فعالية برنامج إرشادى قائم علي نظرية الذكاء الوجداني فى خفض الإلكسيثميا لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف

2 مدرس بقسم الصحة النفسية -جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت البحث إلي خفض الإلكسيثيميا عند المراهقين ذوى الإعاقة السمعية البسيطة من خلال برنامج إرشادى قائم علي نظرية الذكاء الوجداني، وتكونت عينة البحث من (7) مراهقين من ذوى الإعاقة السمعية البسيطة (3) ذكور، و(4) إناث،وقد تراوحت أعمارهم ما بين (14-17) عاما، بمتوسط عمري قدرة (15.57) عاما، وإنحراف معياري (1.13)، بمعامـــــــل ذكاء يتراوح ما بين (90-115) درجــــــــة علي مقياس ستانفورد-بينيـــــــــة الصورة الخامســـــــــة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث من مقياس ستانفورد بينية (تعريب وتقنين: محمود ابو النيل،2011)، مقياس الإلكسيثيميا للمراهقين ذوى الإعاقة السمعية(إعداد:الباحثتين)،والبرنامج الإرشادى (إعداد: الباحثتين)،وتوصلت النتائج إلي فعالية البرنامج الإرشادى في خفض الإلكسيثيميا عند المراهقين ذوى الإعاقة السمعية البسيطة، بالأضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المراهقين ذوى الإعاقة السمعية البسيطة في القياسين القبلي البعدي على مقياس الإلكسيثيميا لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي، بقيم متوسطات القياسين (القبلي، البعدي)، وهذا يشير إلى التحسن الذي حدث لدى عينة البحث فى القياس البعدي نتيجة البرنامج، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين ذوى الإعاقة السمعية البسيطة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإلكسيثيميا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية