انعكاسات أنشطة التوكاتسو على ثقافة التلاميذ بالمدارس المصرية اليابانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ أصول التربية المساعد -كلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي هو التعرف على الأسس النظرية لأنشطة التوكاتسو، وهي الأنشطة الخاصة بالمدارس اليابانية، كما يهدف إلى دراسة ثقافة التلاميذ في هذه المدارس وأهميتها وأنواعها، وبالإضافة إلى ذلك، يسعى البحث إلى التعرف على الأسس الفكرية والفلسفية للمدارس المصرية اليابانية، والتي تمثل نموذجًا تربويًا متميزًا يجمع بين النظم التعليمية المصرية واليابانية، وأخيرًا، يهدف هذا البحث إلى دراسة انعكاسات أنشطة التوكاتسو على ثقافة تلاميذ المدارس المصرية اليابانية، واستخدام البحث الحالي منهج الوصفي، ويسعي البحث إلي بيان أن أنشطة التوكاتسو تلعب دوراً محورياً في غرس القيم والمبادئ الأخلاقية والاجتماعية والفكرية لدى التلاميذ، مما يشكل أساس هويتهم الثقافية، بالإضافة إلى ذلك تساهم الأنشطة في تنمية مهارات التلاميذ وقدراتهم العقلية، كالتفكير النقدي والإبداعي والتواصل الفعال، وهذه المهارات تعزز من قدرتهم على المشاركة الإيجابية في مجتمعهم والتعامل مع التحديات الثقافية بطريقة متطورة، كما يتيح التعليم للتلاميذ التعرف على تراث وتاريخ وفنون وتقاليد مجتمعهم، مما يسهم في تعزيز انتمائهم الثقافي وفخرهم بهويتهم، وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات منها إدماج أنشطة التوكاتسو في المناهج الدراسية، وإنشاء مراكز ثقافية متكاملة في المدارس، وتطوير برامج تدريبية للمعلمين، وإنشاء شراكات مجتمعية واسعة النطاق، وتطوير نظام الحوافز والاعتراف بالإنجازات، وتكييف وتطوير أنشطة التوكاتسو حتي تساهم بشكل فعال في إثراء ثقافة التلاميذ في المدارس المصرية اليابانية، وتؤهلهم للتفاعل الإيجابي مع التنوع الثقافي، وأوصى البحث بتعزيز هذه الأنشطة وتطويرها بما يتناسب مع السياق المصري، وتشجيع المدارس الأخرى على تبني مثل هذه الممارسات مماثلة لأنشطة التوكاتسو، نظرًا لفعاليته في إثراء الثقافة المدرسية، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث للتعرف على انعكاسات هذه الأنشطة على جوانب أخرى في حياة التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية