تطوير الممارسات القيادية الدامجة بالمدارس الابتدائية على ضوء دليل الدمج: دراسة ميدانية في بعض محافظات جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد بكلية التربية جامعة المنيا

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

 لم يتم تصميم مدارس التعليم العام منذ البداية لتستوعب التلاميذ ذوي الإعاقة، ولكن مع تزايد التوجه نحو الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة مع أقرانهم من التلاميذ العاديين، واتخاذ القرارات الوزارية المنظمة لذلك في مصر، واعتبار جميع المدارس دامجة؛ فإن ممارسات القادة في تلك المدارس تحتاج لأن تتطور لتستوعب بيئة التعلم الدامجة، لا سيما مع وجود نماذج وأدلة في الأدب النظري للممارسات القيادية في مدارس الدمج؛ لذلك هدف البحث الحالي إلى تطوير الممارسات القيادية الدامجة في المدرسة الابتدائية في مصر في ضوء دليل الدمج، واستخدم البحث المنهج الوصفي، حيث بدأ البحث بعرض الأسس النظرية للممارسات القيادية الدامجة، وتحليل دليل الدمج، والوقوف على واقع الممارسات القيادية الدامجة بالمدارس الإبتدائية نظريًا، ثم رصد الواقع الميداني للممارسات القيادية الدامجة في المدارس الابتدائية في ثلاث محافظات: القاهرة والإسكندرية والمنيا، بتطبيق أداتي لجمع البيانات والمعلومات: الأولى، استبانة على عينة من المعلمين بلغت (2872)، والثانية مقابلة مقننة على عينة من المديرين والوكلاء والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بلغت (47)، وكشفت النتائج عن أن الدرجة الكلية لتوافر الممارسات القيادية الدامجة وفقًا لتقديرات المعلمين تحققت بصورة منخفضة بمتوسط حسابي (1,63) بانحراف معياري (0,451)، وتحقق بُعد بناء ثقافة الدمج بدرجة متوسطة، وبقية الأبعاد بدرجة منخفضة، وكشفت الاختلافات بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول الممارسات القيادية الدامجة تبعًا للنوع الاجتماعي ، بوجود فروق ذات دلالة إحصائيًا لصالح الإناث عند مستوى (0,01)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (0,05) تبعًا لمتغير الموقع الجغرافي بين القاهرة والإسكندرية والمنيا لصالح الإسكندرية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى(0,05) تبعًا لمتغير سنوات الخبرة لصالح المجموعة الأقل من (10) سنوات، وانتهى البحث بإجراءات مقترحة لتطوير الممارسات القيادية الدامجة بالمدارس الابتدائية في مصر، وأوصى البحث بتطبيق الدمج التعليمي كنظام متكامل ومترابط في جميع مكونات النظام التعليمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية