توجهات بحوث الدكتوراه المجازة في الإدارة التربوية بجامعة الملك خالد دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطط التربوي واقتصاديات التعليم المساعد بكلية التربية جامعة الملك خالد

2 باحث دكتوراه تخصص إدارة وإشراف تربوي كلية التربية ــ جامعة الملك خالد

المستخلص

الملخص: استهدفت هذه الدراسة الكشف عن توجهات بحوث الدكتوراه المجازة في الإدارة التربوية بجامعة الملك خالد من حيث مجالات ومنهجية البحث التربوي. واعتمدت على تحليل (46) بحثاً تمت إجازته في الإدارة التربوية بجامعة الملك خالد في الفترة من 1437هـ إلى 1444هــ، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة أسلوب تحليل محتوى "الوثائق"، وتوصلت الدراسة لنتائج عدة أهمها: جاء مجال إدارة التعليم العالي في المرتبة الأولى، بينما جاء مجال الإشراف التربوي في المرتبة الأخيرة من حيث توجهات تلك البحوث والمتعلقة بالمجال الأكاديمي، اتبعت غالبية بحوث الدكتوراه المجازة في الإدارة التربوية بجامعة الملك خالد الأسلوب الكمي، كما غلب على معظمها استخدام المنهج الوصفي وكانت الاستبانة هي أكثر الأدوات المستخدمة في تلك البحوث. وفي ضوء التوجهات المعاصرة للبحث التربوي على المستويين العربي والعالمي، اقترحت الدراسة الأولويات البحثية التي ينبغي توجيه بحوث الإدارة التربوية إليها، ومنها: التوجه نحو البحوث النوعية، والاهتمام بمجال الإشراف التربوي واقتصاديات التعليم، كما أوصت الدراسة بتوصيات عدة أهمها: عقد دورات تدريبية وورش عمل للطلبة على كيفية استخدام المنهج النوعي والمختلط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية