العلاقة بين العزم الأكاديمي والتجول العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية في ضوء المستوى الدراسي والبرنامج التعليمي لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق
هدف البحث الحالي إلى التنبؤ بالعزم الأكاديمي من التجول العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق. وتكونت عينة البحث من (769) طالبًا وطالبة بالمستويين الأول والرابع بكلية التربية جامعة الزقازيق، طبقت عليهم مقاييس العزم الأكاديمي والتجول العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية (إعداد الباحثات). وتم استخدام تحليل التباين في اتجاهين، واختبار (Scheffe)، ومعامل الارتباط التتابعي لبيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا في العزم الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الزقازيق ترجع إلى المستوى الدراسي (الأول- الرابع) ونوع البرنامج التعليمي (عادي- مميز) والتفاعل الثنائي بينهما. ولا توجد فروق في التجول العقلي المرتبط بالمهمة راجعة لاختلاف المستوى الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الزقازيق، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا في التجول العقلي المرتبط للمهمة راجعة لاختلاف نوع البرنامج التعليمي والتفاعل الثنائي بين المستوى الدراسي ونوع البرنامج التعليمي، وتوجد فروق دالة إحصائيًا في التجول العقلي غير المرتبط بالمهمة راجعة لاختلاف المستوى الدراسي ونوع البرنامج التعليمي والتفاعل الثنائي بينهما. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في المساندة الاجتماعية والتجنب راجعة لتأثير التفاعل بين المستوى الدراسي ونوع البرنامج التعليمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الزقازيق، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا في الاقدام راجعة لتأثير التفاعل بين المستوى الدراسي ونوع البرنامج التعليمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الزقازيق في الاقدام لصالح أولى عادي. وتباينت العلاقات بين العزم الأكاديمي والتجول العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية لدى المجموعات الأربعة (أولي عادي، اولي مميز، رابعة عادي، رابعة مميز). كما توصلت نتائج البحث إلى أن التجول العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية يمكنهم التنبؤ بالعزم الأكاديمي لدى المجموعات الأربعة من طلبة كلية التربية بجامعة الزقازيق.
عطية, رانيا محمد علي, الشوربجي, هبة أبو المجد إبراهيم, & إبراهيم, شيماء إبراهيم توفيق. (2025). العلاقة بين العزم الأكاديمي والتجول العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية في ضوء المستوى الدراسي والبرنامج التعليمي لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية, 22(125), 487-595. doi: 10.21608/jfe.2025.379879.2224
MLA
رانيا محمد علي عطية; هبة أبو المجد إبراهيم الشوربجي; شيماء إبراهيم توفيق إبراهيم. "العلاقة بين العزم الأكاديمي والتجول العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية في ضوء المستوى الدراسي والبرنامج التعليمي لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق", مجلة کلية التربية, 22, 125, 2025, 487-595. doi: 10.21608/jfe.2025.379879.2224
HARVARD
عطية, رانيا محمد علي, الشوربجي, هبة أبو المجد إبراهيم, إبراهيم, شيماء إبراهيم توفيق. (2025). 'العلاقة بين العزم الأكاديمي والتجول العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية في ضوء المستوى الدراسي والبرنامج التعليمي لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق', مجلة کلية التربية, 22(125), pp. 487-595. doi: 10.21608/jfe.2025.379879.2224
VANCOUVER
عطية, رانيا محمد علي, الشوربجي, هبة أبو المجد إبراهيم, إبراهيم, شيماء إبراهيم توفيق. العلاقة بين العزم الأكاديمي والتجول العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية في ضوء المستوى الدراسي والبرنامج التعليمي لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية, 2025; 22(125): 487-595. doi: 10.21608/jfe.2025.379879.2224