فاعلية استخدام استراتيجية REACT في تنمية مهارات القراءة الجهرية والتفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهـج وطـرق تدريـس اللغة العربية المساعد كلـية التربيـة – جامعة العريش

المستخلص

      هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية والتفسيرية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام استراتيجية REACT، وتحدَّدت مشكلة البحث في ضعف مهارات القراءة الجهرية والتفسيرية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، والافتقار إلى استراتيجيات تدريسية حديثة لتنمية هذه المهارات، ولتحقيق أهداف البحث بُنيت الأدوات البحثية الآتية: استبانتان؛ إحداهما لمهارات القراءة الجهرية، والأخرى لمهارات القراءة التفسيرية، واختباران؛ أحدهما لمهارات القراءة الجهرية، والآخر لمهارات القراءة التفسيرية، ودليل المعلم لتنفيذ استراتيجية REACT، وكُتيِّب الأنشطة والتدريبات. وتم اختيار عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددها (60) تلميذًا، قُسِّمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة، طُبِّق الاختباران قبليًّا على المجموعتين، ثم دُرِّست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية REACT، وبعد انتهاء فترة التدريس طُبِّق الاختباران بعديًّا على المجموعتين، وتوصَّل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها: فاعلية استراتيجية REACT في تنمية مهارات القراءة الجهرية والتفسيرية لدى المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية