أثر تنوع أساليب التقويم ومستوى التدفق النفسي ببيئة تعلم شخصية قائمة على الأداءات الحقيقية للتعليم الأخضر في تنمية مهارات ريادة الأعمال واستشراف المستقبل لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 مدرس الاقتصاد المنزلي التربوي كلية الاقتصاد المنزلي بطنطا - جامعة الأزهر

المستخلص

     استهدف البحث تَعَرُّف أثر تنوع أساليب التقويم (المعلم / الأقران)، ومستوى التدفق النفسي (المنخفض / المرتفع) ببيئة تعلم شخصية قائمة على الأداءات الحقيقية للتعليم الأخضر، في تنمية مهارات ريادة الأعمال واستشراف المستقبل لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وتكونت عينة البحث من (80) طالبة، تم توزيعهم عشوائيًا على أربع مجموعات تجريبية بعد تطبيق مقياس التدفق النفسي المعدُّ في البحث الحالي، واستُخدِم المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على التابعة، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيل معرفي، واختبار مواقف، ومقياس مهارات استشراف المستقبل)، وبعد بناء مادة المعالجة التجريبية (بيئة تعلم شخصية قائمة علي الأداءات الحقيقية للتعليم الأخضر) وتبعًا لأساليب التقويم (المعلم / الأقران)؛ تم تطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: فاعلية بيئة التعلم الشخضية في تنمية مهارات ريادة الأعمال ومهارات استشراف المستقبل، وعدم وجود أثر للتفاعل بين أساليب التقويم (المعلم / الأقران)، ومستوى التدفق النفسي (المنخفض / المرتفع)، في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات استشراف المستقبل، ووجود أثر للتفاعل لصالح أسلوب تقويم (الأقران) مع مستوى التدفق النفسي (المرتفع) في تنمية الأداء المهاري المرتبط بمهارات ريادة الأعمال، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بأهمية الاستفادة من بيئات التعلم الشخصية القائمة على الأداءات الحقيقية للتعليم الأخضر في تنمية المعارف والمهارات لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي، وتوظيف أساليب تقويم متنوعة في الدراسة من خلال تلك البيئات، كما أوصى بالاهتمام بالتدفق النفسي لدى الطالبات، وتقديم المعالجة المناسبة وفقًا لخصائص كل مستوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية