الفكر التربوي عند جون هولت وتطبيقاته التربوية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية كلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لاستخلاص أفكار "جون هولت" التربوية من تحليل خمسة كتب له، واستنتاج أبرز التطبيقات التربوية لأفكاره والتي يُمكن تطبيقها في السياق التربوي المصري،  ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال تحليل الأدبيات التي تناولت حياة "جون هولت" وسيرته الذاتية للتوصل إلى أهم العوامل التي أثرت على شخصية "هولت" وأدت دورًا في تشكيل وصياغة أفكاره التربوية، وتحليل خمسة كتب ل"جون هولت" وهي: كتاب " كيف يفشل الأطفال"، وكتاب" كيف يتعلم الأطفال"، وكتاب " الحرية وما وراءها"، وكتاب "الهروب من الطفولة"، وكتاب "التعلم طوال الوقت"؛ وذلك لاستخلاص أفكار وأراء "هولت" التربوية، ومن ثم ترجمة هذه الأفكار لتطبيقات تربوية عملية، وخلصت الدراسة إلى تحديد عشرة مبادئ تربوية عامة وهي: الدعوة إلى " التعليم غير المدرسي" و"التعليم المنزلي"، واستحداث أدوار جديدة للمعلم، وإعادة النظر في مفهوم التعلم، والإيمان بحرية المتعلم، وحقة في توجيه وإدارة تعلمه، وأهمية اللعب في تعليم الطفل، والأسرة شريك في عملية التعلم، واحترام إيقاع ووتيرة الطفل في التعلم، والثقة في الطفل وقدرته على التعلم، وفاعلية التعلم القائم على النشاط، كما قامت الدراسة بترجمتها إلى عدد من التطبيقات التربوية منها؛ إتاحة مقررات تعليمية متنوعة ومرنة، و ضرورة  التنوع في الوسائل التعليمية المستخدمة مع المتعلمين، وتوفير خيار " التعليم المنزلي" كصيغة تعليمية بديلة عن التعليم المدرسي التقليدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية