برنامج في الأشكال الأدبية المعاصرة قائم على نظرية التلقي لتنمية مهارات التذوق البلاغي والثقافة الأدبية لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف هذا البحثُ تنميةَ مهارات التذوق البلاغي والثقافة الأدبية لطلاب المرحلة الثانوية العامة من خلال برنامج مقترح في الأشكال الأدبية المعاصرة قائم على نظرية التلقي؛ ولتحقيق هذا الهدف وظَّف البحث المنهجين: الوصفي والتجريبي التصميم شبه التجريبي، وقد أعدَّ الباحثان قائمتين: الأولى بمهارات التذوق البلاغي، والأخرى بأبعاد الثقافة الأدبية لطلاب الصف الثاني الثانوي العام، واختبار مهارات التذوق البلاغي، ومقياس الثقافة الأدبية وبرنامجًا مقترحًا في بعض الأشكال الأدبية المعاصرة قائمًا على نظرية التلقي، وتمثلت مجموعة البحث في ٤٢ طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنين، بمحافظة الفيوم. وبعد معالجة النتائج إحصائيًّا توصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التذوق البلاغي ومقياس الثقافة الأدبية لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحثُ بالاهتمام بدراسة الأشكال الأدبية المعاصرة وإعداد إستراتيجيات تدريس تنطلق من نظرية التلقي؛ لتنمية مهارات اللغة الأخرى لدى المتعلمين في المراحل التعليمية كلها، وعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية للتدريب على التدريس وفق نظرية التلقي، والاهتمام بتنمية مهارات التذوق البلاغي، والثقافة الأدبية، وفق متطلبات المتعلمين بكل مرحلة دراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية