الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالمهارات السمعية اللفظية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة, جامعة بني سويف

2 مدرس الإعاقة العقلية, كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف  على مستوى المهارات السمعية اللفظية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، والعلاقة بين مهام الوظائف التنفيذية والمهارات السمعية اللفظية لديهم، وإمكانية التنبؤ بمستوى المهارات السمعية اللفظية من خلال مهام الوظائف التنفيذية لدى هؤلاء الأطفال: تكونت عينة الدراسة من 60 تلميذًا وتلميذة، تراوحت أعمارهم بين (4- 12) عامًا، بمتوسط عمري قدره (8.2) وانحراف معياري (2.5) ممن تم تشخيصهم من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة الملتحقين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة بني سويف، بنسبة ذكاء تتراوح من (55-68) على مقياس ستانفورد بينيه، وقد طبق الباحثان استبيان المهارات السمعية اللفظية، واستبيان الوظائف التنفيذية من إعدادهما على معلمات الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية: وقد أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من المهارات السمعية اللفظية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة , ووجود علاقة إيجابية بين مهام الوظائف التنفيذية والمهارات السمعية اللفظية لديهم، بالإضافة إلى أن النتائج أظهرت من خلال تحليل الانحدار المتعدد أنه يمكن التنبؤ بمستوى المهارات السمعية اللفظية من خلال مهام الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية