يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على المرونة المعرفية لتنمية مهارات القراءة التأملية والكتابة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتتحدد مشكلة الدراسة في ضعف مهارات القراءة والكتابة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى برامج حديثة لتنمية هذه المهارات استنادًا إلى نظرية المرونة المعرفية
وتمثلت حدود البحث في مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي، وبعض مهارات القراءة والكتابة التأملية وتمثلت فروض البحث في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات القراءة والكتابة التأملية لصالح القياس البعدي وقد أوصت الدراسة باستخدام أنشطة قائمة على المرونة المعرفية في تدريس الموضوعات القرائية لما لها من تأثير فعال في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلاب، وتضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية مهارات القراءة والكتابة التأملية وأساليب تقويمهما، وتشجيع المعلمين على تبني طرق تدريس حديثة تمكن المتعلم من استخدام مهاراته الخاصة وتحمل المسؤولية الشخصية للتعلم.
علي, عبير أحمد. (2025). برنامج قائم على المرونة المعرفية لتنمية مهارات القراءة التأملية والكتابة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية, 22(125), 273-332. doi: 10.21608/jfe.2025.398591.2272
MLA
عبير أحمد علي. "برنامج قائم على المرونة المعرفية لتنمية مهارات القراءة التأملية والكتابة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 273-332. doi: 10.21608/jfe.2025.398591.2272
HARVARD
علي, عبير أحمد. (2025). 'برنامج قائم على المرونة المعرفية لتنمية مهارات القراءة التأملية والكتابة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 273-332. doi: 10.21608/jfe.2025.398591.2272
VANCOUVER
علي, عبير أحمد. برنامج قائم على المرونة المعرفية لتنمية مهارات القراءة التأملية والكتابة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 273-332. doi: 10.21608/jfe.2025.398591.2272