الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم – إدارة تعليم محايل عسير – مكتب تعليم المجاردة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية- جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير والمتعلقة (بالتخطيط للتدريس، والتنفيذ، واستخدام أساليب التقويم، والكفايات المعرفية اللازمة لتدريس محتوى مقرر التفكير الناقد). والكشف عن دلالة الفروق في تحديد درجات الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة تبعاً لمتغيرات: (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة التدريسية، والالتحاق بدبلوم التفكير الناقد من عدمه)، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، بالاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتضمنت الدراسة (203) من معلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (1443-1444) هـ ، منهم (110) معلماً و(93) معلمة، أي ما نسبته (54,14%) من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن جميع المتوسطات الحسابية للأبعاد الرئيسة للاحتياجات التدريبية الرئيسة لمعلمي ومعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة جاءت ضمن الاحتياج بدرجة عالية حيث جاء ترتيب الاحتياجات التدريبية وفقاً للترتيب التالي: عملية التنفيذ، الكفايات المعرفية اللازمة لتدريس مقرر التفكير الناقد، التخطيط للتدريس، استخدام الأساليب والوسائل التقويمية المناسبة والداعمة للتفكير الناقد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية