فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير""Adey& Shayer في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الحجاجية لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير""Adey& Shayer في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الحجاجية لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية، وتم تطبيق البحث على مجموعة تجريبية واحدة، والمُمثلة في طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية، والذي بلغ عددهم (23) طالًبًا وطالبة في العام الدراسي 2022-2023م، بالفصل الدراسي الأول بكلية التربية، جامعة العريش، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات من إعداد الباحثة تمثلت في: قائمة بمهارات الكتابة الحجاجية اللازمة لطلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية بكلية التربية، واختبار مهارات الكتابة الحجاجية، وأوراق الطالب المتمثلة في وحدة  (رحلة لغوية مع نموذج آدي وشاير في كتابة الحجاج العربية) وفقًا لنموذج آدي وشاير، ودليل لأوراق الطالب لتدريس الوحدة، وأشارت النتائج إلى أن التدريس باستخدام نموذج آدي وشاير يتصف بدرجة تأثير كبيرة في تنمية مهارات الكتابة الحجاجية الرئيسة: (مهارة تحديد الادعاء وطرح القضية الجدلية، ومهارة بناء الأدلة، ومبررات ربطها بالادعاءات، ومهارة عرض الادعاءات المضادة ودحضها، والتوصل إلى النتيجة النهائية)، والمهارات الفرعية منها لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها: ضرورة إدراج نموذج آدي وشاير في برامج إعداد المعلمين، بتخصيص وحدة دراسية عن هذا النموذج في طرق تدريس اللغة العربية، ومنح الطلاب المعلّمين فرصة لتطبيقه خلال التدريب العملي، وضرورة الرجوع إلى استخدام الاختبارات المقالية في تقييم مهارات الكتابة، بحيث تعتمد لجان إعداد الامتحانات في الجامعات على الاختبارات المقالية بدلاً من الأسئلة الموضوعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية