الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكلية التربية-جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة أسيوط

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية بجامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد دراسة سيكومترية مقننة لقياس بعض أبعاد اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفل من الأطفال زارعي القوقعة من مدارس الدمج بمحافظة بني سويف، وتراوحت أعمارهم ما بين (6-11) سنة، وتكون المقياس من خمسة أبعاد هم؛ البعد الأول: التواصل اللفظي، البعد الثاني: التواصل غير اللفظي، البعد الثالث: إدارة المحادثة، البعد الرابع: التفاعل الاجتماعي، والبعد الخامس: الفهم البراجماتي، وقد أجرت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: أولًا الاتساق الداخلي والذي تم حسابه من خلال معاملات الارتباط بين درجات كل مفردة والدرجة الكلية للبعد في مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي)، ثانيًا الصدق وقد تم حسابه من خلال صدق المحك، ثالثًا الثبات وقد تم حسابه من خلال طريقة ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) بمعاملات اتساق وصدق وثبات مرتفعة، مما يؤكد على كفاءته في قياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة، والثقة في النتائج المترتبة على استخدامه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية