استخدام مدخل "عدم يقين المتعلمين كمورد تربوي" (SUPeR) لتنمية الطموحات العلمية والرشاقة المعرفية في العلوم لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بكلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استخدام مدخل "عدم يقين المتعلمين كمورد تربوي" (SUPeR) لتنمية الطموحات العلمية والرشاقة المعرفية في العلوم لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي. وللوصول لأهداف البحث والإجابة عن أسئلته والتحقق من صحة فرضياته، تم اتباع إجراءات البحث التي تتفق مع التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين. وتمثلت أداتي القياس في: مقياس الطموحات العلمية واختبار الرشاقة المعرفية في العلوم لتلاميذ لصف الخامس الابتدائي بمدارس التعليم المجتمعي، أما مواد البحث التعليمية فتضمنت دليل للميسرة وكراسة نشاط للتلميذ صيغت محتوياتهما وفقًا لمراحل استخدام مدخل "عدم يقين المتعلمين كمورد تربوي" (SUPeR) لتدريس وحدتي "القوة والحركة" و"الطاقة". وتكوّنت مجموعة البحث من (48) تلميذًا وتلميذة من الصف الخامس الابتدائي بمدرستين للتعليم المجتمعي في إدارة بني مزار التعليمية بمحافظة المنيا، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2024/2025م؛ مثّلت المجموعة التجريبية (23) تلميذًا وتلميذة بمدرسة "ساقولا صديقة الفتيات"، بينما مثّلت المجموعة الضابطة (25) تلميذًا وتلميذة بمدرسة "أولاد حمدان صديقة الفتيات". وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية في كل من الطموحات العلمية والرشاقة المعرفية في العلوم، مما يدل على فعالية مدخل (SUPeR) في تحسين هذين المتغيرين مقارنة بطريقة التدريس المعتادة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية