الوظائف التنفيذية وعلاقتها باضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكلية التربية-جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة أسيوط

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية بجامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الوظائف التنفيذية واضطراب التواصل الاجتماعي(البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة، بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين متوسطي درجات الإناث والذكور على مقياس الوظائف التنفيذية، والتعرف أيضًا على الفروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي(البراجماتي) ، واشتملت عينة الدراسة على(60) طفل من الأطفال زارعي القوقعة ممن تراوحت أعمارهم ما بين(6-11) عام، بمتوسط عمري قدره (8,17) عامًا، وانحراف معياري( 1,08)، تم استخدام مقياس الوظائف التنفيذية: (إعداد الباحثة)، ومقياس اضطراب التواصل الاجتماعي(البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة (من إعداد الباحثة)، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط لبيرسون، واختبار (ت).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين الوظائف التنفيذية واضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الأطفال زارعي القوقعة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الوظائف التنفيذية لصالح الإناث، أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي(البراجماتي) لصالح الإناث في الإتجاه الأفضل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية