الفروق بين طلب العون الأكاديمي والمرونة المعرفية لدى طلبة كلية عجلون الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة البلقاء التطبيقية /كلية عجلون الجامعية/قسم العلوم التربوية

2 وزارة التربية والتعليم / الاردن

المستخلص

             هدف البحث إلى الكشف عن الفروق بين طلب العون الأكاديمي والمرونة المعرفية، ولتحقيق أهداف البحث تم إستخدام الاسلوب الوصفي، باستخدام مقياس أبو غزال(2013) لطلب العون الأكاديمي، ومقياس المرونة المعرفية، الذي طوره كل من (Dennis and verwal,2010)، والذي تم تعريبه من قبل رشوان، والسميع(2017)، وتم تطبيق أدوات البحث المُطورة من قبل الباحثين على عينة مكونة من (560) طالبًا وطالبة ، حيث تم إستخدام العينة الطبقية . أظهرت نتائج البحث بعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى طلب العون الأكاديمي تُعزى للجنس، بينما كانت الفروق دالة إحصائية تبعا لمتغيري التخصص و السنة الدراسية ولصالح التخصصات العلمية، وتحديداً طلاب السنة الأولى. وكشفت النتائج بعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المرونة المعرفية لدى طلبة الكلية تُعزى لمتغيري التخصص والجنس، وبالنسبة للفروق بين مستوى المرونة المعرفية والسنة الدراسية كانت دالة إحصائياً ولصالح طلبة السنة الاخيرة. وكانت هناك علاقة ارتباطية بين مستوى طلب العون الأكاديمي والمرونة المعرفية للطلاب. وفي ضوء هذه النتائج يوصي البحث اعضاء الهيئة التدريسيه على تقديم العون للطلبه وتشجيعهم على التعاون بينهم وتوظيف وتفعيل مكونات المرونه المعرفيه لديهم، وتوعية الاسرعلى تغيراسلوب التنشئه لأبنائهم من اجل تنمية الأنا الراشده، واقامة دورات توعويه للطلبه المستجدين تتعلق بسلوك العون الاكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية