استهدف البحث التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية، وتكونت مجموعة البحث من (24) طالباً هم طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ تم الاعتماد عليها كمجموعة تجريبية واحدة تم تطبيق أداة البحث قبلياً عليها ثم تدريس البرنامج المقترح لها ثم تطبيق أداة البحث بعدياً عليها، ولمعرفة مدى تحقق أهداف البحث تم إعداد أداة البحث، وهي اختبار التفكير التوليدي.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التوليدي لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير وفاعلية كبيرة لاستخدام البرنامج المقترح القائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تعمل على توظيف بيئة التعلم التفاعلية في تدريس التاريخ والدراسات الاجتماعية.
محمود, محمود محمد مصطفي. (2025). فاعلية برنامج مقترح قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية. مجلة کلية التربية, 22(125), 398-453. doi: 10.21608/jfe.2025.391852.2251
MLA
محمود محمد مصطفي محمود. "فاعلية برنامج مقترح قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 398-453. doi: 10.21608/jfe.2025.391852.2251
HARVARD
محمود, محمود محمد مصطفي. (2025). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 398-453. doi: 10.21608/jfe.2025.391852.2251
VANCOUVER
محمود, محمود محمد مصطفي. فاعلية برنامج مقترح قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 398-453. doi: 10.21608/jfe.2025.391852.2251