هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير والمتعلقة (بالتخطيط للتدريس، والتنفيذ، واستخدام أساليب التقويم، والكفايات المعرفية اللازمة لتدريس محتوى مقرر التفكير الناقد). والكشف عن دلالة الفروق في تحديد درجات الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة تبعاً لمتغيرات: (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة التدريسية، والالتحاق بدبلوم التفكير الناقد من عدمه)، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، بالاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتضمنت الدراسة (203) من معلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (1443-1444) هـ ، منهم (110) معلماً و(93) معلمة، أي ما نسبته (54,14%) من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن جميع المتوسطات الحسابية للأبعاد الرئيسة للاحتياجات التدريبية الرئيسة لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة جاءت ضمن الاحتياج بدرجة عالية حيث جاء ترتيب الاحتياجات التدريبية وفقاً للترتيب التالي: عملية التنفيذ، الكفايات المعرفية اللازمة لتدريس مقرر التفكير الناقد، التخطيط للتدريس، استخدام الأساليب والوسائل التقويمية المناسبة والداعمة للتفكير الناقد.
القرني, محمد بن سالم عاطف, & العيسي, مطر بن أحمد. (2025). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير. مجلة کلية التربية, 22(124), 540-587. doi: 10.21608/jfe.2025.329609.2091
MLA
محمد بن سالم عاطف القرني; مطر بن أحمد العيسي. "الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير", مجلة کلية التربية, 22, 124, 2025, 540-587. doi: 10.21608/jfe.2025.329609.2091
HARVARD
القرني, محمد بن سالم عاطف, العيسي, مطر بن أحمد. (2025). 'الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير', مجلة کلية التربية, 22(124), pp. 540-587. doi: 10.21608/jfe.2025.329609.2091
VANCOUVER
القرني, محمد بن سالم عاطف, العيسي, مطر بن أحمد. الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير. مجلة کلية التربية, 2025; 22(124): 540-587. doi: 10.21608/jfe.2025.329609.2091