الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الاعاقات المزدوجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف كلية التربية تخصص الصحة النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ بكلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ الصحة النفسية بكلية الطفولة المبكرة - جامعة الاسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقات المزدوجة ، وتكونت عينة البحث من (12) طفل وطفلة من ذوي الاعاقات المزدةجة ( التوحد- التاخر الذهني البسيط) بمراكزالتخاطب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة قنا للعام الدراسي 2023/2024م، بمتوسط 5.470, وانحراف معياري 0.731 وتم استخدام طريقتي صدق الاتساق الداخلي والتحليل العاملي للتأكد من صدق المقياس، وللتحقق من ثبات المقياس ثم استخدام معادلة الفا کرونباخ والتجزئة النصفية، وقد أسفرت النتائج عن صدق وثبات المقياس وصلاحيته للتطبيق.

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقات المزدوجة ، وتكونت عينة البحث من (12) طفل وطفلة بمراكزالتخاطب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة قنا للعام الدراسي 2023/2024م، بمتوسط 5.470, وانحراف معياري 0.731 وتم استخدام طريقتي صدق الاتساق الداخلي والتحليل العاملي للتأكد من صدق المقياس، وللتحقق من ثبات المقياس ثم استخدام معادلة الفا کرونباخ والتجزئة النصفية، وقد أسفرت النتائج عن صدق وثبات المقياس وصلاحيته للتطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية