فعالية برنامج تدريبي باستخدام السرد القصصي في تحسين الطلاقة اللغوية وخفض الإلكسيثيميا لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الإعاقة البصرية جامعة بني سويف كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين الطلاقة اللغوية وخفض الإلكسيثيميا لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية وذلك من خلال برنامج تدريبي باستخدام السرد القصصي، وتكونت عينة البحث من (24) من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الابتدائية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12)عامًا، وذلك بمتوسط عمري قدره (10.38)، وانحراف معياري قدره (1.21)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (12) من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، وتم استخدام مقياس الطلاقة اللغوية، ومقياس الإلكسيثيميا، والبرنامج التدريبي باستخدام السرد القصصي (وجميعهم إعداد/ الباحثان)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الطلاقة اللغوية، والإلكسيثيميا في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الطلاقة اللغوية، والإلكسيثيميا في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الطلاقة اللغوية، والإلكسيثيميا في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية