الخصائص السيكومترية لمقياس التوجهات الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه قسم علم النفس التربوي . کلية التربية . جامعة بني سويف

2 أستــاذ عــلم النفــس التــربوي . كلية التربية. جامعه بني سويف

3 أستــاذ عــلم النفــس التــربوي . كلية التربية. جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التوجهات الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتي تمثلت في مؤشرات الاتساق الداخلي، وصدق المحك، و الثبات بطريقة ألفا، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي الإحصائي، وقد طبق مقياس التوجهات الدافعية، إعداد (Lepper et al, 2005) تعريب مروة بغدادي (2015)، تعديل الباحثين، على عينة من (100) تلميذاً وتلميذة من الصفين الخامس والسادس الابتدائي بمدرستي (دهروط للتعليم الأساسي الجديدة، مدرسة دهروط الابتدائية رقم 2) بمركز مغاغة محافظة المنيا (50) تلميذاً و (50) تلميذة بالفصل الدراسي الأول لعام 2023- 2024.وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع مفردات مقياس التوجهات الدافعية باتساق داخلي مناسب. وكذلك أبعاده، وذلك باستخدام معامل ارتباط بيرسون، كما كانت قيم معامل ألفا كرونباخ لجميع أبعاد المقياس مناسبة، كما توصلت النتائج إلى تمتع المقياس بصدق محك مناسب، وكذلك أبعاده، وهي ستة أبعاد فرعية موزعة على بُعدين أساسيين، التوجهات الدافعية الداخلية التحدي (6) عبارات، حب الاستطلاع (6) عبارات، الإتقان(5) عبارات، التوجهات الدافعية الخارجية العمل السهل(6) عبارات، إرضاء المعلم (4) عبارات، الاعتماد على المعلم (6) عبارات، أمام كل منها خمسة اختيارات هي وهو (أرفض بشدة – أرفض- محايد- موافق- موافق بشدة) والتي تأخذ التقديرات( 1- 2- 3- 4- 5) على الترتيب. وبذلك تكون النهاية العظمى للتوجهات الداخلية (85)، والنهاية الصغرى (17)، وتكون النهاية العظمي للتوجهات الخارجية (80)، والنهاية الصغرى (16).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية