أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة (VAKT) في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مهارات الذكاء المكاني "البصري" في الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية - بجامعة القصيم

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة VAKT في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مهارات الذكاء المكاني"البصري" في الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة البحث الإجرائي التشاركي بين الباحثة ومعلمة الدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى طالبات المرحلة المتوسطة والبالغ عددهنَّ(29) طالبة، واستخدمت الباحثة أداة المقابلة لجمع البيانات والمعلومات لرصد تأملات الباحثة والمعلمة وطالباتها حول الإستراتيجية قبل وأثناء وبعد التدخل الإجرائي المتمثل في التدريس بإستراتيجية الحواس المتعددة VAKT لتحسين التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير المكاني "البصري"، كما استخدمت الباحثة -لجمع بيانات الدراسة- اختبارًا تحصيليًّا، ومقياس مهارات التفكير البصري تبنته الباحثة من دراسة (القرالة، النعانعة،2020) تم تطبيقهما قبليًّا وبعديًّا، وقد خلصت الدراسة بعد تحليل البيانات إحصائيًّا؛ إلى وجود تأثير إيجابي لإستراتيجية الحواس المتعددة VAKTعلى تحسين التحصيل الدراسي، وتنمية بعض مهارات التفكير البصري المكاني لدى طالبات المرحلة المتوسطة؛ وهذا يؤكد قوة إستراتيجيةVAKT  ، والأنشطة المتضمنة التي نفذتها الطالبات، وأنها مناسبة لأعمارهنَّ الزمنية والعقلية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية