فاعلية استراتيجية "REACT " القائمة علي التعلم السياقي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المنتج والتعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد كلية التربية بالغردقة – جامعة الغردقة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية "REACT " القائمة علي التعلم السياقي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المنتج والتعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ( اختبار التفكير المنتج– مقياس التعلم الذاتي ) ، ثم التدريس باستخدام استراتيجية "REACT " لتلاميذ المجموعة التجريبية وتم التدريس لتلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود فروق دالة إحصائيًا  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار التفكير المنتج ومقياس التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية ، وكذلك فاعلية الاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير المنتج والتعلم الذاتي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية