استهدف البحث تعرُّف فاعليَّة برنامج قائم علىتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات القراءة الموسَّعة لدى طالبات المرحلة الثانويَّة الأزهريَّة؛ ولتحقيق هذا الهدف، تمَّ إعداد قائمة بمهارات القراءة الموسَّعة لطالبات المرحلة الثانويَّة الأزهريَّة، وإعداد البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتمثل في (كتاب الطالبة، ودليل المعلمة)، وإعداد اختبار مهارات القراءة الموسَّعة، وطبقت الأدوات على عينة البحث، وعددها (30) طالبة من طالبات الصَّف الأوَّل الثانوي الأزهري- القسم الأدبي، وتمَّ استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي. وتوصَّل البحث إلى عدَّة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الموسَّعة لصالح القياس البعدي؛ ممَّا يُؤكد فاعليَّة البرنامج القائم علىتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات القراءة الموسَّعة لدى طالبات المرحلة الثانويَّة الأزهريَّة.
سليم, نجلاء محمد محمود أحمد. (2025). فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة کلية التربية, 22(125), 866-949. doi: 10.21608/jfe.2025.396303.2261
MLA
نجلاء محمد محمود أحمد سليم. "فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 866-949. doi: 10.21608/jfe.2025.396303.2261
HARVARD
سليم, نجلاء محمد محمود أحمد. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 866-949. doi: 10.21608/jfe.2025.396303.2261
VANCOUVER
سليم, نجلاء محمد محمود أحمد. فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 866-949. doi: 10.21608/jfe.2025.396303.2261