فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم على اليقظة العقلية لتحسين مهارات تنظيم الانفعال في خفض اضطراب الحزن المطول لدى طلبة الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية بكلية التربية ـ جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم على اليقظة العقلية لتحسين مهارات تنظيم الانفعال في خفض اضطراب الحزن المطول لدى طلبة الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (14) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، قوام كل مجموعة (7) طلاب، تراوحت أعمارهم بين (19: 21) سنة، بمتوسط عمر زمني (19,93) سنة، وانحراف معياري (0,684)، وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس مهارات تنظيم الانفعال (إعداد/ Berking, Wupperman, Reichardt, Pejic, Dippel, & Znoj,2008، تعريب الباحثة)، ومقياس اضطراب الحزن المطول (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج المعرفي السلوكي القائم على اليقظة العقلية (إعداد/ الباحثة)، أسفرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات تنظيم الانفعال، ومقياس اضطراب الحزن المطول لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫01) بين متوسطي رتب درجات أعضاء المجموعة التجريبية على مقياس مهارات تنظيم الانفعال، ومقياس اضطراب الحزن المطول في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي (في الاتجاه الأفضل)، في حين بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أعضاء المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على المقياسين المُستخدمين في الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى فعالية البرنامج المعرفي السلوكي القائم على اليقظة العقلية لتحسين مهارات تنظيم الانفعال في خفض اضطراب الحزن المطول لدى طلبة الجامعة، وتم مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات في ضوئها.
الكلمات المفتاحية: البرنامج المعرفي السلوكي القائم على اليقظة العقلية ـ مهارات تنظيم الانفعال ـ اضطراب الحزن المطول ـ طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية