فى الریاضیات. عمان:دار دیبونو للنشر والتوزیع، ط3، 2011.
83-       یوسف عبدالله لوا: "أثر استخدام استراتیجیة دینز فى اکتساب المفاهیم الریاضیة والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السادس الأساسى بغزة". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة ،2009.
المراجع الاجنبیة:
84-       Evicts, Thomas. A: "Investigating The Mathematics Connections That Preservice Teachers Use And Develop While Solving Problems From Reform Curricula". Ph. D. The Graduate school, College of education, The Pennsylvania State University, 2004.
85-       Howlin, H: Children With Autism And Other Development Disorders. International society for child and adults With Autism, 2000.
86-       Hunt, J: Constructivism understood. International Journal of Educational Reform, Vol. 12, No.1, 2003, P.P: 78 -82.
87-       Kern, J. K, Trivedi, M .H, Grannemann, B. D, Graver, C.R, Jonson, D.G, Andrews, A. A, Saliva J. S, Mehta, J.A & Schroeder, J. L: Sensory Correlations in Autism. Autism: The International Journal of Research &Practice, Vol11, No.2, 2007, P.P: 123-134.
88-   Knight, P: A systemic Approach To professional Development, learning as practice. Teaching and Teacher Education, Vol18, No.3, 2002, P.P: 229 -241.
89-       Mousley, J & perry, B: Developing mathematical concept in Australia pre-school setting the Background Of the 32nd Annual Conference of theMathematics. Education Research Group of Australasia, Vol1, P.P: 104-125, 2009.
90-       New Schaffer, C. J, Croen, L. A& Daniels, J: The Epidemiology of Autism Spectrum Disorders, Annul Rev Public Health, N. 28, 2007, P.P: 235-258
91-       Peterson, N.L, & Bank, A: Early Intervention For Handicapped And At-Risk Children: An Introduction to Early Childhood –Special Education. USA: Library of Congress Catalog Card Number, 2007.
92-       Walker & Mc-Connell: Walker-McConnell Scale of Competence and School Adjustment. California: Singular Publishing Group, Inc,2008.
المراجع الالکترونیة:
93-       Beckmeyer, J, J: "Non–Therapeutic Correctional Interventions: A meta – Analysis of Correctional Academic, Vocational, and Life Skills Programs". (Ph . D . dissertation), United States Missouri, 2006.
Available at: http: // Request . umi . Com / pqdweb ? ROT = 565 &MRR= R&Ts = 129421 (2006)
94-    Davies, Leah, M: Educator’s Guide to Enhancing children's life skills, 2000.
Available at: http.// www. Kelly Bear.com/teacherTip2.htm. Entry
95-       Gamble, B: Teaching life skills for student for student success, 2006.
Available at: Eric/ journal articles.
96-       Herlihy, E: Reaching every teacher: AS systemic Approach to Increased Student Achievement k-12, 2006.
Available at: http://www.yahoo.com.,
97-       Leanna. H: “Understanding the Concept of Division”. Ph.D. the Department of Mathematics East Tennessee, State University, 2007.
Available at:
98-       Paula, P: "The Effect of Aback To–Basics Core Academic Program Compared to Triad Tonal Academic Program on Participating 4th – Grade Students Achievement and Perceptions of Life Skills".Ph.D. dissertation, United States –Nebraska(On . Lion), 2009.
Available at: http:// Request . umi . Com / pqdweb ? RQT= 565 &MRR = R&Ts=129421 (2009) –