هدف البحث الحالي تنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتحسين جودة الحياة اللغوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، باستخدام برنامج قائم على التعليم الأخضر، وتكونت المجموعة التجريبية للبحث من (30) طالبا، وتم إعداد المواد والأدوات التالية: قائمة بمهارات القراءة الإلكترونية، وقائمة بأبعاد جودة الحياة، والبرنامج القائم على التعليم الأخضر، واختبار القراءة الإلكترونية، ومقياس جودة الحياة اللغوية، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة، وتم تطبيق أدوات القياس على مجموعة البحث قبليا وبعديا، وأظهرت النتائج تحسن الطلاب مجموعة البحث في مهارات القراءة الإلكترونية، وجودة الحياة اللغوية بالبحث، حيث بينت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار القراءة الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)؛ حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (12.6) وهي قيمة دالة عند ذلك المستوى، وبلغت قيمة حجم الأثر لمهارات القراءة الإلكترونية (0.85) وهي قيمة دالة بصورة كبيرة؛ وتبين وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس جودة الحياة اللغوية ككل لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)؛ حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (22.66) وهي قيمة دالة عند ذلك المستوى، وبلغت قيمة حجم الأثر لمقياس جودة الحياة اللغوية ككل (0.94) وهي قيمة دالة بصورة كبيرة. وأوصى البحث بضرورة استخدام مبادئ التعليم الأخضر عند التدريس، وضرورة الاهتمام بمهارات القراءة الإلكترونية وجودة الحياة اللغوية.
مرغني, أماني حامد. (2025). برنامج قائم على التعليم الأخضر في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتحسين جودة الحياة اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية.. مجلة کلية التربية, 22(125), 333-397. doi: 10.21608/jfe.2025.395760.2260
MLA
أماني حامد مرغني. "برنامج قائم على التعليم الأخضر في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتحسين جودة الحياة اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية.", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 333-397. doi: 10.21608/jfe.2025.395760.2260
HARVARD
مرغني, أماني حامد. (2025). 'برنامج قائم على التعليم الأخضر في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتحسين جودة الحياة اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية.', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 333-397. doi: 10.21608/jfe.2025.395760.2260
VANCOUVER
مرغني, أماني حامد. برنامج قائم على التعليم الأخضر في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتحسين جودة الحياة اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية.. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 333-397. doi: 10.21608/jfe.2025.395760.2260