هدف البحث إلى برنامج تدريبى لتحسين القدرات النفس لغوية لدى الأطفال ذوى إضطراب التعلم المحدد, وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوى إضطراب التعلم المحدد (6 ذكور-4 إناث), مما يعانون من قصور فى القدرات النفس لغوية والتى تشمل الاستقبال السمعى, الاستقبال البصرى, الترابط السمعى, الترابط البصرى, التعبير اللفظى, التعبير اليدوى, الإغلاق البصرى, الإغلاق السمعى, الذاكرة السمعية المتتالية, الذاكرة البصرية المتتالية, مزج الأصوات, الذاكرة العاملة, مما تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 6- 10) سنوات, بمتوسط عمرى ( 6,80), وإنحراف معيارى قدره(0,788), وتمثلت أدوات البحث الحالى فى( مقياس ستانفورد بنية للذكاء الصورة الخامسة, ومقياس القدرات النفس لغوية " إعداد الباحثة" , وبرنامح تدريبى لتحسين القدرات النفس لغوية لدى الأطفال ذوى إضطراب التعلم المحدد, "إعداد: الباحثة", وأسفرت نتائج البحث عن تحقق جميع فروض الدراسة, وتحقق البرنامج التدريبى لتحسين القدرات النفس لغوية لدى أطفال ذوى إضطراب التعلم المحدد. الكلمات المفتاحية: (برنامج تدريبى- القدرات النفس لغوية – إضطراب التعلم المحدد).