هدفت هذه الدراسة إلى تحديد عمليات الإدارة الصفيَّة الرئيسة التي يمكن تطويرها من خلال تحليل مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL)، وتحليل المبادئ الأساسية والفرعية لهذا الإطار، والوقوف على دورها في تحقيق بيئة تعليميّة فاعلة تراعي الفروق الفرديّة بين المتعلمين وتوفير فرص تعليميّة متكافئة، بالإضافة إلى التعرف على أبرز التحديات التي تواجه تطبيق هذا الإطار، وهذا التحليل يهدف إلى استخلاص أهم الممارسات المتعلقة بعمليات الإدارة الصفيّة، وذلك لبناء تصوُّر مُقترح لتطوير عمليات الإدارة الصفـيّـة وفقــًا لإطار التصميم الشامل للتعلم (UDL).
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم توظيفه لتحليل المبادئ الرئيسة الثلاثة للتصميم الشامل للتعلم (طرق متعددة للمشاركة، وطرق متعددة للعرض والتقديم، وطرق متعددة للعمل والتعبير)، واستخلاص الممارسات التربوية المتعلقة بعمليات الإدارة الصفية الخمسة، وهي: التخطيط، التنظيم، الضبط، الاتصال، والتقويم.
وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير عمليات الإدارة الصفية الخمسة، وقد تم تحديد الإجراءات والأدلة والشواهد، ومعايير ومؤشرات النجاح، والتي يمكن أن تكون دليلًا يسترشد به المعلمون لتطوير ممارساتهم داخل البيئة الصفية، كذلك التطبيق العملي لمبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL).
خليل, باسم أحمد ابراهيم. (2025). تطوير عمليات الإدارة الصفيّة بالتعليم العام في مصر وفقـًا لإطار التصميم الشامل للتعلم (UDL) (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية, 22(126), 1014-1159. doi: 10.21608/jfe.2025.403277.2288
MLA
باسم أحمد ابراهيم خليل. "تطوير عمليات الإدارة الصفيّة بالتعليم العام في مصر وفقـًا لإطار التصميم الشامل للتعلم (UDL) (دراسة تحليلية)", مجلة کلية التربية, 22, 126, 2025, 1014-1159. doi: 10.21608/jfe.2025.403277.2288
HARVARD
خليل, باسم أحمد ابراهيم. (2025). 'تطوير عمليات الإدارة الصفيّة بالتعليم العام في مصر وفقـًا لإطار التصميم الشامل للتعلم (UDL) (دراسة تحليلية)', مجلة کلية التربية, 22(126), pp. 1014-1159. doi: 10.21608/jfe.2025.403277.2288
VANCOUVER
خليل, باسم أحمد ابراهيم. تطوير عمليات الإدارة الصفيّة بالتعليم العام في مصر وفقـًا لإطار التصميم الشامل للتعلم (UDL) (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية, 2025; 22(126): 1014-1159. doi: 10.21608/jfe.2025.403277.2288