متطلبات تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين بمدارس التعليم الثانوي الفني باستخدام مدخل القيادة الرقمية

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة السويس

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية وعميد الكلية السابق كلية التربية – جامعة السويس

3 مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية لمدخل القيادة الرقمية في المؤسسات التعليمية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، والتعرف على المحددات العلمية للرضا الوظيفي في المؤسسات التعليمية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، ومن ثم عرض وتحليل ‌واقع التعليم الثانوي الفني بمحافظة السويس (دراسة نظرية وثائقية)، والوقوف على واقع الرضا الوظيفي للعاملين في ضوء تطبيق القيادة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة السويس، وتحديد متطلبات تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين في مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة السويس باستخدام مدخل القيادة الرقمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافه العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية، وطبق استبانه على عينة تبلغ عددها(323) فردًا من مديري ومديرات المدارس الثانوية الفنية بمحافظة السويس وكذلك الإداريين والوكلاء بالإضافة إلى المعلمين (أول – أول أ – خبير – كبير – مساعد) بذات المحافظة، وكان من أبرز نتائجها ضعف العلاقات الإنسانية بين العاملين والإدارة المدرسية، وقلة توفير فرص التعلم المستمر وتحسين الذات للعاملين، قصور تعزيز الشفافية في العلاقات داخل العمل.

الكلمات الرئيسية