الخصائص السيكومترية لمقياس القدرات النفس لغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد

نوع المستند : رسائل علمية

المؤلفون

1 جامعة بنى سويف - کلية خدمة اجتماعية

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية - جامعة بنى سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية تربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للقدرات النفس لغوية والتحقق من خصائصه السيكومترية لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد, وتكونت عينة الدراسة من ( 30) طفلا تتراوح أعمارهم مابين ( 6 _ 10) سنوات من ذوى إضطراب التعلم المحدد بمتوسط عمرى (6,80), وإنحراف معيارى قدره ( 0,788), و استخدمت الباحثة المنهج الوصفى, وتوصلت نتائج الدراسة إلى درجة مقبوله بدلالات (مؤشرات) صدق وثبات جيدة, حيث توصلت إلى درجة مقبولة من الصدق وهى( الصدق الظاهرى, صدق المحك الخارجى) كما أشارت النتائج إلى درجة مقبولة ذات دلالات جيدة من الاتساق الداخلى, كما توصلت نتائج المقياس بمؤشرات ثبات مرتفعة, إذ تم استخدام(معامل ثبات ألفا لكرونباخ, معامل ثبات ألفا بحذف درجة المفردة, إعادة التطبيق), بما يجعلة أداة صالحة للأستخدام لتحقيق الأهداف التى وضع من أجلها, وتوصى الباحثة بأهمية إجراء المزيد من الدراسات التى تستهدف تحسين القدرات النفس لغوية لدى أطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد.
الكلمات المفتاحية:( إضطراب التعلم المحدد - القدرات النفس لغوية - الخصائص السيكومترية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية