فعالية برنامج إرشادي قائم على التربية الأخلاقية لتحسين الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني لدى طلاب المرحلة الجامعية قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية
يواجه الطلاب بأقسام التربية الخاصة أثناء التدريب الميداني عديد من العوامل والمؤثرات المختلفة التي تمثل تحديات أخلاقية مهنية تلقي بظلالها على سلوكياتهم وتصرفاتهم المهنية؛ لذلك هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على التربية الأخلاقية في تحسين الوعى بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسمي اضطرابات التخاطب والإعاقة العقلية، وتكونت عينة البحث من (32) طالب وطالبة من طلاب قسمي اضطرابات التخاطب والإعاقة العقلية المستوى الرابع، مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية والثانية مجموعة ضابطة، تراوحت أعمارهم من (20- 22 عامًا)، بمتوسط عمري قدره (20,87 عامًا)، وانحراف معياري قدره (0,42 عامًا)، وتمثلت أدوات البحث مقياس الوعى بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني (إعداد الباحثان)، والبرنامج الإرشادى القائم على التربية الأخلاقية (اعداد الباحثان)، بينما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني وأبعاده لدى عينة من طلاب قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية في القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني وأبعاده لدى عينة من طلاب قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية في القياس القبلي والبعدي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي بعد مضي شهر ونصف من انتهاء تطبيق البرنامج على مقياس الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني وأبعاده لدى عينة من طلاب قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية.
محمود, ممدوح محمود محمد, & محمد, مي أحمد البشير إسماعيل. (2025). فعالية برنامج إرشادي قائم على التربية الأخلاقية لتحسين الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني لدى طلاب المرحلة الجامعية قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية. مجلة کلية التربية, 22(124), 768-855. doi: 10.21608/jfe.2025.356929.2176
MLA
ممدوح محمود محمد محمود; مي أحمد البشير إسماعيل محمد. "فعالية برنامج إرشادي قائم على التربية الأخلاقية لتحسين الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني لدى طلاب المرحلة الجامعية قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية", مجلة کلية التربية, 22, 124, 2025, 768-855. doi: 10.21608/jfe.2025.356929.2176
HARVARD
محمود, ممدوح محمود محمد, محمد, مي أحمد البشير إسماعيل. (2025). 'فعالية برنامج إرشادي قائم على التربية الأخلاقية لتحسين الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني لدى طلاب المرحلة الجامعية قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية', مجلة کلية التربية, 22(124), pp. 768-855. doi: 10.21608/jfe.2025.356929.2176
VANCOUVER
محمود, ممدوح محمود محمد, محمد, مي أحمد البشير إسماعيل. فعالية برنامج إرشادي قائم على التربية الأخلاقية لتحسين الوعي بأخلاقيات المهنة أثناء التدريب الميداني لدى طلاب المرحلة الجامعية قسمي اضطرابات اللغة والتخاطب والإعاقة العقلية. مجلة کلية التربية, 2025; 22(124): 768-855. doi: 10.21608/jfe.2025.356929.2176