نموذج تدريسي قائم على النظريتين التداولية والسيميائية لتنمية مهارات البلاغة والنقد الأدبي لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

10.21608/jfe.2025.411320.2315

المستخلص

 هدف هذا البحث إلى تقديم نموذج تدريسي قائم على النظريتين التداولية والسيميائية، بهدف تنمية مهارات البلاغة والنقد الأدبي لدى طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية. وقد انطلقت مشكلة البحث من ضعف مستوى أداء الطلاب في هاتين المهارتين.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي شبه التجريبي. وشملت العينة 30 طالباً، وواستخدمت الباحثة قائمتين لمهارات البلاغة والنقد الأدبي ، واختبارين أحدهما للبلاغة وأخر للنقد الأدبي لقياس أثر النموذج التدريسي.
أظهرت النتائج فعالية النموذج المقترح في تنمية كل من مهارات البلاغة والنقد الأدبي، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. كما تبين وجود علاقة ارتباطية بين تنمية المهارات البلاغية والنقدية.
يوصي البحث بضرورة تطبيق هذا النموذج التدريسي، وتقديم دورات تدريبية للمعلمين، واقتراح بحوث مستقبلية حول استخدام النظريتين التداولية والسيميائية في مجالات أخرى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية