فاعلية استخدام بعض تطبيقات التعلم الذكي في تدريس بيولوجيا جسم الانسان لتنمية مهارات الثقافة الرقمية والتفكير التأملي لدي طلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم البيولوجية والجيولوجية - كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام بعض تطبيقات التعلم الذكي في تدريس بيولــــــــوجيا جسم الانسان لتنمية مــــــــــهارات الثقافة الرقمية والتفكير التأملي لدي طــــــــلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية، ولتحقيق ذلك تم تحديد بعض تطبيقات التعلم الذكي وهى: منصة  Microsoft Teams  - بعض تطبيقات الواقع المعزز"  Arloopa - Human  Anatomy - The Circulatory System"- بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي " Gemini - Copilot Presentations.AI " ، واختيار مجموعة من طلاب الفرقة الأولى شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية جامعة بنها قوامها (67) طالبًا وتقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها (35) طالبًا درســــــــــت موضوعي "الجهاز الدوري والبولي" بمقرر بيولوجيا جسم الانسان المقرر عليهم بالفصل الدراسي الأول باستخدام بعض تطبيقات التعلم الذكي ومجموعة ضابطة قوامها (32) طالبًا درست نفس الموضوعات بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الثقافة الرقمية )الثقافة المعلوماتية - الثقافة الإعلامية - ثقافة تقنيات المعلومات والإتصال(، واختبار مهارات التفكير التأملي (التأمل والملاحظة – الكشف عن المغالطات – إعطاء تفسيرات مقنعة – الوصول إلى استنتاجات)، وقد طبقت قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الثقافة الرقمية على مستوى المهارات الفرعية والاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى  (01,0)  بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي على مستوى المهارات الفرعية والاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية