أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة (VAKT) في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مهارات الذكاء المكاني "البصري" في الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة VAKT في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مهارات الذكاء المكاني"البصري" في الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة البحث الإجرائي التشاركي بين الباحثة ومعلمة الدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى طالبات المرحلة المتوسطة والبالغ عددهنَّ(29) طالبة، واستخدمت الباحثة أداة المقابلة لجمع البيانات والمعلومات لرصد تأملات الباحثة والمعلمة وطالباتها حول الإستراتيجية قبل وأثناء وبعد التدخل الإجرائي المتمثل في التدريس بإستراتيجية الحواس المتعددة VAKT لتحسين التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير المكاني "البصري"، كما استخدمت الباحثة -لجمع بيانات الدراسة- اختبارًا تحصيليًّا، ومقياس مهارات التفكير البصري تبنته الباحثة من دراسة (القرالة، النعانعة،2020) تم تطبيقهما قبليًّا وبعديًّا، وقد خلصت الدراسة بعد تحليل البيانات إحصائيًّا؛ إلى وجود تأثير إيجابي لإستراتيجية الحواس المتعددة VAKTعلى تحسين التحصيل الدراسي، وتنمية بعض مهارات التفكير البصري المكاني لدى طالبات المرحلة المتوسطة؛ وهذا يؤكد قوة إستراتيجيةVAKT ، والأنشطة المتضمنة التي نفذتها الطالبات، وأنها مناسبة لأعمارهنَّ الزمنية والعقلية .
القضيبي, حصة سليمان محمد, & الربيعان, هيفاء محمد عبد الرحمن. (2025). أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة (VAKT) في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مهارات الذكاء المكاني "البصري" في الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية, 22(124), 1-34. doi: 10.21608/jfe.2025.331768.2097
MLA
حصة سليمان محمد القضيبي; هيفاء محمد عبد الرحمن الربيعان. "أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة (VAKT) في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مهارات الذكاء المكاني "البصري" في الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة", مجلة کلية التربية, 22, 124, 2025, 1-34. doi: 10.21608/jfe.2025.331768.2097
HARVARD
القضيبي, حصة سليمان محمد, الربيعان, هيفاء محمد عبد الرحمن. (2025). 'أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة (VAKT) في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مهارات الذكاء المكاني "البصري" في الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة', مجلة کلية التربية, 22(124), pp. 1-34. doi: 10.21608/jfe.2025.331768.2097
VANCOUVER
القضيبي, حصة سليمان محمد, الربيعان, هيفاء محمد عبد الرحمن. أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة (VAKT) في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مهارات الذكاء المكاني "البصري" في الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية, 2025; 22(124): 1-34. doi: 10.21608/jfe.2025.331768.2097