الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحه النفسيه کليه تربيه جامعه بني سويف

2 أستــاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كليــة التــربية – جامعــة بني ســويف

3 أستــاذ الصحة النفسية كليــة التــربية – جامعــة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد أداة لقياس المرونة المعرفية لدى المراهقين والتحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس، من خلال التعرف على دلالات صدق وثبات مقياس المرونة المعرفية بعد تطبيقة على عينة من المراهقين، وتم تطبيق المقياس على (120) من المراهقين بالمرحلة الثانوية تراوحت أعمارهم بين (16-19) سنة بمتوسط عمري (16.88)، وانحراف معياري (0.75) من مدراس الثانوية بنين والثانوية بنات بمحافظة المنيا ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم حساب صدق المقياس عن طريق صدق التحليل العاملي الاستكشافي الذي أسفر عن تشبعات عبارات المقياس على بعديه (المرونة التكيفية ، المرونة التلقائية) ، كما تم حساب ثبات مقياس المرونة المعرفية بطريقة ألفا كرونباخ Cronbach Alpha حيث كان معامل الثبات (0.845)، ، وبالتالي تمتع المقياس بدلالات صدق وثبات مرتفعة ، واصبح مقياس المرونة المعرفية في صورت النهائية يتكون من (25 )عبارة موزعة على بعدين .
هدفت الدراسة إلى إعداد أداة لقياس المرونة المعرفية لدى المراهقين والتحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس، من خلال التعرف على دلالات صدق وثبات مقياس المرونة المعرفية بعد تطبيقة على عينة من المراهقين، وتم تطبيق المقياس على (120) من المراهقين بالمرحلة الثانوية تراوحت أعمارهم بين (16-19) سنة بمتوسط عمري (16.88)، وانحراف معياري (0.75) من مدراس الثانوية بنين والثانوية بنات بمحافظة المنيا ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم حساب صدق المقياس عن طريق صدق التحليل العاملي الاستكشافي الذي أسفر عن تشبعات عبارات المقياس على بعديه (المرونة التكيفية ، المرونة التلقائية) ، كما تم حساب ثبات مقياس المرونة المعرفية بطريقة ألفا كرونباخ Cronbach Alpha

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية