برنامج إرشادي قائم على العلاج المختصر المتمركز حول الحل لتحسين المرونة المعرفية لدي المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحه النفسيه کليه تربيه جامعه بني سويف

2 أستــاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كليــة التــربية – جامعــة بني ســويف

3 أستــاذ الصحة النفسية كليــة التــربية – جامعــة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية العلاج المختصر المتمركز حول الحل في تحسين المرونة المعرفية لدى المراهقين، ، وأيضًا تعرف مدى استمراريته في تحسين المرونة المعرفية أثناء فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة الإرشادية من (١٢) من المراهقين من المدراس الثانوية بمحافظة المنيا بواقع (6 ذكور، و6 إناث)، وتراوحت أعمارهم بين (١٦ – 18) عامًا بمتوسطة عمري (17.5)، وانحراف معياري (0.64)، وقد تم تطبيق مقياس المرونة المعرفية (إعداد: الباحثة) ،وبرنامج العلاج المتركز حول الحل (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج المتركز حول الحل في تحسين المرونة المعرفية لدى المراهقين؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين القبلي والبعدي على مقاس أبعاد مقياس المرونة المعرفية والدرجة الكلية في اتجاه القياس البعدي، ، كما استمرت فاعلية البرنامج الإرشادي أثناء فترة المتابعة.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية العلاج المختصر المتمركز حول الحل في تحسين المرونة المعرفية لدى المراهقين، ، وأيضًا تعرف مدى استمراريته في تحسين المرونة المعرفية أثناء فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة الإرشادية من (١٢) من المراهقين من المدراس الثانوية بمحافظة المنيا بواقع (6 ذكور، و6 إناث)، وتراوحت أعمارهم بين (١٦ – 18) عامًا بمتوسطة عمري (17.5)، وانحراف معياري (0.64)، وقد تم تطبيق مقياس المرونة المعرفية (إعداد: الباحثة) ،وبرنامج العلاج المتركز حول الحل (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج المتركز حول الحل في تحسين المرونة المعرفية لدى المراهقين؛

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية